قصة سفر الشيخ إلى بريطانيا
A-
A=
A+
الشيخ : قُّدر لي أن أذهب إلى بعض البلاد الأجنبية ومنها بريطانيا في سبيل الدعوة واتصلنا هناك مع الجاليات الكثيرة الإسلامية من عرب وعجم أتراك و باكستانيين وهنود ونحو ذلك من المسلمين ورأيت ظاهرة عجيبة جدا هناك وقلت مقتبسا من قوله عليه الصلاة والسلام: ( إن ربك ليعجب من أقوام يجرون إلى الجنة في السلاسل ) فاقتبست من هذا الحديث من تلك الظاهرة وجدت متعصبين للمذهب الحنفي من الأتراك والهنود والباكستانيين استأجروا دارا من دور الكفر وحولوها مصلى يصلون فيها الجمعة وهذه الصلاة باتفاق المذاهب لا تصح لأنها في دار الكفر ما في أذن من الإمام وين إمام المسلمين؟ اليوم على رأي من آراء الفقهاء لا تصح صلاة جمعة في أي بلد إسلامي لأنه ما في حاكم مسلم لكن لكن أي نعم عافانا الله من هذه الأقوال بالسنة فقلت هؤلاء جُرّوا إلى الجنة إلى الأخذ بأسبابها في السلاسل رغم أنوفهم وخالفوا مذهبهم لأنه ما وجدوه معقولا جدا أن المسلمين يأتون الى بلاد الكفر ويُعرِضون عن إقامة صلاة الجمعة في الأسبوع مرة واحدة فاضطروا إلى أن يأخذوا بما جاء في الفقه السلفي وهكذا يفعل أكثر الدعاة الإسلامين اليوم يأخذون من فقهنا ما يرون فيه مصلحة وليس لأن العلم الصحيح أدّاهم إلى هذا الفقه وكما قيل هنا: " فحسبكم هذا التفاوت بيننا فكل إناء بما فيه ينضح " فهذا الجواب عن السؤال غيره .
السائل : شيخنا متعلق بنفس المسألة وإن كان يعني باب آخر
الشيخ : أي .
السائل : أحد إخواننا أمس اتصل في بقلي سألني بعض المشايخ المعروفين بالفتيا عندنا في الزرقاء قال سأله أين صليت العيد فقال والله صليته في مسجد كذا لأنه ما تيسر لي أروح على المصلى قال له: خيرا فعلت قال: لماذا؟ والسنة الصلاة في المصلى قال هو السنة الصلاة في المصلى لكن يشترط إذن الإمام في الصلاة بالمصلى فهذا يعني من الباب نفسه السابق أيضا بدون أي
الشيخ : أي نعم هو كذلك .
السائل : أي تحكم بدون دليل .
الشيخ : أي نعم والله المستعان .
السائل : شيخنا متعلق بنفس المسألة وإن كان يعني باب آخر
الشيخ : أي .
السائل : أحد إخواننا أمس اتصل في بقلي سألني بعض المشايخ المعروفين بالفتيا عندنا في الزرقاء قال سأله أين صليت العيد فقال والله صليته في مسجد كذا لأنه ما تيسر لي أروح على المصلى قال له: خيرا فعلت قال: لماذا؟ والسنة الصلاة في المصلى قال هو السنة الصلاة في المصلى لكن يشترط إذن الإمام في الصلاة بالمصلى فهذا يعني من الباب نفسه السابق أيضا بدون أي
الشيخ : أي نعم هو كذلك .
السائل : أي تحكم بدون دليل .
الشيخ : أي نعم والله المستعان .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 530
- توقيت الفهرسة : 00:28:56
- نسخة مدققة إملائيًّا