إذا كانت المسألة فيها خلاف بين أهل العلم وأخذ بعض الناس بقول الإباحة كمسألة التمثيل فهل يطعن في منهجه ؟
A-
A=
A+
السائل : هناك بعض المسائل يا شيخ اختلفوا فيها أهل العلم عندنا منهم من يقول ببدعيتها ومنهم من يقول بجوازها وبعض الشباب مقلدة فلثقتي بالعالم الذي قال بالجواز أخذ في هذه المسألة فهل يجوز يا شيخ الحكم على هذا الشخص في الطعن في منهجه أو تبديعه من أجل فعله هذا ومثال عليها مسألة التمثيل
الشيخ : مسألة ؟
السائل : التمثيل.
الشيخ : التمثيل .
السائل : أيوة الشيخ محمد العثيمين طبعًا وضع بعض الشروط لكن قال بجوازها والشيخ عبدالله بن جبرين بعض مشايخنا مثل الشيخ بكر أبو زيد والشيخ ربيع بن هادي يقول ببدعيتها ما رأيك يا شيخ ؟
الشيخ : ليس وقته الآن جزاك الله خير يعني بدك تسجل علينا الضرس مش الدرس .
أبو ليلى : سبحان الله شيخنا الظاهر ما في عناية .
الشيخ : هذا طيب هذاك عصفور طائر لذلك يجب من الأشجار من التين حوشنا بعض الأفراد منها قلت لأهلي انظروا آية من آيات الله (( أحسن كل شيء خلقه ثم هدى )) ترك القشرة وأخذ كل شيء في التين هذه هذا الذي أكلته ترك شيئًا أما هديك كأنه حفرها بشيء حاد ما أبقى فيها ولا بذرة صغيرة حيوان لكن الله عز وجل أعطاه من الإدراك بقدر ما يحيا
السائل : حتى عندنا في النخل التمر يأكل الرطب ... .
الشيخ : سبحان الله , الله أكبر سؤالك بدأ بشيء وانتهى إلى شيء في ظني فهل أنت تسأل سؤالا واحدًا أم أكثر من سؤال ؟
السائل : سؤال واحد يا شيخ .
الشيخ : نعم إذًا حدد سؤالك لأني أنا شعرت أنه فيه أكثر من سؤال حدد سؤالك .
السائل : سؤالي الحكم على الشخص الذي أخذ بقول الشيخ الذي قال بالإباحة وبجواز فعل هذا الشيء والمثال مسألة التمثيل .
الشيخ : نعم نعم . هل يجوز
السائل : كوني أنا أرى أن التمثيل بدعة والشخص هذا أخذ بقول أحد المشايخ الكبار ... .
الشيخ : الذي يقول بالجواز .
السائل : الذي يقول بالجواز هل لي أن أطعن في قول هذا الشخص عندما يقول هذا منهج الإخوان المسلمين في هذه المسألة أو أبدع الشخص لأنه أخذ بهذه المسألة علمًا أن الشخص مقلد يا شيخ ؟
الشيخ : هل يجوز للعالم أن يقول لمن خالفه في رأيه أن يقول فيه شيئًا؟
السائل : لا
الشيخ : هذا الكلام من باب أولى , أخذت الجواب ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب.
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : وإياك
الشيخ : مسألة ؟
السائل : التمثيل.
الشيخ : التمثيل .
السائل : أيوة الشيخ محمد العثيمين طبعًا وضع بعض الشروط لكن قال بجوازها والشيخ عبدالله بن جبرين بعض مشايخنا مثل الشيخ بكر أبو زيد والشيخ ربيع بن هادي يقول ببدعيتها ما رأيك يا شيخ ؟
الشيخ : ليس وقته الآن جزاك الله خير يعني بدك تسجل علينا الضرس مش الدرس .
أبو ليلى : سبحان الله شيخنا الظاهر ما في عناية .
الشيخ : هذا طيب هذاك عصفور طائر لذلك يجب من الأشجار من التين حوشنا بعض الأفراد منها قلت لأهلي انظروا آية من آيات الله (( أحسن كل شيء خلقه ثم هدى )) ترك القشرة وأخذ كل شيء في التين هذه هذا الذي أكلته ترك شيئًا أما هديك كأنه حفرها بشيء حاد ما أبقى فيها ولا بذرة صغيرة حيوان لكن الله عز وجل أعطاه من الإدراك بقدر ما يحيا
السائل : حتى عندنا في النخل التمر يأكل الرطب ... .
الشيخ : سبحان الله , الله أكبر سؤالك بدأ بشيء وانتهى إلى شيء في ظني فهل أنت تسأل سؤالا واحدًا أم أكثر من سؤال ؟
السائل : سؤال واحد يا شيخ .
الشيخ : نعم إذًا حدد سؤالك لأني أنا شعرت أنه فيه أكثر من سؤال حدد سؤالك .
السائل : سؤالي الحكم على الشخص الذي أخذ بقول الشيخ الذي قال بالإباحة وبجواز فعل هذا الشيء والمثال مسألة التمثيل .
الشيخ : نعم نعم . هل يجوز
السائل : كوني أنا أرى أن التمثيل بدعة والشخص هذا أخذ بقول أحد المشايخ الكبار ... .
الشيخ : الذي يقول بالجواز .
السائل : الذي يقول بالجواز هل لي أن أطعن في قول هذا الشخص عندما يقول هذا منهج الإخوان المسلمين في هذه المسألة أو أبدع الشخص لأنه أخذ بهذه المسألة علمًا أن الشخص مقلد يا شيخ ؟
الشيخ : هل يجوز للعالم أن يقول لمن خالفه في رأيه أن يقول فيه شيئًا؟
السائل : لا
الشيخ : هذا الكلام من باب أولى , أخذت الجواب ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب.
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : وإياك
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 778
- توقيت الفهرسة : 00:19:09
- نسخة مدققة إملائيًّا