تكملة المناقشة التي جرت في آخر الشريط 651 .
A-
A=
A+
الشيخ : شو هذه التنظيمات قايمين على أساس ((لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ)) ؟
السائل : على ما يقولون على دعواهم هم على دعواهم هم يقولون نعم
الشيخ : هذا جواب سؤالي أنا ؟
السائل : أنت تطلب رأيي أنا
الشيخ : ولاّ ؟
السائل : مش رأيهم هم أنا أعرف هذا
الشيخ : عرفتها ؟ وبتعرف وبتحيد ؟
السائل : ما أحيد إن شاء الله
الشيخ : لكان ليش بتقول على رأيهم ؟ وأنت تعرف إني بدي على رأيك
السائل : المشكله يا شيخ أنا وضحت لك في البداية , إن شاء الله أنا أجلس بين يديكم وأكون متعلم إن شاء الله
الشيخ : شوف يا أخي بارك الله فيك , نحن هاللغة هاي ما بنحبها , أنك تجلس أمامي كأنك تلميذ ومطيع ما شاء الله إلى آخره , هاللغة هاي ما بنحبها إطلاقا , نحن بنحب المصارحة , ما في فرق بيني وأنا شيخ كبير كما تراني وبينك وأنت شب ما شاء الله ناشئ كما قال صلى الله عليه وسلم: ( وشاب نشأ في طاعة الله ) لكن بنحب نحن المصارحة , أنت كان سؤالك شو رأيك في التنظيم , فعملت أنا محاضرة أن التنظيم قسمين و و إلخ وصلنا أخيرا لبيت القصيد، فكان البحث في التنظيمات القائمة الآن، وهالسؤال الأخير هو سؤالي موجه إلك مو إلهم
السائل : طيب تفضل
الشيخ : شو رأيك في تنظيم الجماعات الأخرى ؟ تركنا تنظيم الإخوان المسلمين هذا يحتاج إلى بحث خاص، الجماعات الأخرى قائمة على أساس (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة )) ؟
السائل : جوابي أنا ما أعرف، لأني ما أعرف ما يدرسون، يعني ايش يدرسوه مثلا ما أعرف، يعني ربما مثلا
الشيخ : طيب خلاص ما تعرف، مو قلت ما تعرف ؟ كمان كلمة ما تعرف بدها شرح ما فيها شرح
السائل : طيب أنا حسبت
الشيخ : كلمة بعرف هاي إلي بدها شرح، أما
السائل : أنا حسبت أني أذكر الدليل فقط
الشيخ : أنك ما بتعرف
السائل : إني ما أعرف
الشيخ : لا
السائل : يعني ليش ما أعرف عن ...
الحلبي : يا شيخ في نقطة مهمة في نفس الموضوع يعني حول سؤالكم ثم جوابه وما بني عليه، كان سؤالكم شيخنا الواقع دقيق جدا كما هو العهد بكم ولله الحمد
الشيخ : عفوا
السائل : أن هل هذه الجماعة تبدأ كما بدأ الرسول عليه السلام بالتوحيد؟ فأخونا - جزاه الله خير - أجاب إنو تدرس كتاب الإيمان لمحمد نعيم ياسين إلي هو سلفي العقيدة وكذا، وهذا ليس الجواب على سؤالكم
الشيخ : معليش بارك الله فيك نحن صرحنا له أكثر من مرة، هي حنتركها جانبا ولنا عودة إليها , بدنا الجماعات الأخرى
الحلبي : ...
السائل : نترك الجواب لفضيلة الشيخ ، حتى يحكم من خلال كتاب الدكتور محمد نعيم ياسين وعن الجماعة
الشيخ : شوف يا أخي
السائل : إذا كان الكتاب يوافق عقيدة أهل السنة والجماعةمش هيك البحث
الشيخ : أولا أنت مثل ما قلت إنه أنت لأول مرة بتجلس معنا
السائل : صحيح
الشيخ : لذلك اترك لي الأساليب الإخونجية
السائل : طيب ماشي
الشيخ : ما تقل لي فضيلة الشيخ، لأن هاي نحنا منشوفها بدعة أعطي بالك هل سمعت فيما قد علمت أن أحدا من سلفك الصالح، من أبو بكر إلى الأئمة، كانوا يقولون لأحد منهم فضيلة الشيخ ؟
السائل : ما قرأت وما سمعت
الشيخ : ما قرأت
أبو ليلى : تعرف شيخنا فضيلة الشيخ ...
الشيخ : المقصود، أنت لا تعلم وأنا مثل حكايتك لا أعلم أن أحدا منهم كان ينادي العالم الفاضل، الخليفة الراشد يقوله فضيلة الشيخ، هذه لهجة خلفية ضد السلفية، إن كانوا هم قانعين فيها فهم وشأنهم (( لست عليهم بمسيطر )) أما نحن هذي ما نحبها، هم مثلا قد يحبون أنه إذا دخل رئيس الجماعة أو دكتور الجماعة أو شيخ الجماعة في مثل هالمجلس قاموا له قياما، صح ولا لا؟
السائل : نعم صدقت
الشيخ : أما نحن ما نحب هذا لأن منريد دائما كما قال الشاعر:
" فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم *** إن التشبه بالكرام فلاح "
نحن نريد نتشبه بالسلف الصالح ولسنا منهم، شايف ؟ لكن بشارة الرسول تشجعنا على أن نكون مثلهم لعموم قوله عليه السلام: ( من أحب قوما حشر معهم ) أو الحديث الذي هو أصح إسنادا ( المرء مع من أحب ) تعرف هذا الحديث؟
السائل : نعم
الشيخ : تعرف سببه؟
السائل : لا
الشيخ : آه، سببه رائع جدا، يقول أنس بن مالك كنا لا نسأل رسول لله صلى لله عليه وسلم متأدبين بأدب القرآن (( لا تَسْألُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ )) ، فلذلك كانوا يحبون يأتي رجل أعرابي من البادية مش مربى ولا هو كما يقولون اليوم في لغة العصر الحاضر متخرج من مدرسة الرسول عليه السلام بدوي أعرابي بيجي بيسأل يا رسول الله أين محمد ؟ بلهجة بدوية، فكانوا يحبون إنو يجي رجل من هؤلاء الأعراب يسأل الرسول منشان أيش هم يكونوا سليمين من مخالفة أدب القرآن وفي الوقت نفسه يتعلموا بطريق سؤال الغريب عن مدرسة الرسول عليه السلام كانوا يحبون هذا فجاء رجل فقال يا رسول الله، إني لست بكثير صيام وصلاة وعبادة ولكني أحب الله ورسوله، فقال عليه السلام: ( المرء مع من أحب ) ، فقال أنس بن مالك: " فوالله ما فرحنا بشيئ كفرحنا بسؤال هذا الرجل للرسول وجواب الرسول في قوله: ( المرء مع من أحب ) " ، فنحن نحب السلف الصالح ونحاول أن نتشبه بهم وسوف لن نكون مثلهم لكن كما ذكرت لك آنفا
" فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم *** إن التشبه بالكرام فلاح "
ترى هل من التشبه بالسلف الصالح فضيلة الشيخ ؟ لا . يا أبا عبد الرحمن هيك السلف الصالح بيقولوا، أما فضيلة الشيخ , فخامة فلان إلخ ما فيه . دخل فضيلة الشيخ قاموا له قياما، هيك كان محمد عليه السلام و هو سيد البشر أصحابه وهم خير البشر بعد الأنبياء والرسل جميعا ، هل كانوا يقومون للرسول قياما ؟ لا، هل الجماعات التي أنت تدندن حولها وتسأل عن تنظيماتها هم كذلك أظن تستطيع أن تقول هنا لا ؟
السائل : لا أعلم
الشيخ : ولا تستطيع أن تقول لا أعلم
سائل آخر : أحدهم ما قام لما دخل الأمير فحوكم
الشيخ : هاه
سائل آخر : حوكم
الشيخ : حوكم؟
الحلبي : ايه، الله أكبر، (( ولا ينبئك مثل خبير ))
الشيخ : الله أكبر، ايه والله أهل مكة أدرى بشعابها، الشاهد بارك الله فيك الآن هذا الكتاب كتاب الإيمان تأليف مين الدكتور فلان، طيب قبل هذا الكتاب ما هو الكتاب الذي كانوا يقرأونه ؟ ما تعلم، لكن غيرك يعلم ولو أنك قلت لا كتاب لكنت تعلم الحقيقة، الإخوان المسلمين كجماعة قديش عمرهن ؟
السائل : ...
الشيخ : بلاش تفصيل قديش عمرهن؟ قل خمسين ستين سبعين نعم؟
السائل : ... في الأردن ...
الشيخ : ليش هلأ، سبحان الله في الأول بدأت بحسن البنا وانتهيت إلى الأردن، ايش هالتناقض هذا البعيد
السائل : ...
الشيخ : أنا قلت الإخوان المسلمون مش الإخوان المسلمين في الأردن، سبعين سنة ؟ تقريبا
السائل : وأنا ما فهمت يعني الأخوان المسلمين أين تريد ؟
الشيخ : اه شوف يعني أنت راح تخليني أغير ظني فيك أعطي بالك، تعرف ليش ؟
الحلبي : بيبطل شيخنا بيبطل
الشيخ : بيبطل، لأنك هلّأ بدأت تدخل في الجدل
السائل : لا أعوذ بالله
الشيخ : هو لهذا أنا أقول لك بدأت تجعلني أغير نظرتي فيك، أنا شو كان سؤالي إلك ؟
السائل : متى يعني الإخوان المسلمين نشأت أو متى حركتهم كانت
الشيخ : متى كم مضى على الإخوان المسلمين، طيب هل الإخوان المسلمون هم جماعة واحدة ولا جماعات ؟
السائل : جماعة واحدة
الشيخ : ومنهج واحد ولا مناهج ؟
السائل : منهج واحد إن شاء الله
الشيخ : طيب فإذا أنا سؤالي عن جماعة واحدة بمنهج واحد، كم مضى عليها ؟ ليش أنت بقى تتفلسف علي أنا ؟
السائل : أعوذ بالله
الشيخ : ما فهمت عليك أنت بتقلي جماعة الأردن ولا سوريا ولا، شو بدك بهالتفاصيل هذه ؟ أنا سؤالي الإخوان المسلمون كم مضى عليهم؟ عفا الله عما سلف، منيح؟ عفا الله عما سلف
السائل : أكرمك الله
الشيخ : كم؟ كم مضى على الإخوان المسلمين؟
السائل : ما يقارب السبعين سنة
الشيخ : أحسنت، في هذه السبعين سنة هل درسوا عقيدة التوحيد ؟ فيما تعلم
السائل : لا أعلم شيء إلا في الوقت الحاضر، وعن الجماعة أيضا في الزرقاء، يعني بالتحديد أريد أن أحدد لك حتى يعني أنا حكمت عليهم بما أعرف .
الشيخ : أسالك الآن سؤالا، هل يجوز لمسلم نابه ينضم لجماعة ما يعرف منهجهم ما يعرف تاريخ حياتهم ما يعرف فكرتهم ما يعرف دعوتهم ؟ طبعا سيكون الجواب لا، ولا في احتمال يكون بلى ؟
السائل : نعم يجب أن يعرف منهجهم وعقيدتهم
الشيخ : حسنا، فأنت الآن تتكلم عن الإخوان المسلمين كفرد منهم ولا خارج عنهم ؟
السائل : أتكلم عن الإخوان المسلمين كجماعة كاملة
الشيخ : حيدة
السائل : حيدة ؟
سائل آخر : أنت منهم ولا خارج عنهم؟
السائل : أنا؟
الشيخ : ولا أنا ؟ مش أنا
السائل : أنا مش منهم، أنا مش داخل تنظيم الإخوان المسلمين
الشيخ : نعم؟
السائل : أنا مش من داخل تنظيم الإخوان المسلمين
الشيخ : إذن ما بتعرفهم
أبو ليلى : شيخنا كثير من الشباب بيقول نحن مش مع الإخوان لكن كما يقال قلوبنا معلقة معهم وعواطفهم ...
الشيخ : يا أخي ما دام مانك من الإخوان ما راح تستطيع تتكلم عنهم بارك الله فيك، لأن الإخوانجي في الصميم القح وما أقول المر ما بيستطيع يتكلم عن الإخوان المسلمين، أنا راح أقول لك شيء الآن
السائل : تفضل
الشيخ : لأن الإخوان المسلمين إلي هن جماعة وحدة ومنهج واحد الأمر ليس كذلك
سائل آخر : ...
الشيخ : نعم؟
سائل آخر : حق هذا .
الشيخ : أنا ما أفعل كما فعل هو، أنا قد أكون ابن الإخوان المسلمين لكن لست منهم، لماذا ؟ لأني خالطتهم وعاشرتهم وعرفت دخائلهم وعرفت حقيقة دعوتهم إلى آخره، الإخوان المسلمون في سوريا طائفتان، أنا أقدملك حقائق واقعة مش خيال، الإخوان المسلمون في دمشق الشام سلفيون في الفكر وفي المنهج العلمي، لكن هم حزبيون إخوان مسلمون، الإخوان المسلمون في حلب ودير الزور صوفيون يؤمنون بالمشايخ الصوفية إذا شافوا واحد ماشي عاريا في الطرقات اتركوه هذا، هذا من أهل الله، الإخوان المسلمون، رئيس حزب الإخوان المسلمين في دير الزور ذكروني شو اسمه صاحب كتاب رسالة غيرة حق ايش ؟
الحلبي : الهويدي
الشيخ : الهويدي , لا لا حسن، مو هيك ؟ حسن، شو اسم الكتاب الوجود حق، هذا الكتاب يرحمك الله هذا الكتاب له قصة طبعه صاحبنا القديم زهير الشاويش قلت له شو قيمة هالكتاب هذا ؟ هذا الكتاب يقرر عقيدة المشركين، ما بيزيد على إنه يعني يثبت عقيدة المسلمين التي هي تؤكد عقيدة المشركين (( ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض )) فقلت أنا لذاك الرجل أبلغ المؤلف هذا الكتاب لا يفيد إلا إذا ضممت إليه توحيد الألوهية، توحيد العبادة، توحيد الأسماء والصفات، ولا أيش تثبت أن الله هو خالق الكون؟ البشر كله إلا من شذ من الدهريين والملاحدة بفطرتهم التي فطرهم الله عليها يؤمنون بهذا الذي تضمنه هذا الكتاب، لشو هالجهد وشو! هذا الرئيس هذا كان هناك في دير الزور رجل يمشي ولعابه يسيل، ربما لبس بتقولوا دشداشة تكشف عن عورته هذا لا تنكروا عليه، نحن نعرف من هذه الحقائق الشيء الكثير، والإخوان المسلمون في دمشق يقرؤون كتاب فقه السنة لسيد سابق ولعلك تعرف سيد سابق كان من خواص جماعة حسن البنا رحمه الله، كتابه هذا في دمشق يقرأ لماذا ؟ لأن الدعوة السلفية في دمشق قائمة على ساق وقدم ويؤيد من يدعو إلى الدعوة السلفية هذا الكتاب وهو الألباني، أما في حلب ودير الزور فالذين يقرؤوا هذا الكتاب وهابية
السائل : يا الله
الشيخ : نفس الإخوان المسلمين على طرفي نقيض
الحلبي : أبو غدة
الشيخ : ما هو ، مرة كنت في دير الزور أحكي هذه القصة لتعرفوا أن التنظيم الآن الذي نتحدث عنه، فيه عندنا ما هو أهم من ذلك بكثير، التوحيد معنى (( فاعلم أنه لا اله إلا الله )) جماهير المسلمين من الإخوان المسلمين فضلا عن غيرهم لا يعرفون معنى هذه الكلمة الطيبة، كنت مرة سهران في بلدة هي سبق ذكرها آنفا دير عطية، وإذا بدل أن يطرق الباب تطرق النافذة وهي على جادة من الشارع فخرج المضيف إلي كان جالس معنا لينظر من الطارق وإذا نسمع صوت ترحيب بالغ أهلا وسهلا ومرحبا إلى آخره، نحن جالسين هون بقى ما كدنا نصدق مين هذا الضيف الكريم إلي بدو يدخل علينا الآن، وإذا به لما دخل فوجئت به كما فوجئ هو بي
السائل : سبحان الله
الشيخ : وجلس تجاهي بلا تشبيه مثل حكيتك، لكن هو ماذا فعل ؟ ما فعلت أنت مثل ما وجهت سؤال، صار يسجد، يسجد عالأرض يعني يوهم الناس الجالسين انه هو مو بهالدنيا إلي انتو عايشين فيها، هو مع الله هو راكع ساجد إلى آخره، وفوق هالهوبنة هي بيسموها عنا بالشام صار يحكي كلام ماله إيش معنى , بيض ، باذنجان وهالكلمات هي يعني شو بيقولوا النحويين هالجملة غير تامة، جملة غير تامة
سائل آخر : لا محل لها من الإعراب
الشيخ : آه؟
السائل : لا محل لها من الإعراب
الشيخ : لا محل لها من الإعراب، أنا عرفت الرجل أنه عم يدجل عالحاضرين وهو جارنا، أنا كان لي دكان ساعاتي بصلح فيه ساعات جنب مني مسجد عمره ما دخل مسجد دائما يقعد مشاهيد الزاوية من المسجد مشاهيد.. يعني جوزة، يقعد عيونه صفراء الله أعلم من ما بيشرب حشيش، في رمضان علنا بيشرب سيجارة ولا أحد يعترض عليه اطلاقا، ليه؟ هذا من رجال الغيب
السائل : واصل يعني
الشيخ : واصل، واصل نعم ولكن إلى جهنم
السائل : والعياذ بالله
الشيخ : المقصود فهو بيعرفني وأنا بعرفه فلذلك لما وقع بصره علي عمل حاله أنه غايب، أنا ارتجلت كلمة بساعتها عنوانها أي نعم الآية الكريمة
السائل : (( ألا إن ))
الشيخ : أي نعم (( ألا )) إيش؟
السائل : (( ألا إن أولياء الله ))
الشيخ : (( لا خوف عليهم ولا هم يحزنون )) من؟ (( الذين آمنوا وكانوا يتقون * لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة )) ، وبدأت بقى أقول من هو المؤمنون والعمل الصالح إلى آخره كلام طويل جدا، بعد ما انتهيت من المحاضرة أنا فهمت أنو صاحب الدار المضيف مغرور مغشوش بهذا الرجل يؤمن بأنه فعلا رجل صالح، بعد ما ألقيت المحاضرة شو بيقول لي؟ بيقول لي والله يا أستاذنا نحن كنا من قبل نعتقد، لكن عندنا شيخ هنا كان اسمه الشيخ عبد القادر، ايش عبد القادر والله نسيت والله، المهم درس في الأزهر الشريف عشرين سنة يا أستاذ، قديش بقى على طريقة صاحبك هذاك يكون تفقه ، عشرين سنة بعدين إجا لدير عطيه وصار يعظ الناس ويرشدهم ويعلمهم، يلقي دروس في المسجد وسهرات في المجالس إلى آخره، قال مرة من المرات أعطانا درس قال لنا إذا شفتوا إنسان بيسب الله بيسب الدين ما بيصلي معلق الصليب في رأسه إصحو تنكروا عليه هذا بيكون من رجال الله، والحجر إلي ما بيعجبك بيفجك، الحجر إلي ما بيعجبك بيفجك إصحى تنتقده وحكى لهم من جملة ما حكى لهم من الأدلة القوية في إقناع الجمهور المضلل من أمثال هذا الشيخ قال كان هناك رجل من كبار العلماء الأفاضل يطوف على الأسواق كمحتسب يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، فوقف على دكان بقال وإذا به يراه يبيع الحشيش المخدر فأنكر عليه ونهره إلى آخره ما تخشى الله ما تتقي الله إلى آخره، لسه ما أكمل كلامه إلا صار كالبهيمة لا يعي عن شيء، معه تلامذته فوجئوا بهذه الظاهرة العجيبة ساقوه كما تساق الدابة، هذا الرجل العالم الفاضل بسبب أنه أمر ذلك الرجل بالمعروف ونهاه عن المنكر . سلب، بطبيعة الحال تلامذته بيغاروا على شيخهم بدهم يشوفوا له علاج صاروا يسألوا، دلوهم على رجل يسمى بذو الجناحين، يعني من أهل الظاهر وأهل الباطن، تعرف عنهن شي هدول ؟
السائل : لا
الشيخ : لا أهل الظاهر تعرف ولا أهل الباطن ؟ راحوا لعنده حكوا له القصة إنتم أصبتم برجل من أهل الله، هذا البقال رجل من أولياء الله ولذلك أصيب عالمكم بما أصيب لازم تعاودوه وتروحوا لعند هذا الولي تسترضوه حتى يطيب قلبه على عالمكم حينئذ يرجع حاله، هلأ هذا بقى البقال هالي قال إنه ولي أنا بسميه بالولي الحشاش، فأخذوا الرجل العالم إلى الولي الحشاش بائع الحشيش يعني إنه ما يكون يشرب بيكفي إنه بيبيع ما بيجوز لغة إنه يقال
سائل آخر : بيجوز أستاذ ...
الشيخ : بيجوز، المقصود صاروا بقى يتدخلوا عليه ويترجوه إنه أنت بتعرف إنو شيخنا عالم قاضي وكذا آمر بالمعروف وناهي عن المنكر بس ما تؤاخذه هو مش عارف مقامك هيك قالوا هذاك ذو الجناحين، فما زالوا به حتى طاب ايش قلب الولي الحشاش على العالم الفاضل مثل واحد كان فايق واستيقظ، وعرفوا كرامته بوضعه فبدأ هو بدوره يعتذر للولي الحشاش، لسه ما كملت القصة، رجع بقى الولي الحشاش يقول للشيخ يا شيخ أنت بتظن أن أنا فعلا ببيع حشيش مخدر؟ أنا ببيع حشيش مخدر ظاهرا أما حقيقة و باطنا أي إنسان محشش فعلا بياخذ قطعة صغيرة من الحشيش بيبطل يحشش.
قال لهم بقى شيخ القرية من دير عطية شفتو هذا رجل شافه العالم بياع حشيش ما بيجوز هذا حرام لكن الحقيقة خلاف الظاهر لذلك لا تنكروا على هدول الجماعة الدراويش، رئيس الإخوان المسلمين في دير الزور كان يؤمن بأحد هؤلاء المجاذيب إلي عاملين حالهم من أولياء الله، والعالم الإسلامي اليوم يوجد من أمثال هؤلاء الشيء الكثير الكثير جدا، وين التنظيم إللي بيفقه المسلمين أولا بمعرفة شهادة لا إله إلا الله والشهادة الثانية وأن محمدا رسول الله، و أنه الشهادة الأولى تستوجب عبادة الله وحده لا شريك له وما ينذروا للأولياء والصالحين، ما يوقدوا الشموع ما يتوسلوا بهم فضلا إنو ما يجوز الانشغال بهم، كل هذه المسائل لا تبحث في مراكز الإخوان المسلمين وفي إلي بيسموهم ايش سرايا...
سائل آخر : شعبهم
الشيخ : شعبهم نعم، أبدا هذه القضايا لا تناقش
سائل آخر : وفي الزوايا
الشيخ : فإيش فائدة ، بارك الله فيك، هذه التنظيمات ؟ لذلك أنا قلت النتظيم الآن هو ينبغي أن يدور على تعليم المسلمين دينهم قبل أن يدخل فيه ما دخل من انحراف سواء في العقيدة أو في العبادة أو في الأخلاق والسلوك، هذه الجوانب اليوم قلما تدرس في الجماعات والأحزاب، خذ لك الآن جماعة التبليغ قديش هم نشيطين ؟
السائل : جدا
الشيخ : جدا، لكن شو بيدرسوا هالناس؟ الغيبة والنميمة والكذب والصدق والى آخره
السائل : ...
الشيخ : أشياء كل المسلمين جميعا يعرفونها هذا واجب وهذا محرم، لكن هم بحاجة إلى تذكير وتوعية صحيحة، لكن في هي هناك ما هو أهم من ذلك تفهيمهم أشياء فهموها معكوسا تماما كالتوحيد، كمعنى لا إله إلا الله محمد رسول الله، قلنا شهادة لا إله إلا الله تستلزم الإيمان بأنه الخالق وحده لا شريك له وبأنه معبود وحده لا شريك له في العبادة وبأنه له الأسماء العليا والصفات التي تليق بعظمته وجلاله لا يشاركه فيها أحد ، وأن محمداً رسول الله لا يتبع سواه ، فكما أن الله يوحد في هذه الأنواع من التوحيد ، كذلك رسول الله يوحد في الاتباع ، لا يتبع مع رسول الله أحد ، وين هالمعاني في هالجماعات هدول؟ شاذة، فلتانه إذا كان فيهم من يفهم هذه النواحي فليس بسبب أنه استفادها من تحزبه ومن جماعته وإنما هذه وردت من خارج الجماعة
السائل : أو دراسته على نفسه
الشيخ : نعم؟
السائل : أو دراسته على نفسه
الشيخ : أو دراسته بنفسه نعم، مش على نفسه
السائل : ... ، شيخنا ... .
الشيخ : جزاك الله خير، نعم
السائل : منَّ الله عزّ و جل ّعلى المسلمين بوجودكم
الشيخ : عفوا
السائل : على ما يقولون على دعواهم هم على دعواهم هم يقولون نعم
الشيخ : هذا جواب سؤالي أنا ؟
السائل : أنت تطلب رأيي أنا
الشيخ : ولاّ ؟
السائل : مش رأيهم هم أنا أعرف هذا
الشيخ : عرفتها ؟ وبتعرف وبتحيد ؟
السائل : ما أحيد إن شاء الله
الشيخ : لكان ليش بتقول على رأيهم ؟ وأنت تعرف إني بدي على رأيك
السائل : المشكله يا شيخ أنا وضحت لك في البداية , إن شاء الله أنا أجلس بين يديكم وأكون متعلم إن شاء الله
الشيخ : شوف يا أخي بارك الله فيك , نحن هاللغة هاي ما بنحبها , أنك تجلس أمامي كأنك تلميذ ومطيع ما شاء الله إلى آخره , هاللغة هاي ما بنحبها إطلاقا , نحن بنحب المصارحة , ما في فرق بيني وأنا شيخ كبير كما تراني وبينك وأنت شب ما شاء الله ناشئ كما قال صلى الله عليه وسلم: ( وشاب نشأ في طاعة الله ) لكن بنحب نحن المصارحة , أنت كان سؤالك شو رأيك في التنظيم , فعملت أنا محاضرة أن التنظيم قسمين و و إلخ وصلنا أخيرا لبيت القصيد، فكان البحث في التنظيمات القائمة الآن، وهالسؤال الأخير هو سؤالي موجه إلك مو إلهم
السائل : طيب تفضل
الشيخ : شو رأيك في تنظيم الجماعات الأخرى ؟ تركنا تنظيم الإخوان المسلمين هذا يحتاج إلى بحث خاص، الجماعات الأخرى قائمة على أساس (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة )) ؟
السائل : جوابي أنا ما أعرف، لأني ما أعرف ما يدرسون، يعني ايش يدرسوه مثلا ما أعرف، يعني ربما مثلا
الشيخ : طيب خلاص ما تعرف، مو قلت ما تعرف ؟ كمان كلمة ما تعرف بدها شرح ما فيها شرح
السائل : طيب أنا حسبت
الشيخ : كلمة بعرف هاي إلي بدها شرح، أما
السائل : أنا حسبت أني أذكر الدليل فقط
الشيخ : أنك ما بتعرف
السائل : إني ما أعرف
الشيخ : لا
السائل : يعني ليش ما أعرف عن ...
الحلبي : يا شيخ في نقطة مهمة في نفس الموضوع يعني حول سؤالكم ثم جوابه وما بني عليه، كان سؤالكم شيخنا الواقع دقيق جدا كما هو العهد بكم ولله الحمد
الشيخ : عفوا
السائل : أن هل هذه الجماعة تبدأ كما بدأ الرسول عليه السلام بالتوحيد؟ فأخونا - جزاه الله خير - أجاب إنو تدرس كتاب الإيمان لمحمد نعيم ياسين إلي هو سلفي العقيدة وكذا، وهذا ليس الجواب على سؤالكم
الشيخ : معليش بارك الله فيك نحن صرحنا له أكثر من مرة، هي حنتركها جانبا ولنا عودة إليها , بدنا الجماعات الأخرى
الحلبي : ...
السائل : نترك الجواب لفضيلة الشيخ ، حتى يحكم من خلال كتاب الدكتور محمد نعيم ياسين وعن الجماعة
الشيخ : شوف يا أخي
السائل : إذا كان الكتاب يوافق عقيدة أهل السنة والجماعةمش هيك البحث
الشيخ : أولا أنت مثل ما قلت إنه أنت لأول مرة بتجلس معنا
السائل : صحيح
الشيخ : لذلك اترك لي الأساليب الإخونجية
السائل : طيب ماشي
الشيخ : ما تقل لي فضيلة الشيخ، لأن هاي نحنا منشوفها بدعة أعطي بالك هل سمعت فيما قد علمت أن أحدا من سلفك الصالح، من أبو بكر إلى الأئمة، كانوا يقولون لأحد منهم فضيلة الشيخ ؟
السائل : ما قرأت وما سمعت
الشيخ : ما قرأت
أبو ليلى : تعرف شيخنا فضيلة الشيخ ...
الشيخ : المقصود، أنت لا تعلم وأنا مثل حكايتك لا أعلم أن أحدا منهم كان ينادي العالم الفاضل، الخليفة الراشد يقوله فضيلة الشيخ، هذه لهجة خلفية ضد السلفية، إن كانوا هم قانعين فيها فهم وشأنهم (( لست عليهم بمسيطر )) أما نحن هذي ما نحبها، هم مثلا قد يحبون أنه إذا دخل رئيس الجماعة أو دكتور الجماعة أو شيخ الجماعة في مثل هالمجلس قاموا له قياما، صح ولا لا؟
السائل : نعم صدقت
الشيخ : أما نحن ما نحب هذا لأن منريد دائما كما قال الشاعر:
" فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم *** إن التشبه بالكرام فلاح "
نحن نريد نتشبه بالسلف الصالح ولسنا منهم، شايف ؟ لكن بشارة الرسول تشجعنا على أن نكون مثلهم لعموم قوله عليه السلام: ( من أحب قوما حشر معهم ) أو الحديث الذي هو أصح إسنادا ( المرء مع من أحب ) تعرف هذا الحديث؟
السائل : نعم
الشيخ : تعرف سببه؟
السائل : لا
الشيخ : آه، سببه رائع جدا، يقول أنس بن مالك كنا لا نسأل رسول لله صلى لله عليه وسلم متأدبين بأدب القرآن (( لا تَسْألُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ )) ، فلذلك كانوا يحبون يأتي رجل أعرابي من البادية مش مربى ولا هو كما يقولون اليوم في لغة العصر الحاضر متخرج من مدرسة الرسول عليه السلام بدوي أعرابي بيجي بيسأل يا رسول الله أين محمد ؟ بلهجة بدوية، فكانوا يحبون إنو يجي رجل من هؤلاء الأعراب يسأل الرسول منشان أيش هم يكونوا سليمين من مخالفة أدب القرآن وفي الوقت نفسه يتعلموا بطريق سؤال الغريب عن مدرسة الرسول عليه السلام كانوا يحبون هذا فجاء رجل فقال يا رسول الله، إني لست بكثير صيام وصلاة وعبادة ولكني أحب الله ورسوله، فقال عليه السلام: ( المرء مع من أحب ) ، فقال أنس بن مالك: " فوالله ما فرحنا بشيئ كفرحنا بسؤال هذا الرجل للرسول وجواب الرسول في قوله: ( المرء مع من أحب ) " ، فنحن نحب السلف الصالح ونحاول أن نتشبه بهم وسوف لن نكون مثلهم لكن كما ذكرت لك آنفا
" فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم *** إن التشبه بالكرام فلاح "
ترى هل من التشبه بالسلف الصالح فضيلة الشيخ ؟ لا . يا أبا عبد الرحمن هيك السلف الصالح بيقولوا، أما فضيلة الشيخ , فخامة فلان إلخ ما فيه . دخل فضيلة الشيخ قاموا له قياما، هيك كان محمد عليه السلام و هو سيد البشر أصحابه وهم خير البشر بعد الأنبياء والرسل جميعا ، هل كانوا يقومون للرسول قياما ؟ لا، هل الجماعات التي أنت تدندن حولها وتسأل عن تنظيماتها هم كذلك أظن تستطيع أن تقول هنا لا ؟
السائل : لا أعلم
الشيخ : ولا تستطيع أن تقول لا أعلم
سائل آخر : أحدهم ما قام لما دخل الأمير فحوكم
الشيخ : هاه
سائل آخر : حوكم
الشيخ : حوكم؟
الحلبي : ايه، الله أكبر، (( ولا ينبئك مثل خبير ))
الشيخ : الله أكبر، ايه والله أهل مكة أدرى بشعابها، الشاهد بارك الله فيك الآن هذا الكتاب كتاب الإيمان تأليف مين الدكتور فلان، طيب قبل هذا الكتاب ما هو الكتاب الذي كانوا يقرأونه ؟ ما تعلم، لكن غيرك يعلم ولو أنك قلت لا كتاب لكنت تعلم الحقيقة، الإخوان المسلمين كجماعة قديش عمرهن ؟
السائل : ...
الشيخ : بلاش تفصيل قديش عمرهن؟ قل خمسين ستين سبعين نعم؟
السائل : ... في الأردن ...
الشيخ : ليش هلأ، سبحان الله في الأول بدأت بحسن البنا وانتهيت إلى الأردن، ايش هالتناقض هذا البعيد
السائل : ...
الشيخ : أنا قلت الإخوان المسلمون مش الإخوان المسلمين في الأردن، سبعين سنة ؟ تقريبا
السائل : وأنا ما فهمت يعني الأخوان المسلمين أين تريد ؟
الشيخ : اه شوف يعني أنت راح تخليني أغير ظني فيك أعطي بالك، تعرف ليش ؟
الحلبي : بيبطل شيخنا بيبطل
الشيخ : بيبطل، لأنك هلّأ بدأت تدخل في الجدل
السائل : لا أعوذ بالله
الشيخ : هو لهذا أنا أقول لك بدأت تجعلني أغير نظرتي فيك، أنا شو كان سؤالي إلك ؟
السائل : متى يعني الإخوان المسلمين نشأت أو متى حركتهم كانت
الشيخ : متى كم مضى على الإخوان المسلمين، طيب هل الإخوان المسلمون هم جماعة واحدة ولا جماعات ؟
السائل : جماعة واحدة
الشيخ : ومنهج واحد ولا مناهج ؟
السائل : منهج واحد إن شاء الله
الشيخ : طيب فإذا أنا سؤالي عن جماعة واحدة بمنهج واحد، كم مضى عليها ؟ ليش أنت بقى تتفلسف علي أنا ؟
السائل : أعوذ بالله
الشيخ : ما فهمت عليك أنت بتقلي جماعة الأردن ولا سوريا ولا، شو بدك بهالتفاصيل هذه ؟ أنا سؤالي الإخوان المسلمون كم مضى عليهم؟ عفا الله عما سلف، منيح؟ عفا الله عما سلف
السائل : أكرمك الله
الشيخ : كم؟ كم مضى على الإخوان المسلمين؟
السائل : ما يقارب السبعين سنة
الشيخ : أحسنت، في هذه السبعين سنة هل درسوا عقيدة التوحيد ؟ فيما تعلم
السائل : لا أعلم شيء إلا في الوقت الحاضر، وعن الجماعة أيضا في الزرقاء، يعني بالتحديد أريد أن أحدد لك حتى يعني أنا حكمت عليهم بما أعرف .
الشيخ : أسالك الآن سؤالا، هل يجوز لمسلم نابه ينضم لجماعة ما يعرف منهجهم ما يعرف تاريخ حياتهم ما يعرف فكرتهم ما يعرف دعوتهم ؟ طبعا سيكون الجواب لا، ولا في احتمال يكون بلى ؟
السائل : نعم يجب أن يعرف منهجهم وعقيدتهم
الشيخ : حسنا، فأنت الآن تتكلم عن الإخوان المسلمين كفرد منهم ولا خارج عنهم ؟
السائل : أتكلم عن الإخوان المسلمين كجماعة كاملة
الشيخ : حيدة
السائل : حيدة ؟
سائل آخر : أنت منهم ولا خارج عنهم؟
السائل : أنا؟
الشيخ : ولا أنا ؟ مش أنا
السائل : أنا مش منهم، أنا مش داخل تنظيم الإخوان المسلمين
الشيخ : نعم؟
السائل : أنا مش من داخل تنظيم الإخوان المسلمين
الشيخ : إذن ما بتعرفهم
أبو ليلى : شيخنا كثير من الشباب بيقول نحن مش مع الإخوان لكن كما يقال قلوبنا معلقة معهم وعواطفهم ...
الشيخ : يا أخي ما دام مانك من الإخوان ما راح تستطيع تتكلم عنهم بارك الله فيك، لأن الإخوانجي في الصميم القح وما أقول المر ما بيستطيع يتكلم عن الإخوان المسلمين، أنا راح أقول لك شيء الآن
السائل : تفضل
الشيخ : لأن الإخوان المسلمين إلي هن جماعة وحدة ومنهج واحد الأمر ليس كذلك
سائل آخر : ...
الشيخ : نعم؟
سائل آخر : حق هذا .
الشيخ : أنا ما أفعل كما فعل هو، أنا قد أكون ابن الإخوان المسلمين لكن لست منهم، لماذا ؟ لأني خالطتهم وعاشرتهم وعرفت دخائلهم وعرفت حقيقة دعوتهم إلى آخره، الإخوان المسلمون في سوريا طائفتان، أنا أقدملك حقائق واقعة مش خيال، الإخوان المسلمون في دمشق الشام سلفيون في الفكر وفي المنهج العلمي، لكن هم حزبيون إخوان مسلمون، الإخوان المسلمون في حلب ودير الزور صوفيون يؤمنون بالمشايخ الصوفية إذا شافوا واحد ماشي عاريا في الطرقات اتركوه هذا، هذا من أهل الله، الإخوان المسلمون، رئيس حزب الإخوان المسلمين في دير الزور ذكروني شو اسمه صاحب كتاب رسالة غيرة حق ايش ؟
الحلبي : الهويدي
الشيخ : الهويدي , لا لا حسن، مو هيك ؟ حسن، شو اسم الكتاب الوجود حق، هذا الكتاب يرحمك الله هذا الكتاب له قصة طبعه صاحبنا القديم زهير الشاويش قلت له شو قيمة هالكتاب هذا ؟ هذا الكتاب يقرر عقيدة المشركين، ما بيزيد على إنه يعني يثبت عقيدة المسلمين التي هي تؤكد عقيدة المشركين (( ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض )) فقلت أنا لذاك الرجل أبلغ المؤلف هذا الكتاب لا يفيد إلا إذا ضممت إليه توحيد الألوهية، توحيد العبادة، توحيد الأسماء والصفات، ولا أيش تثبت أن الله هو خالق الكون؟ البشر كله إلا من شذ من الدهريين والملاحدة بفطرتهم التي فطرهم الله عليها يؤمنون بهذا الذي تضمنه هذا الكتاب، لشو هالجهد وشو! هذا الرئيس هذا كان هناك في دير الزور رجل يمشي ولعابه يسيل، ربما لبس بتقولوا دشداشة تكشف عن عورته هذا لا تنكروا عليه، نحن نعرف من هذه الحقائق الشيء الكثير، والإخوان المسلمون في دمشق يقرؤون كتاب فقه السنة لسيد سابق ولعلك تعرف سيد سابق كان من خواص جماعة حسن البنا رحمه الله، كتابه هذا في دمشق يقرأ لماذا ؟ لأن الدعوة السلفية في دمشق قائمة على ساق وقدم ويؤيد من يدعو إلى الدعوة السلفية هذا الكتاب وهو الألباني، أما في حلب ودير الزور فالذين يقرؤوا هذا الكتاب وهابية
السائل : يا الله
الشيخ : نفس الإخوان المسلمين على طرفي نقيض
الحلبي : أبو غدة
الشيخ : ما هو ، مرة كنت في دير الزور أحكي هذه القصة لتعرفوا أن التنظيم الآن الذي نتحدث عنه، فيه عندنا ما هو أهم من ذلك بكثير، التوحيد معنى (( فاعلم أنه لا اله إلا الله )) جماهير المسلمين من الإخوان المسلمين فضلا عن غيرهم لا يعرفون معنى هذه الكلمة الطيبة، كنت مرة سهران في بلدة هي سبق ذكرها آنفا دير عطية، وإذا بدل أن يطرق الباب تطرق النافذة وهي على جادة من الشارع فخرج المضيف إلي كان جالس معنا لينظر من الطارق وإذا نسمع صوت ترحيب بالغ أهلا وسهلا ومرحبا إلى آخره، نحن جالسين هون بقى ما كدنا نصدق مين هذا الضيف الكريم إلي بدو يدخل علينا الآن، وإذا به لما دخل فوجئت به كما فوجئ هو بي
السائل : سبحان الله
الشيخ : وجلس تجاهي بلا تشبيه مثل حكيتك، لكن هو ماذا فعل ؟ ما فعلت أنت مثل ما وجهت سؤال، صار يسجد، يسجد عالأرض يعني يوهم الناس الجالسين انه هو مو بهالدنيا إلي انتو عايشين فيها، هو مع الله هو راكع ساجد إلى آخره، وفوق هالهوبنة هي بيسموها عنا بالشام صار يحكي كلام ماله إيش معنى , بيض ، باذنجان وهالكلمات هي يعني شو بيقولوا النحويين هالجملة غير تامة، جملة غير تامة
سائل آخر : لا محل لها من الإعراب
الشيخ : آه؟
السائل : لا محل لها من الإعراب
الشيخ : لا محل لها من الإعراب، أنا عرفت الرجل أنه عم يدجل عالحاضرين وهو جارنا، أنا كان لي دكان ساعاتي بصلح فيه ساعات جنب مني مسجد عمره ما دخل مسجد دائما يقعد مشاهيد الزاوية من المسجد مشاهيد.. يعني جوزة، يقعد عيونه صفراء الله أعلم من ما بيشرب حشيش، في رمضان علنا بيشرب سيجارة ولا أحد يعترض عليه اطلاقا، ليه؟ هذا من رجال الغيب
السائل : واصل يعني
الشيخ : واصل، واصل نعم ولكن إلى جهنم
السائل : والعياذ بالله
الشيخ : المقصود فهو بيعرفني وأنا بعرفه فلذلك لما وقع بصره علي عمل حاله أنه غايب، أنا ارتجلت كلمة بساعتها عنوانها أي نعم الآية الكريمة
السائل : (( ألا إن ))
الشيخ : أي نعم (( ألا )) إيش؟
السائل : (( ألا إن أولياء الله ))
الشيخ : (( لا خوف عليهم ولا هم يحزنون )) من؟ (( الذين آمنوا وكانوا يتقون * لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة )) ، وبدأت بقى أقول من هو المؤمنون والعمل الصالح إلى آخره كلام طويل جدا، بعد ما انتهيت من المحاضرة أنا فهمت أنو صاحب الدار المضيف مغرور مغشوش بهذا الرجل يؤمن بأنه فعلا رجل صالح، بعد ما ألقيت المحاضرة شو بيقول لي؟ بيقول لي والله يا أستاذنا نحن كنا من قبل نعتقد، لكن عندنا شيخ هنا كان اسمه الشيخ عبد القادر، ايش عبد القادر والله نسيت والله، المهم درس في الأزهر الشريف عشرين سنة يا أستاذ، قديش بقى على طريقة صاحبك هذاك يكون تفقه ، عشرين سنة بعدين إجا لدير عطيه وصار يعظ الناس ويرشدهم ويعلمهم، يلقي دروس في المسجد وسهرات في المجالس إلى آخره، قال مرة من المرات أعطانا درس قال لنا إذا شفتوا إنسان بيسب الله بيسب الدين ما بيصلي معلق الصليب في رأسه إصحو تنكروا عليه هذا بيكون من رجال الله، والحجر إلي ما بيعجبك بيفجك، الحجر إلي ما بيعجبك بيفجك إصحى تنتقده وحكى لهم من جملة ما حكى لهم من الأدلة القوية في إقناع الجمهور المضلل من أمثال هذا الشيخ قال كان هناك رجل من كبار العلماء الأفاضل يطوف على الأسواق كمحتسب يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، فوقف على دكان بقال وإذا به يراه يبيع الحشيش المخدر فأنكر عليه ونهره إلى آخره ما تخشى الله ما تتقي الله إلى آخره، لسه ما أكمل كلامه إلا صار كالبهيمة لا يعي عن شيء، معه تلامذته فوجئوا بهذه الظاهرة العجيبة ساقوه كما تساق الدابة، هذا الرجل العالم الفاضل بسبب أنه أمر ذلك الرجل بالمعروف ونهاه عن المنكر . سلب، بطبيعة الحال تلامذته بيغاروا على شيخهم بدهم يشوفوا له علاج صاروا يسألوا، دلوهم على رجل يسمى بذو الجناحين، يعني من أهل الظاهر وأهل الباطن، تعرف عنهن شي هدول ؟
السائل : لا
الشيخ : لا أهل الظاهر تعرف ولا أهل الباطن ؟ راحوا لعنده حكوا له القصة إنتم أصبتم برجل من أهل الله، هذا البقال رجل من أولياء الله ولذلك أصيب عالمكم بما أصيب لازم تعاودوه وتروحوا لعند هذا الولي تسترضوه حتى يطيب قلبه على عالمكم حينئذ يرجع حاله، هلأ هذا بقى البقال هالي قال إنه ولي أنا بسميه بالولي الحشاش، فأخذوا الرجل العالم إلى الولي الحشاش بائع الحشيش يعني إنه ما يكون يشرب بيكفي إنه بيبيع ما بيجوز لغة إنه يقال
سائل آخر : بيجوز أستاذ ...
الشيخ : بيجوز، المقصود صاروا بقى يتدخلوا عليه ويترجوه إنه أنت بتعرف إنو شيخنا عالم قاضي وكذا آمر بالمعروف وناهي عن المنكر بس ما تؤاخذه هو مش عارف مقامك هيك قالوا هذاك ذو الجناحين، فما زالوا به حتى طاب ايش قلب الولي الحشاش على العالم الفاضل مثل واحد كان فايق واستيقظ، وعرفوا كرامته بوضعه فبدأ هو بدوره يعتذر للولي الحشاش، لسه ما كملت القصة، رجع بقى الولي الحشاش يقول للشيخ يا شيخ أنت بتظن أن أنا فعلا ببيع حشيش مخدر؟ أنا ببيع حشيش مخدر ظاهرا أما حقيقة و باطنا أي إنسان محشش فعلا بياخذ قطعة صغيرة من الحشيش بيبطل يحشش.
قال لهم بقى شيخ القرية من دير عطية شفتو هذا رجل شافه العالم بياع حشيش ما بيجوز هذا حرام لكن الحقيقة خلاف الظاهر لذلك لا تنكروا على هدول الجماعة الدراويش، رئيس الإخوان المسلمين في دير الزور كان يؤمن بأحد هؤلاء المجاذيب إلي عاملين حالهم من أولياء الله، والعالم الإسلامي اليوم يوجد من أمثال هؤلاء الشيء الكثير الكثير جدا، وين التنظيم إللي بيفقه المسلمين أولا بمعرفة شهادة لا إله إلا الله والشهادة الثانية وأن محمدا رسول الله، و أنه الشهادة الأولى تستوجب عبادة الله وحده لا شريك له وما ينذروا للأولياء والصالحين، ما يوقدوا الشموع ما يتوسلوا بهم فضلا إنو ما يجوز الانشغال بهم، كل هذه المسائل لا تبحث في مراكز الإخوان المسلمين وفي إلي بيسموهم ايش سرايا...
سائل آخر : شعبهم
الشيخ : شعبهم نعم، أبدا هذه القضايا لا تناقش
سائل آخر : وفي الزوايا
الشيخ : فإيش فائدة ، بارك الله فيك، هذه التنظيمات ؟ لذلك أنا قلت النتظيم الآن هو ينبغي أن يدور على تعليم المسلمين دينهم قبل أن يدخل فيه ما دخل من انحراف سواء في العقيدة أو في العبادة أو في الأخلاق والسلوك، هذه الجوانب اليوم قلما تدرس في الجماعات والأحزاب، خذ لك الآن جماعة التبليغ قديش هم نشيطين ؟
السائل : جدا
الشيخ : جدا، لكن شو بيدرسوا هالناس؟ الغيبة والنميمة والكذب والصدق والى آخره
السائل : ...
الشيخ : أشياء كل المسلمين جميعا يعرفونها هذا واجب وهذا محرم، لكن هم بحاجة إلى تذكير وتوعية صحيحة، لكن في هي هناك ما هو أهم من ذلك تفهيمهم أشياء فهموها معكوسا تماما كالتوحيد، كمعنى لا إله إلا الله محمد رسول الله، قلنا شهادة لا إله إلا الله تستلزم الإيمان بأنه الخالق وحده لا شريك له وبأنه معبود وحده لا شريك له في العبادة وبأنه له الأسماء العليا والصفات التي تليق بعظمته وجلاله لا يشاركه فيها أحد ، وأن محمداً رسول الله لا يتبع سواه ، فكما أن الله يوحد في هذه الأنواع من التوحيد ، كذلك رسول الله يوحد في الاتباع ، لا يتبع مع رسول الله أحد ، وين هالمعاني في هالجماعات هدول؟ شاذة، فلتانه إذا كان فيهم من يفهم هذه النواحي فليس بسبب أنه استفادها من تحزبه ومن جماعته وإنما هذه وردت من خارج الجماعة
السائل : أو دراسته على نفسه
الشيخ : نعم؟
السائل : أو دراسته على نفسه
الشيخ : أو دراسته بنفسه نعم، مش على نفسه
السائل : ... ، شيخنا ... .
الشيخ : جزاك الله خير، نعم
السائل : منَّ الله عزّ و جل ّعلى المسلمين بوجودكم
الشيخ : عفوا
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 652
- توقيت الفهرسة : 00:00:38
- نسخة مدققة إملائيًّا