ما رأيكم في اشتراك طلبة العلم في الجمعيات والمشاريع الخيرية ؟
A-
A=
A+
الشيخ : كيف يعني ما فهمت بالنسبة للصائم .
السائل : بالنسبة لإفطار الصائم في الأردن كان في الأردن ... .
الشيخ : ما فهمت .
سائل آخر : الجمعية تقوم بمشروع تفطير الصائمين في رمضان .
الشيخ : لا السؤال بخاصة تكرر فهو أحق ليجي دروك .
السائل : وهذه المؤسسة يا شيخ قائمة على شؤون المسلمين لها مشاريع هي أصلا قامت على انتشار التوحيد تريد نشر التوحيد في العالم الإسلامي
الشيخ : هذا هو الواجب الاول.
السائل : لما رأت الحالة الماسة عند المسلمين والفقر الشديد قدمت التوحيد في طبق من طعام وجبة غذاء حتى يتقبله الناس .
الشيخ : لكن هل هذا التطبيق صحيح ؟
السائل : ... نقوم مثلا ببناء المطابخ ... .
الشيخ : أعني تقديم التوحيد في طبق هل هذا صحيح من حيث الواقع ؟
السائل : يمكن الأطروحة غير الكلام يا شيخ مثلا نقيم أحد المطاعم مثلا ونجعل بجانبه مكان للتدريس فالناس مثلا في الصومال فيهم مجاعة كذلك فيجلس للاستزادة من الطعام كذلك يتزود من التوحيد .
الشيخ : طيب بالنسبة لما سألت في أول كلامك إفطار الصائم هنا في الأردن هل كان كذلك يعني كان مقرونا بالدعوة إلى التوحيد .
السائل : نعم يا شيخ أثناء يعني قدام الأذان بربع ساعة أو بنصف ساعة تقام الدروس .
الشيخ : وفي أي منطقة كان هذا العام؟
السائل : العام الماضي.
الشيخ : أين كان في الأردن ؟
السائل : كان في الأردن في بس كان عندهم خبر المشايخ الأخ علي
الشيخ : والله أنا رأيي إنه اشتغال الجماعة المسلمة بالجمعيات الخيرية هذا يصرفهم عن الواجب الأول لأن القيام بمشاريع خيرية يستطيع أن يقوم بها العامة من الناس وليس الخاصة فالخاصة يجب عليهم أن يقوموا بما لا يستطيع أن يفعله الآخرون ولا ينبغي أن يتنزلوا ليعملوا ولو كان العمل عملا خيريًا فيدعوا ما هو الواجب عليهم أو على الأقل الأوجب عليهم فنحن رأينا كثيرًا من الإخوان الذين قامت دعوتهم على أساس الدعوة إلى الكتاب والسنة وبخاصة منهما التوحيد شغلوا بالمشاريع الخيرية عن متابعة الدعوة التي كانوا نذروا أنفسهم لها ولذلك ما نرى لطلاب العلم أن يشغلوا أنفسهم بمثل هذه الأمور التي هي تعتبر من النوافل و ليس من الفرائض هذا ما عندي على ما سألت .
السائل : طيب يا شيخي إذا كان القائم عليها مثلا هؤلاء طلاب العلم يكونوا الإشراف فقط يا شيخ وعندهم الدروس بالمساجد وعندهم الدعوة وعندهم الأنشطة الإسلامية الأخرى إنما بقياهم على الإشراف فقط والقائمين عليها في العمل وفي التوجيه وفي المتابعة من عامة الناس بس هؤلاء يعني يوجهون هؤلاء العامة يوجهون إلى الطريق الصحيح .
الشيخ : لا مانع حينما يكون الأمر كما تقول لكن أنا قصدي توفير الجهود لما هو الأوجب بالنسبة للذين يستطيعون القيام بما هو الأوجب هذا غرضي تفضل ماذا عندك ؟
السائل : بالنسبة لإفطار الصائم في الأردن كان في الأردن ... .
الشيخ : ما فهمت .
سائل آخر : الجمعية تقوم بمشروع تفطير الصائمين في رمضان .
الشيخ : لا السؤال بخاصة تكرر فهو أحق ليجي دروك .
السائل : وهذه المؤسسة يا شيخ قائمة على شؤون المسلمين لها مشاريع هي أصلا قامت على انتشار التوحيد تريد نشر التوحيد في العالم الإسلامي
الشيخ : هذا هو الواجب الاول.
السائل : لما رأت الحالة الماسة عند المسلمين والفقر الشديد قدمت التوحيد في طبق من طعام وجبة غذاء حتى يتقبله الناس .
الشيخ : لكن هل هذا التطبيق صحيح ؟
السائل : ... نقوم مثلا ببناء المطابخ ... .
الشيخ : أعني تقديم التوحيد في طبق هل هذا صحيح من حيث الواقع ؟
السائل : يمكن الأطروحة غير الكلام يا شيخ مثلا نقيم أحد المطاعم مثلا ونجعل بجانبه مكان للتدريس فالناس مثلا في الصومال فيهم مجاعة كذلك فيجلس للاستزادة من الطعام كذلك يتزود من التوحيد .
الشيخ : طيب بالنسبة لما سألت في أول كلامك إفطار الصائم هنا في الأردن هل كان كذلك يعني كان مقرونا بالدعوة إلى التوحيد .
السائل : نعم يا شيخ أثناء يعني قدام الأذان بربع ساعة أو بنصف ساعة تقام الدروس .
الشيخ : وفي أي منطقة كان هذا العام؟
السائل : العام الماضي.
الشيخ : أين كان في الأردن ؟
السائل : كان في الأردن في بس كان عندهم خبر المشايخ الأخ علي
الشيخ : والله أنا رأيي إنه اشتغال الجماعة المسلمة بالجمعيات الخيرية هذا يصرفهم عن الواجب الأول لأن القيام بمشاريع خيرية يستطيع أن يقوم بها العامة من الناس وليس الخاصة فالخاصة يجب عليهم أن يقوموا بما لا يستطيع أن يفعله الآخرون ولا ينبغي أن يتنزلوا ليعملوا ولو كان العمل عملا خيريًا فيدعوا ما هو الواجب عليهم أو على الأقل الأوجب عليهم فنحن رأينا كثيرًا من الإخوان الذين قامت دعوتهم على أساس الدعوة إلى الكتاب والسنة وبخاصة منهما التوحيد شغلوا بالمشاريع الخيرية عن متابعة الدعوة التي كانوا نذروا أنفسهم لها ولذلك ما نرى لطلاب العلم أن يشغلوا أنفسهم بمثل هذه الأمور التي هي تعتبر من النوافل و ليس من الفرائض هذا ما عندي على ما سألت .
السائل : طيب يا شيخي إذا كان القائم عليها مثلا هؤلاء طلاب العلم يكونوا الإشراف فقط يا شيخ وعندهم الدروس بالمساجد وعندهم الدعوة وعندهم الأنشطة الإسلامية الأخرى إنما بقياهم على الإشراف فقط والقائمين عليها في العمل وفي التوجيه وفي المتابعة من عامة الناس بس هؤلاء يعني يوجهون هؤلاء العامة يوجهون إلى الطريق الصحيح .
الشيخ : لا مانع حينما يكون الأمر كما تقول لكن أنا قصدي توفير الجهود لما هو الأوجب بالنسبة للذين يستطيعون القيام بما هو الأوجب هذا غرضي تفضل ماذا عندك ؟
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 778
- توقيت الفهرسة : 00:01:09
- نسخة مدققة إملائيًّا