ما حكم قتل الحيات والحديث يقول : ( ما سالمنهن منذ حاربنهن ) ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا كنت سألتك قديما على قتل الحيات البرية إذا كان في فضيلة أو ما كان فيه قلت ما في فضيلة فمررت بالحديث هذا في صحيح الجامع ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : بيقول: ( من ترك الحيات مخافة طلبهنّ فيس منّا ) .
الشيخ : هذا ليس حجة لك .
السائل : ( ما سالمنهنّ منذ حاربنهنّ ) .
الشيخ : انظر مخافة هذه جملة تعليلية تبطل عليك استدلالك
السائل : أنا باسأل .
الشيخ : سألته بس فيه شيء مضمون .
سائل آخر : نهاية الحديث ( ما سالمنهنّ منذ حاربنهنّ )
الشيخ : أنت ظننت أن هذا الحديث ينافي قولي السابق ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إنما هو يعلل من ترك قتل الحية مخافة فهنا يقال يشرع القتل. أما إذا كانت برية و أنت ما تخشى منها شرا فالجواب هو هو و هذا الحديث ما أدري مذكور من المناسبة ولا لا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : في مناسبة أنهم كانوا في منى في حجة الوداع فخرجت حية من غار فهربت فقال عليه السلام: ( كفيتم شرها كما كفيت شركم ) ففي هيك مناسبة أن يخشى و يخاف أن يقتل فيثأر للقتيل من الحيات فهنا محل الحديث أما حسب السؤال الوارد هذه كل قضية لها جوابها .
السائل : ( ما سالمنهنّ ) .
الشيخ : منذ .
السائل : ( منذ حاربنهنّ ) .
الشيخ : طيب فما في الآن هنا محاربة حتى نسالمهم
سائل آخر : المقصود طلبهم لنا أو طلبنا منهم ؟
الشيخ : لا هن . إيذاؤهم لنا .
سائل آخر : يعني موش خوفنا من قتلنا منهم لكن خوفهم من طلبهم لنا .
الشيخ : أنهم يثأروا منّا .
سائل آخر : سيدي كان في سؤال الأخ هنا .
الشيخ : تفضل
سائل آخر : ... .
الشيخ : ( ما سالمنهنّ منذ حاربنهنّ ) .
سائل آخر : ... صرفه على هذا المعنى قال: ( ما سالمنهنّ ) معناه هذا دلالة على وجوب قتلهنّ دائما .
الشيخ : ليس دائما يا أخي . حينما نتعرض لأذاهنّ حينما نتعرض لأذاهنّ لا نسالمهنّ ثم تذكروا أنتم في تفصيل آخر و هو ( إن بالمدينة جنّا ) أو من إخوانكم الجنّ أو أن هذا معنى الحديث و ذكر الرسول عليه السلام بهذه المناسبة أنه إذا ظهر في دار أحدهم شيء من هذه الجن أو الجنان فأنذروهنّ ثلاثا فإذا انصرفت معناه بيكون من الجنّ فإذا ما انصرفت هنا تقاتل و لا ينبغي الخوف منها لأنه ( ما سالمنهنّ منذ حاربنهنّ ) فهذا التعليل ليس على هذا الإطلاق الذي يتبادر إلى الذهن .
سائل آخر : في حديث مسلم في الأفعى التي طلبها صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال: ( لقد كفيت شركم و كفيتم شرها ) فهل تابعوها خارج البيت ؟.
الشيخ : ما تابعوها .
سائل آخر : فإذا كان القتل على الإطلاق لكان طلب منهم البحث عنها .
الشيخ : تفضل .
السائل : بيقول: ( من ترك الحيات مخافة طلبهنّ فيس منّا ) .
الشيخ : هذا ليس حجة لك .
السائل : ( ما سالمنهنّ منذ حاربنهنّ ) .
الشيخ : انظر مخافة هذه جملة تعليلية تبطل عليك استدلالك
السائل : أنا باسأل .
الشيخ : سألته بس فيه شيء مضمون .
سائل آخر : نهاية الحديث ( ما سالمنهنّ منذ حاربنهنّ )
الشيخ : أنت ظننت أن هذا الحديث ينافي قولي السابق ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إنما هو يعلل من ترك قتل الحية مخافة فهنا يقال يشرع القتل. أما إذا كانت برية و أنت ما تخشى منها شرا فالجواب هو هو و هذا الحديث ما أدري مذكور من المناسبة ولا لا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : في مناسبة أنهم كانوا في منى في حجة الوداع فخرجت حية من غار فهربت فقال عليه السلام: ( كفيتم شرها كما كفيت شركم ) ففي هيك مناسبة أن يخشى و يخاف أن يقتل فيثأر للقتيل من الحيات فهنا محل الحديث أما حسب السؤال الوارد هذه كل قضية لها جوابها .
السائل : ( ما سالمنهنّ ) .
الشيخ : منذ .
السائل : ( منذ حاربنهنّ ) .
الشيخ : طيب فما في الآن هنا محاربة حتى نسالمهم
سائل آخر : المقصود طلبهم لنا أو طلبنا منهم ؟
الشيخ : لا هن . إيذاؤهم لنا .
سائل آخر : يعني موش خوفنا من قتلنا منهم لكن خوفهم من طلبهم لنا .
الشيخ : أنهم يثأروا منّا .
سائل آخر : سيدي كان في سؤال الأخ هنا .
الشيخ : تفضل
سائل آخر : ... .
الشيخ : ( ما سالمنهنّ منذ حاربنهنّ ) .
سائل آخر : ... صرفه على هذا المعنى قال: ( ما سالمنهنّ ) معناه هذا دلالة على وجوب قتلهنّ دائما .
الشيخ : ليس دائما يا أخي . حينما نتعرض لأذاهنّ حينما نتعرض لأذاهنّ لا نسالمهنّ ثم تذكروا أنتم في تفصيل آخر و هو ( إن بالمدينة جنّا ) أو من إخوانكم الجنّ أو أن هذا معنى الحديث و ذكر الرسول عليه السلام بهذه المناسبة أنه إذا ظهر في دار أحدهم شيء من هذه الجن أو الجنان فأنذروهنّ ثلاثا فإذا انصرفت معناه بيكون من الجنّ فإذا ما انصرفت هنا تقاتل و لا ينبغي الخوف منها لأنه ( ما سالمنهنّ منذ حاربنهنّ ) فهذا التعليل ليس على هذا الإطلاق الذي يتبادر إلى الذهن .
سائل آخر : في حديث مسلم في الأفعى التي طلبها صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال: ( لقد كفيت شركم و كفيتم شرها ) فهل تابعوها خارج البيت ؟.
الشيخ : ما تابعوها .
سائل آخر : فإذا كان القتل على الإطلاق لكان طلب منهم البحث عنها .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 628
- توقيت الفهرسة : 00:20:51
- نسخة مدققة إملائيًّا