هل يمكن أن يطأ الجني إنسية إذا تمثل بالبشر مثل تمثله في حديث أبي هريرة عندما كان يحرس البيت.؟
A-
A=
A+
السائل : شيخا قول رب العالمين: (( لم يطمثهنّ إنس قبلهم و لا جانّ )) .
الشيخ : كيف ؟
السائل : قال رب العالمين عن الحور العين: (( لم يطمثهن إنس قبلهم و لا جان )) فيستدلون بهذه الآية على جواز الاتصال الجنسي بين الإنس و الجنّ .
الشيخ : هل الحور العين من الإنس ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هل الحور العين من الإنس ؟
السائل : المهم ليس من الإنس .
الشيخ : إذا أين وجه الاستدلال ؟
السائل : هذا كذلك غيب يعني يسكت عنه .
أبو ليلى : شيخنا نعود للحديث السّابق ... .
سائل آخر : هم يستدلون بهذه الآية على أن الإنس يطؤون الحور العين وما يطأه الإنسي يطـه الجان ويستدلون بهذه الآية ؟
الشيخ : وين ... .
سائل آخر : هم يستدلون بهذه الآية .
الشيخ : أنت تقول عنهم أنهم ما يطؤهم إنس هذا العموم من أين جاء ؟
سائل آخر : أنا ناقل عنهم .
الشيخ : و ما فائدة هذا النقل .
سائل آخر : وجه استدلالهم .
الشيخ : هذا هو
سائل آخر : أنت قلت له ما وجه الاستدلال ما قال لك .
الشيخ : أي و أنت ذكرت وجه الاستدلال ؟
سائل آخر : نعم هم يقولون
الشيخ : هذا مو بيان . أنت تقول ما يقولولن .
سائل آخر : وجه الاستدلال لهم الذي يقولون به .
الشيخ : ورد عليهم مثل ما ورد عليك . العموم الذي يستدلون به من أين جاؤوا به ؟
سائل آخر : فهما منهم للآية .
الشيخ : لكن من أين جاؤوا به , فهم نعم لكن من أين جاؤوا به يعني هذه قضية عينية ذاتية تفيد أن الحور العين ممكن أن يطأهنّ الجان كالإنس .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : فأنا أبطلت الاستدلال قلت له هل الحور العين إنس ؟
سائل آخر : لا ليس إنسا .
الشيخ : طيب هذا يقال نفس الكلام فإذا لا فائدة من هذا الكلام لأنه من باب واحد .
سائل آخر : الجنّي لما يتشكل بصورة الإنس كما في حديث أبي هريرة ألا يمكن أن يطأ إنسية في هذه الحالة ؟
الشيخ : لا يمكن .
سائل آخر : لا يمكن .
الشيخ : هو ما راح يبقى بهذه الصورة . راح يتطور
سائل آخر : في الوقت هذا يكون إنسي
الشيخ : فهمت . في الوقت هذا ما بدو يجيب ذرية و أولاد ... ابن عربي و نحو ذلك هذا كله توسع في الغيبيات ما يجوز . التوسع في الغيبيات ما ينبغي . يعني لما بتقول أنت من باب الإمكان , باب الإمكان واسع جدّا .
الشيخ : كيف ؟
السائل : قال رب العالمين عن الحور العين: (( لم يطمثهن إنس قبلهم و لا جان )) فيستدلون بهذه الآية على جواز الاتصال الجنسي بين الإنس و الجنّ .
الشيخ : هل الحور العين من الإنس ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هل الحور العين من الإنس ؟
السائل : المهم ليس من الإنس .
الشيخ : إذا أين وجه الاستدلال ؟
السائل : هذا كذلك غيب يعني يسكت عنه .
أبو ليلى : شيخنا نعود للحديث السّابق ... .
سائل آخر : هم يستدلون بهذه الآية على أن الإنس يطؤون الحور العين وما يطأه الإنسي يطـه الجان ويستدلون بهذه الآية ؟
الشيخ : وين ... .
سائل آخر : هم يستدلون بهذه الآية .
الشيخ : أنت تقول عنهم أنهم ما يطؤهم إنس هذا العموم من أين جاء ؟
سائل آخر : أنا ناقل عنهم .
الشيخ : و ما فائدة هذا النقل .
سائل آخر : وجه استدلالهم .
الشيخ : هذا هو
سائل آخر : أنت قلت له ما وجه الاستدلال ما قال لك .
الشيخ : أي و أنت ذكرت وجه الاستدلال ؟
سائل آخر : نعم هم يقولون
الشيخ : هذا مو بيان . أنت تقول ما يقولولن .
سائل آخر : وجه الاستدلال لهم الذي يقولون به .
الشيخ : ورد عليهم مثل ما ورد عليك . العموم الذي يستدلون به من أين جاؤوا به ؟
سائل آخر : فهما منهم للآية .
الشيخ : لكن من أين جاؤوا به , فهم نعم لكن من أين جاؤوا به يعني هذه قضية عينية ذاتية تفيد أن الحور العين ممكن أن يطأهنّ الجان كالإنس .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : فأنا أبطلت الاستدلال قلت له هل الحور العين إنس ؟
سائل آخر : لا ليس إنسا .
الشيخ : طيب هذا يقال نفس الكلام فإذا لا فائدة من هذا الكلام لأنه من باب واحد .
سائل آخر : الجنّي لما يتشكل بصورة الإنس كما في حديث أبي هريرة ألا يمكن أن يطأ إنسية في هذه الحالة ؟
الشيخ : لا يمكن .
سائل آخر : لا يمكن .
الشيخ : هو ما راح يبقى بهذه الصورة . راح يتطور
سائل آخر : في الوقت هذا يكون إنسي
الشيخ : فهمت . في الوقت هذا ما بدو يجيب ذرية و أولاد ... ابن عربي و نحو ذلك هذا كله توسع في الغيبيات ما يجوز . التوسع في الغيبيات ما ينبغي . يعني لما بتقول أنت من باب الإمكان , باب الإمكان واسع جدّا .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 628
- توقيت الفهرسة : 00:43:53
- نسخة مدققة إملائيًّا