بيان حال المسلمين في فلسطين عقيدة ومنهجا. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بيان حال المسلمين في فلسطين عقيدة ومنهجا.
A-
A=
A+
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد أخبرك أنني حضرت بالأمس من فلسطين وقد أقمت فيها حوالي أربعة عشر يوم غالبها في الضفة ثم ذهبت إلى أخوانا في خان يونس وذلك للاطلاع على ما يقدمه إخوانا هناك من نصرة للقاعدة التي تذكرونها دائما من التصفية و التربية وهم يقومون الآن ببناء مسجد بل ودار للحديث ودار للقرآن الكريم أبشركم أن الذي رأيته يثلج الصدور وأنهم في الواقع يحرصون كل الحرص على تدريس العقيدة بل ورأيت نشاطهم في التدريس هناك يبدؤون بالشباب وأيضا لهم دروس للنساء ولهم دروس للشباب وللأطفال كلها في حول قاعدة التصفية والتربية ولكن ينقصهم توسعة المسجد الذي هم الآن قد بنوا منه يعني مضوا شوط طويل لكن بقي الأشياء الأخيرة هذه شبابيك وغيرها للانتهاء من هذا العمل وكنت أحضرت صور حية عن هذا المشروع في الواقع أنا أثلجني وفرحت جدا لما رأيتهم يركزون على العقيدة وعلى الأحاديث الصحيحة لأن الأخ سمير مبحوث جزاه الله خيرا وهو خريج كلية الحديث من الجامعة الإسلامية وهو على منهج أهل الحديث في دراسة في التخريج والتحقيق أستطيع أن أقول أي نعم ورأيته على خير ورأيت الشباب هناك يحرصون كل الحرص على حلق العلم حتى لما ألقيت محاضرة حضر شباب تستغرب لالتزامهم بالسنن وتطبيقهم يعني حتى لتسوية الصف بل لو مكث الإمام أحيانا خمس دقائق يسوي الصف من أوله إلى آخره ما يغضب الناس ما يتضجرون أنا ظننتهم أنهم سيتضجرون لكنهم يعلمون مثل هذا الأمر نعم وهم دائما يعني يحبون أهل الحديث فيذكرونكم ويذكرون الشيخ ابن باز ومشايخنا بخير دائما ويحرصون على فتاواكم وكلامكم بل وأشرطتكم وهي موجودة بكثرة هناك ولله الحمد لكن ينقصهم الشيء الكثير ودوّنت ما ينقصهم وإن شاء الله يأتيهم المساعدة قريبا إن شاء الله ، أما ما رأيت في الضفة فقد رأيت عجبا الضفة استغربت من حالهم أولا حزبية تنخرهم نخرا عجيب جدا الشيخ : الله أكبر .

السائل : فحماس ضد فتح وفتح ضد حماس وهؤلاء يفتخرون بما يقدمونه وأولئك ينافسونهم على ما يقدمونه ثم ظهر حزب جديد بعد سقوط روسيا يسمى حشف إذا قلت حشف عرف في فلسطين والمقصود بها حركة الحركة الشعبية الفلسطينية حزب الشعب الفلسطيني نعم أحسنت جزاك الله خير فأنا معروف عندهم , واستغربت لكثرة ما يكتب على الحيطان بل على العمائر يعني إنسان يبني عمارة من آلاف الدنانير فيأتي أخونا يريد أن يكتب ما يراه هو فحصل أنه كُتب على بيت أحد الإخوة وكان هذا الأخ قد يعني حقيقة قدّم كل ما يملك لبناء عمارة فأتوا فكتبوا فغضب فمسح فلأنه مسح أُصدر به بيان والبيان موجود عندي موجود في بيت عمي أنا إن شئت أحضرت هذا البيان وقرأته عليك حكموا عليه المكث في بيته ثلاثة أشهر دون المغادرة وحكموا عليه بأن يقف في المسجد ويعتذر عن هذا الفعل الشنيع أمام الملأ وأعتقد حكموا عليه بالتنازل عن بعض الأراضي ، ماذا يتنازل عن ممتلكاته ثم قاموا بحرق بيته وأطفاله ونسائه وجميع من في البيت والله هذا حدثني شيخ مباشرة والله كدت أبكي على ما سمعت ثم يؤذونه في الليل والنهار حتى قلته له أعتقد أن الحكم الشرعي فيك أنت أن تهاجر من بيتك إلى منطقة فيها أمن واستقرار ... والله أنا أعرف قيمة الهجرة من درس المنهج يا شيخ يعرف .

الشيخ : أعرف يا شفيق .

السائل : والبيان عندي موقع ... ورأيت أيضا صورة أخرى أننا ... .

الشيخ : عفوا أشكل عليّ شوية يعني فعل الفعلة مع الرجل أي حزب؟

السائل : حماس .

الشيخ : نفس حماس !

السائل : نفس حماس !

الشيخ : هادول متدينين يعني ؟

السائل : هؤلاء المتدينين يتقربون إلى الله بإيذاء هذا الرجل وحرق بيته وحرق ممتلكاته .

الشيخ : الله أكبر .

السائل : بل الرجل الآن ينام في قريتنا ... قضايا رام الله يخاف أن يرجع إلى قريته !

الشيخ : الله أكبر .

السائل : والله ما حماه إلا الجيش الإسرائيلي !

الشيخ : الله أكبر .

السائل : إي والله أعداءه هم الذين أنقذوه من بين أيديهم !

أبو ليلى : قل جيش اليهود ولا تقل الجيش الإسرائيلي .

السائل : جيش اليهود إي نعم من بعض ما قرأته على الحيطان لإخواننا حماس لافة تقول نعم للسلام ولا للاستسلام فتحدثت في أحد المساجد فقلت إن السلام المزعوم هو الاستسلام لأن السلام الحقيقي لا يكون إلا من دولة إسلامية لدولة كافرة تعود المصلحة فيها إلى الدولة الإسلامية فقلت هذا من ال... لكن ما أردت حقيقة أن أتحدث عنه وهو انتشار ما يسمى بالخرزة الزرقاء في الضفة الغربية على البيوت وفي السيارات !

الشيخ : سبحان الله !

السائل : وكأن هذا الأمر من المسلمات عند الناس فإن لم يعلقوا خرزة زرقاء يعلقون نعال صغيرة فأنا أعرف ماذا يعتقدون فيها !

الشيخ : طبعا .

السائل : فتحدث في أحد المساجد قلت أي توحيد هذا إذا صُرف النظر إلى الخرزة الزرقاء نعتقد أنها تنفع !

الشيخ : الله أكبر .

السائل : فهذا هو الشرك بعينه .

الشيخ : الله أكبر .

السائل : ثم في الأعراس فأي عرس يقوم هناك يكون تلصق فيه عجينة عند الباب عجينة فيها وردة إذا لصقت العجينة قالوا لا يطلقها !

الشيخ : ما شاء الله .

السائل : وإذا وقعت قالوا سيطلقها !

الشيخ : سيطلقها .

السائل : إي فأنا قلت هذا خلل في التوحيد يا إخوانا .

الشيخ : هذا التطير والتشاؤم الله أكبر .

السائل : قلت أين دعاة التوحيد يعني تريدون أن تتعبدوا الله بالسياسة لكن الأولى بأن نتعرف على الله عز وجل !

الشيخ : لابد أن يحكموا بالإسلام .

السائل : نعم .

الشيخ : فهم لايحكمون في أنفسهم بالإسلام .

السائل : ثم سألت الذين يكتبون على الحيطان والعمائر هذه هل يعطون أجرة أم يعني يتقربون إلى الله يعني ... فقالوا لا يعطون أجرة إي نعم فأنا قلت سبحان الله حماس العام الماضي جمّعت من السعودية على علم يقين خمسة ملايين ريال فقلت إذا وزعت على الفقراء والله الناس والله يشحدون والله ما عندهم شيء ، أما ما رأيته في الأقصى يا شيخ فأنا أحدثك عما رأيت وسمعت !

الشيخ : حسبي الله ونعم الوكيل .

السائل : يعني السند هو أنا ما في بينا وبينا شيء للي رأيته واسطة .

الشيخ : إسنادنا عال .

السائل : عال .

الشيخ : بدون وسائط .

السائل : نعم صليت الجمعة هناك يضعون النساء فيما يسمى بقبة الصخرة تحت يعزلونهن عن الرجال مطلقا يضعون النساء هناك يحجزونهن .

الشيخ : إيش يعني ليه ؟

السائل : حتى تكون الساحة للرجال والمسجد للرجال فقط نعم الشيخ : يعني هذا ورع يعني !

السائل : والله ما أعرف لكن يا شيخي ... هو أمر ... أمر يعني ممنوع رجل يدخل هناك أساسا إذا أردت أن تدخل يقول لا قف للنساء فقط ... هذا بحد صلاة ... أيأي بحد صلاة الجمعة سائل آ خر : ... وقت الأذان يعني أما ... .

السائل : قبة الصخرة ليست من ساحة الأقصى يا شيخ هذا واحد لأنها ترتفع واحد وعشرين درج وعديت الدرج حتى ترتفع واحد وعشرين درج درجة ثم تأتي قبة الصخرة أمامك بغض النظر عن أهو مسجد سني أم بدعي هذا بعد آخر لكن نقول هذه ليست من السّاحة ما اتصلت الصفوف ثم ما الدليل على حجز النساء تحت تلك الصخرة أو فوق تلك الصخرة الشاهد دخلنا المسجد فقام ثلاثة مشايخ أعرف أنهم أزهريين من عماماتهم الحمراء فتحدث أحدهم كل واحد .

الشيخ : البيضاء على الطربوش الأحمر !

السائل : نعم كل واحد تحدث نصف ساعة وأنا أحسب له وإذا انتهى قال لروح النبي الفاتحة !

الشيخ : الله أكبر نعم هذا ... .

السائل : وإذا انتهى من كلمته واحد فوق من المؤذنين يقرأ ثلاث أربع آيات أيضا هو يقول لروح النبي الفاتحة والشيخ الثاني يأتي فيتحدث وليتك تسمع الأشياء التي يتحدوثون عنها !

الشيخ : الله أكبر .

السائل : أما تصحيح الأحاديث وتضعيفها هذا حدث ولا حرج !

الشيخ : نعم .

السائل : ثم قال الثاني قلت لعل هذا علامته أكبر ما يقول لروح النبي الفاتحة قالها أنا والله أستغرب ... أرى الأشياء وأنكرها لكني أنكرها بقلبي لو وقفت قد يتقربون إلى الله بدمي ثم قرأ ثلاث أو أربع آيات بصوت عبد الباسط طبعا واحد يقرأ يحلق لحيته والله أعلم بصلاته وتوحيده الشاهد هو يعني قال ست مرات الفاتحة هلكوا الناس بقراءة الفاتحة نعم وأما خطيبنا فكل خطبته نداء كلها نداءات لهيئة العفن يطالبهم !

الشيخ : الله أكبر .

السائل : بالتسامح عن إخوانا في مرج الزهور ... .

الشيخ : الله أكبر .

السائل : على روايتين مرج هو أخونا يقول تل الزهور وأنا أعرف أنه مرج الزهور ... قلت لعله عندكم علم ما وصلني !

الشيخ : لعله بجانبي المرج تل فيجمع بين الروايتين ... .

السائل : فكانت خطبته والله في ما يسمونه بالسياسة وفقه الواقع !

الشيخ : الله أكبر .

السائل : نعم أحدثك بحادثة حدثت أمامي عند الشيخ ابن باز من خمسة من زعماء حماس أما محدثهم فكان يحلق لحيته وشواربه !

الشيخ : الله أكبر .

السائل : وكان يلبس لبسة أوروبية مع ربطة !

الشيخ : وجالس بمجلس الشيخ ؟

السائل : أي كنا جالسين بمجلس الشيخ فكان يتحدث ، أنا كنت أحدث صاحبي وإذا بي أسمع صوته ظننته ابن تيمية من دقته في الكلام !

الشيخ : أي نعم .

السائل : فلما نظرت إليه قلت أعوذ بالله هذا متحدث باسم حماس يتحدث !

الشيخ : الله أكبر .

السائل : يطالبون الشيخ شريط كامل ساعة يؤيد إخوانا في مرج الزهور يصبرهم ويقول اصبروا وأنتم على حق الشيخ متحفظ في الكلام ما يجيب المهم قمنا للغداء فجلست على مائدة الشيخ وإخوانا جالسين هؤلاء .

الشيخ : حسبي الله ونعم الوكيل .

السائل : فقلت يا شيخ عندي سؤال ، قال تفضل ... .

الشيخ : وعليكم السلام .

السائل : قلت هل يجوز لإخواننا الفلسطينيين بين قوسين حماس أن يفتحوا مكتبا دعويا في طهران ... فكل وجههم نظرت إليّ كأني كفرت بالله !

الشيخ : الله أكبر .

السائل : والله لو كفرت لكان أهون لأنو في فلسطين !

الشيخ : كان أهون عندهم يعني؟

السائل : عندهم مسبة الخالق علنا ولا أحد ينكر لكن قل أحمد ياسين أخطأ في الفتوى الفلانية نظر الناس إليك يريدون أن يقتلوك هذا لاحظناه يا شيخ !

الشيخ : الله أكبر .

السائل : المهم فكان الشيخ حكيم في إجابته فقال على حسب المصلحة فإن كان هناك مصلحة فلا مانع فقال أحدهم جزاك الله خيرا يا شيخ والله لقد قفلت باب فتنة كادت تقع !

الشيخ : الله أكبر .

السائل : أي نعم ، قلت سؤال ثاني يا شيخ قال تفضل لكني الشيخ ما يريدني أسأل !

الشيخ : أي نعم .

السائل : قلت هل تجوز الصلاة خلف الشيعة؟ واحد منهم قال ليش هم كفار؟! قال الشيخ ... الفتوى لا تجوز الصلاة خلف الشيعة قال إحن ما صليناش قلت ليش نحن عندنا صور بالألوان وعالية أوطويلة إنو الإخوان هؤلاء صلوا خلف هذا اللي اسمو رفسنجاني !

الشيخ : إيش ذهبوا إلى هناك !

السائل : ... عندهم مكتب دعوي الآن يا شيخنا نشاط الشيعة في فلسطين أكبر دولة تدعم حماس ... اسنى شوية ... لا اتورطنا من الجوزة الثالثة الله يهديك ... أي نعم من طهران أي نعم .

الشيخ: الله أكبر .

السائل : ياشيخ طيب أنا أرجع إلى سؤالي الأول افترض من يقدر هذه المصلحة ؟ علماء ولّا حياك الله أي كلام؟؟

الشيخ : أحسنت .

السائل : قال لا العلماء ، قلت العلماء يا شيخ المعتبرين قالوا لا مصلحة يبقى مفتوح ولّا يقفل؟ قال لا يقفل فغير الموضوع طوالي أي نعم .الآن نرجع لسؤال إخواننا في خان يونس يسألون سؤالين السؤال الأول هل يجوز لهم أن يجمعوا المغرب أو العشاء مع المغرب ؟

مواضيع متعلقة