هل يجوز الاستدلال بحديثين في الفرق بين حيات تخرج في البيوت وحيات تخرج في البرية.؟
A-
A=
A+
الحلبي : هل يقال أن هناك تفريقا بين حيات البيوت فيستدل عليها بذلك الحديث و حيات خارج البيوت فيستدل عليها بهذا الحديث ؟
الشيخ : هو هذا الفرق الأول لكن فرق ثاني إذا كان هناك حية خارج الدار كهذه الأرض مثلا و خشينا منها فحينئذ ينبغي قتلها و ما نخشى أما إذا كانت ماشية في سبيلها فقد كفينا شرها كما كفيت شرنا .
السائل : الحديث الذي ذكرته الذي ذكره الإمام مسلم أنكم كفيتم شرها و كفيت شركم ... مناسبة لهذا الحديث .
الشيخ : لا . ربط بين هذا و هذا .
سائل آخر : شيخنا فيه إشارة في هذا الحديث إلى جواز أن تكون من الجن .
الشيخ : هذا نفسه ؟
سائل آخر : أيوه .
الشيخ : لا . الإشارة في الحديث الذي ذكرته .
سائل آخر : الجن يعتبرون الإنس أفضل منهم خلقا و نسبا و لذلك يطيعونهم .
الشيخ : و الله هذه مسألة دخلت في طور الشريعة فيه عندك دليل ؟
سائل آخر : و الله يا شيخنا هذا كلام ابن تيمية .
الشيخ : كلام ابن تيمية دليل تقصد ؟
سائل آخر : لا ليس دليلا .
الشيخ : أنا أسأل عن الدليل .
سائل آخر : ما عندي دليل .
الشيخ : نحن الحقيقة صعبين .
سائل آخر : شيخنا آية ... ألا تكون دليلا على هذا ؟
الشيخ : كمّل الآية لنشوف فيها دليل أو لا .
سائل آخر : ... .
الشيخ : إذا كثير هذه تقيد الدعوى .
سائل آخر : (( و أنه رجال من الإنس يعوذون برجال من الجنّ )) تصلح دليلا ؟
الشيخ : هذه بتسلم على جارك , فكروا فكروا استحضروا فيه دليل عندكم ؟
سائل آخر : بعثة الأنبياء
الشيخ: كيف؟
السائل: ... النبي صلى الله عليه و سلم بعث للخلق كافة و كذلك من قبل الجن يقولون أنهم سمعوا قرآنا أنزل من بعد موسى فدلالة أن الرسالات في بني آدم و أنها إلى الجن كذلك لا يكون من أدلة التفضيل ؟
سائل آخر : شيخنا آية (( و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون )) ألا تصلح ؟
الشيخ : تسلم على الاثنين .
سائل آخر : شيخنا بالنسبة ... أليس هذا فيه تفضيل ... يأكلون الفضلات ... .
الشيخ : و الشيخ أجاب بدون سؤال لا يدري لا يدري و لذلك طلب المدد .
سائل آخر : شيخنا الآية ذكرني فيها الأخ أحمد قول إبليس لعنه الله: (( هذا الذي كرمت عليّ لأحتنكن ذريته )) أليست دليلا هذه أيضا ؟
الشيخ : دليل خاص بين شخصين نحن نحكي عن أمة على أمة. شعب على شعب. خلق على خلق كما لو قلنا مثلا الملائكة أفضل أم البشر فقد يكون من البشر شخص أفضل من أفضل الملائكة لكن ذلك لا يستلزم تفضيل جنس الملائكة على جنس البشر أو العكس يعني .
سائل آخر : شيخنا جعل الله الخلافة في بني آدم و الجن يسكنون الأرض معنا و لكن الخلافة في بني آدم (( إني جاعل في الأرض خليفة )) .
سائل آخر : ... يبحث فيه .
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : تفضيل الجنس أو النوعية .
الشيخ : ما فهمت .
سائل آخر : مدلول التفضيل الذي يبحث فيه يعني إيش مدلوله يعني هل المراد بذلك الجنس ... .
الشيخ : المثل الذي قلناه الجنس , هل جنس الملائكة أفضل أم جنس البشر ولا العكس ؟ فإذا فرضنا أن جنس الملائكة أفضل كلهم كجماعة أو كأمّة لكن بيجوز أن يكون محمّد أفضل من الملائكة أم لا يجوز ؟ يجوز لكن ليس البحث في الأفراد البحث في الجنس فأنا عم أحاول أشوف فيه شيء أو لا ما عم أستحضر
سائل آخر : شيخنا مجرد أن تبحث مفاضلة الإنس مع الملائكة ألا يقتضي ضمنا تفضيل الإنس على الجنّ ؟
الشيخ : كيف قلت ؟
سائل آخر : مجرد نبحث أهال العلم في المفاضلة بين الملائكة و الإنس ألا يقتضي ذلك ضمنا تفضيلهم على الجنّ !
الشيخ : مجرد البحث .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : مجرد ما يذكر أنه الجنّ , الملائكة أم الإنس فلو كان الجن أفضل من الإنس لقيل الجن أم الملائكة فمجرد هذه المقارنة تحصيل حاصل الإنس أعلى قدرا من الجنّ .
الشيخ : بس هذا يتطلب الدليل أما مجرد الادّعاء هذا قيل من قبل .
سائل آخر : العموميات شيخنا التي ذكرت ؟
سائل آخر : طالما أنك تقارن الجنس الأدنى بالذي يليه فبالتالي تسقط ما هو دون الأدنى و هو من باب الاستنتاج ليس إلاّ و من باب الوصول إلى نتيجة .
الشيخ : نعم .
سائل آخر : قرأت سورة الرحمن على الجنّ فرأيتهم أحسن مردودا منكم فهل هذا دليل على تفضيلهم على الإنس ؟
الشيخ : التفضيل موضعي . نعم .
سائل آخر : شيخنا الأستاذ أبو عبد الله مرة ناقشناه. يقول أنهم معاصرين مشكلة عندهم في الشركة رجل بيته حرق و هو يدعي من خلال كلامه أنه حرقه الجن فجابوا مشائخ يعني متخصصين في هذا المجال فشو رأيك يا أبو أنس ؟
الشيخ : هو هذا الفرق الأول لكن فرق ثاني إذا كان هناك حية خارج الدار كهذه الأرض مثلا و خشينا منها فحينئذ ينبغي قتلها و ما نخشى أما إذا كانت ماشية في سبيلها فقد كفينا شرها كما كفيت شرنا .
السائل : الحديث الذي ذكرته الذي ذكره الإمام مسلم أنكم كفيتم شرها و كفيت شركم ... مناسبة لهذا الحديث .
الشيخ : لا . ربط بين هذا و هذا .
سائل آخر : شيخنا فيه إشارة في هذا الحديث إلى جواز أن تكون من الجن .
الشيخ : هذا نفسه ؟
سائل آخر : أيوه .
الشيخ : لا . الإشارة في الحديث الذي ذكرته .
سائل آخر : الجن يعتبرون الإنس أفضل منهم خلقا و نسبا و لذلك يطيعونهم .
الشيخ : و الله هذه مسألة دخلت في طور الشريعة فيه عندك دليل ؟
سائل آخر : و الله يا شيخنا هذا كلام ابن تيمية .
الشيخ : كلام ابن تيمية دليل تقصد ؟
سائل آخر : لا ليس دليلا .
الشيخ : أنا أسأل عن الدليل .
سائل آخر : ما عندي دليل .
الشيخ : نحن الحقيقة صعبين .
سائل آخر : شيخنا آية ... ألا تكون دليلا على هذا ؟
الشيخ : كمّل الآية لنشوف فيها دليل أو لا .
سائل آخر : ... .
الشيخ : إذا كثير هذه تقيد الدعوى .
سائل آخر : (( و أنه رجال من الإنس يعوذون برجال من الجنّ )) تصلح دليلا ؟
الشيخ : هذه بتسلم على جارك , فكروا فكروا استحضروا فيه دليل عندكم ؟
سائل آخر : بعثة الأنبياء
الشيخ: كيف؟
السائل: ... النبي صلى الله عليه و سلم بعث للخلق كافة و كذلك من قبل الجن يقولون أنهم سمعوا قرآنا أنزل من بعد موسى فدلالة أن الرسالات في بني آدم و أنها إلى الجن كذلك لا يكون من أدلة التفضيل ؟
سائل آخر : شيخنا آية (( و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون )) ألا تصلح ؟
الشيخ : تسلم على الاثنين .
سائل آخر : شيخنا بالنسبة ... أليس هذا فيه تفضيل ... يأكلون الفضلات ... .
الشيخ : و الشيخ أجاب بدون سؤال لا يدري لا يدري و لذلك طلب المدد .
سائل آخر : شيخنا الآية ذكرني فيها الأخ أحمد قول إبليس لعنه الله: (( هذا الذي كرمت عليّ لأحتنكن ذريته )) أليست دليلا هذه أيضا ؟
الشيخ : دليل خاص بين شخصين نحن نحكي عن أمة على أمة. شعب على شعب. خلق على خلق كما لو قلنا مثلا الملائكة أفضل أم البشر فقد يكون من البشر شخص أفضل من أفضل الملائكة لكن ذلك لا يستلزم تفضيل جنس الملائكة على جنس البشر أو العكس يعني .
سائل آخر : شيخنا جعل الله الخلافة في بني آدم و الجن يسكنون الأرض معنا و لكن الخلافة في بني آدم (( إني جاعل في الأرض خليفة )) .
سائل آخر : ... يبحث فيه .
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : تفضيل الجنس أو النوعية .
الشيخ : ما فهمت .
سائل آخر : مدلول التفضيل الذي يبحث فيه يعني إيش مدلوله يعني هل المراد بذلك الجنس ... .
الشيخ : المثل الذي قلناه الجنس , هل جنس الملائكة أفضل أم جنس البشر ولا العكس ؟ فإذا فرضنا أن جنس الملائكة أفضل كلهم كجماعة أو كأمّة لكن بيجوز أن يكون محمّد أفضل من الملائكة أم لا يجوز ؟ يجوز لكن ليس البحث في الأفراد البحث في الجنس فأنا عم أحاول أشوف فيه شيء أو لا ما عم أستحضر
سائل آخر : شيخنا مجرد أن تبحث مفاضلة الإنس مع الملائكة ألا يقتضي ضمنا تفضيل الإنس على الجنّ ؟
الشيخ : كيف قلت ؟
سائل آخر : مجرد نبحث أهال العلم في المفاضلة بين الملائكة و الإنس ألا يقتضي ذلك ضمنا تفضيلهم على الجنّ !
الشيخ : مجرد البحث .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : مجرد ما يذكر أنه الجنّ , الملائكة أم الإنس فلو كان الجن أفضل من الإنس لقيل الجن أم الملائكة فمجرد هذه المقارنة تحصيل حاصل الإنس أعلى قدرا من الجنّ .
الشيخ : بس هذا يتطلب الدليل أما مجرد الادّعاء هذا قيل من قبل .
سائل آخر : العموميات شيخنا التي ذكرت ؟
سائل آخر : طالما أنك تقارن الجنس الأدنى بالذي يليه فبالتالي تسقط ما هو دون الأدنى و هو من باب الاستنتاج ليس إلاّ و من باب الوصول إلى نتيجة .
الشيخ : نعم .
سائل آخر : قرأت سورة الرحمن على الجنّ فرأيتهم أحسن مردودا منكم فهل هذا دليل على تفضيلهم على الإنس ؟
الشيخ : التفضيل موضعي . نعم .
سائل آخر : شيخنا الأستاذ أبو عبد الله مرة ناقشناه. يقول أنهم معاصرين مشكلة عندهم في الشركة رجل بيته حرق و هو يدعي من خلال كلامه أنه حرقه الجن فجابوا مشائخ يعني متخصصين في هذا المجال فشو رأيك يا أبو أنس ؟
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 628
- توقيت الفهرسة : 00:24:47
- نسخة مدققة إملائيًّا