مناقشة مع ناصر العمر و طلب الشيخ منه تبرئة نفسه من منهج الإخوان , وناقشه الشيخ حول سلمان العودة وعبد الرحمن عبد الخالق. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة مع ناصر العمر و طلب الشيخ منه تبرئة نفسه من منهج الإخوان , وناقشه الشيخ حول سلمان العودة وعبد الرحمن عبد الخالق.
A-
A=
A+
السائل : لا تزال ... لا أوافق عليها .

الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته جزاك الله خير

السائل : أن نقرأ من مقدمته و فهارسه !

الشيخ : لا هذه بدها قراءة على هدوء .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن الآن نحن نريد أن نستفيد منك شيئا غير ما هو مسجل في الكتاب فضلا عما مسجل في الأشرطة نريد يعني أخبار أهل مكة ؟

السائل : نعم يا شيخ .

الشيخ : تفضل .

السائل : أقول هذا بالنسبة للنقطة الأولى فقه الواقع .

الشيخ : نعم .

السائل : لأنها شك أنها قضية أساسية طرحت في الموضوع نعم كقضية أساسية .

الشيخ : نعم .

السائل : ولهذا كما سمعت و نقل لي من الشيخ وليد و من غيره فلا و أستغفر الله أن أكون أيضا في مقام أن أعترض أو أن أقول أقول ما ذكرته هو الذي أردته !

الشيخ : تفضل .

السائل : ما ذكرته هو الذي أردته فإن كنت الحمد لله استطعت أن أعبر عن ذلك فالحمد لله إن كان هناك خطأ في التعبير أو في الكتابة فتعدل وفق ما ذكرت !

الشيخ : هكذا .

السائل : نعم هذا ما أقوله في هذه القضية .

الشيخ : ما شاء الله .

السائل : كما بينت في مسألة فقه الواقع كما قلت قبل قليل و كما نقل الشيخ وليد و غيره .

الشيخ : طيب جزاك الله خير .

السائل : فإذا و الكتاب موجود اقرأ كما ترون بالصورة التي سبق

الشيخ : إن شاء الله نقرأه و نستفيده منكم فائدة جليلة إن شاء الله .

السائل : غير فقه الواقع أنا أشعر أن طرح القضايا أستغربها مثلا قضية أن هؤلاء إخوان من الإخوان المسلمين و لا أريد في هذا الكلام أن أدخل في موضوع الإخوان المسلمين و مالهم و ما عليهم فمنهم نستفيد مثل هذه القواعد لكن أقول هذه التهمة بني عليها أشياء و هي باطلة من أصلها !

الشيخ : نعم يمكن أن نفهم بعض هذه الأباطيل ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هاتها .

السائل : أنا أقول الاتهام أن هؤلاء الإخوان ماداموا إخوان فهم الذين يمثلون منهج الإخوان .

الشيخ : هذا هو الباطل بني عليه أباطيل .

السائل : نعم .

الشيخ : ما هي .

السائل : أنهم يمثلون منهج الإخوان فلما يناقش الإخوان !

الشيخ : هذا الباطل الأول بارك الله فيك

السائل : نعم هو الباطل هذا يا شيخ بني عليه هذا الباطل الأول أخذت مسائل تتعلق بالإخوان و لبسنا إياها و هذا غير صحيح !

الشيخ : طيب .

السائل الآخر : ... يا شيخ .

الشيخ : لا ما فيه هل أنت أوضحت موقفك من الإخوان؟ .

السائل : نعم .

الشيخ : في شريط مثلا .

السائل : في كتب .

الشيخ : في كتبك .

السائل : نعم .

الشيخ : كويس .

السائل : أوضحتها في شريط و في هنا بدون قضية الثناء على الحزبية تكلمت عنها !

الشيخ : كويس .

الشيخ : قضية التنازلات التي تقدم بينتها و أيضا شرح و دروسي و منهجي منهج أهل السنة ينفي هذه اللوازم أما أقول إنك تلقي محاضرة على الإخوان فلم أفعل و لا أرى أن عدم تحدثي عن الإخوان ملزما لي أني إذا لم أتحدث أن أكون منهم ليس هذا بلازم !

الشيخ : عفوا أنا ما فهمت أرجو من الإخوان يكونوا معنا حتى يساعدونا على الفهم أنا كان سؤالي ربما كان قاصرا هل أنت في محاضرة ما بينت موقفك من منهج الإخوان ؟

السائل : بالتصريح باسم الإخوان

الشيخ : آه .

السائل : بإسم الإخوان .

الشيخ : ايه .

السائل : لا .

الشيخ : لم؟ ما دام متهم بأنك منهم !

السائل : نعم .

الشيخ : و ما دام و الحمد لله تقول إن هذه التهمة باطلة

السائل : نعم .

الشيخ : لماذا لا تصرح بتبرئة نفسك أن تكون منهم !

السائل : أنا لم أدخل في موضوع نقاش أنا أخذت موقف يا شيخ أن لا أدخل في مناقشة كل هذه القضايا فإذا دخلت فيها فسأدخل في تفاصيلها أنا إلى الآن أقول الخلاف مبني عن أشياء غير صحيحة و أرى أن أصل الخلاف من خطأ في الفهم فلا أرى أسلوب أن أعود مرة أخرى و أقول أنا اتهمت بكذا و موقفي كذا لا أرى هذا الأسلوب و لذلك قلت لك يا شيخ و لم أتكلم بكلمة و كما ذكر الشيخ علي قبل قليل لما جاء حتى بيان الشيخ عبد العزيز فعندي وجهة نظر في هذه القضية فلما يجب أن نقف مع بيان الشيخ ما يجري بين طلاب العلم بغض النظر عن من المراد و كل يعرف نفسه في هذه القضية أقول لم أدخل و لا أرى الدخول في هذه القضية لأسباب كثيرة !

السائل الآخر : اخونا ذكر كلمة لا أزال أحفظها يقول: الذين يفسرون كلام الشيخ المرد كذا و المراد كذا ... و هذه كانت كلمة بديهة في الحقيقة لأن بعض إخواننا فسروا شريط البيان كل واحد على وجهة نظروا و صاروا أحيانا تصريحات للأسف فكلام أخونا الشيخ ناصر كان فعلا يعني نقاط على الحروف طيب جدا !

الشيخ : أيه نعم لكن بس إيضاح ما دمنا نناقش في القضية

الشيخ : نعم .

السائل: أن بيان الشيخ عندما تحدث الشيخ عبد العزيز هو بين لنا الذين تحددوا أو بعض الذين تحددوا فهم فهموا هذا من خلال مجلس في عدد من المشايخ فلم يأت منهم مجرد أنه تفكير أو فكرة أو تأويل لما قال الشيخ لكن رأيت أنا عدم الدخول أصلا في الموضوع هذه النقطة لا بد من إضاحها و إلا أما الذين تحدثوا يقولون هذا ما أراد الشيخ و نحن في مجلس فيه فلان و فلان و بين لنا الشيخ فهم منطلقون من هذه القضية مبدأني الذي التزمت به هو أن لا أتحدث عن هذا الموضوع أصلا .

الشيخ : طيب ممكن نعرف السبب .

السائل : نعم السبب ، السبب يعود إلى عدة أسباب أولا أنا مقتنع أن هناك فئة ثالثة إن صح التعبير فلا يلزم هذا الأمر بهذا النقاش فليكن النقاش بين طلاب العلم و بين أصحاب المنهج الواحد !

الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أستاذي أنا ما أتكلم على النقاش !

السائل : نعم .

الشيخ : أتكلم عن كلمة تبين أنت أولا لست من الإخوان المسلمين !

السائل : نعم .

الشيخ : و ثانيا أن منهجك يختلف عن منهج الإخوان المسلمين المسألة ما تحتاج إلى مناقشة فقط كلمة حق تقولها تبرأ نفسك مما اتهمت بالباطل !

السائل : نعم .

الشيخ : أنك من الإخوان المسلمين هذا أولا .

السائل : نعم .

الشيخ : و ثانيا أن منهجك غير منهج الإخوان المسلمين .

السائل : نعم .

الشيخ : أنا أقول مثلا كإجمال مذهبنا منهجنا يختلف عن منهج الإخوان المسلمين كلمة واحدة منهجنا فقه ثم كتل و منهج الإخوان المسلمين كتل ثم ثقف ثم لا تسقيه أنت تقول هذا ما أقول ما دام متهم أنك من الإخوان المسلمين بسبب هذه المقالة أو غيرها فما القضية ما تتطلب مناقشة بيان هذا بيان للناس أنا اتهمت ببطل أني من الإخوان المسلمين أنا أولا لست من الإخوان المسلمين ثانيا منهجي سلفي يختلف عن منهج إخوان المسلمين منهجي ثقف بيّن للناس ما أمرنا به على الكتاب و السنة و منهج السّلف الصالح الإخوان المسلمين كتل اجمع مشان الأصوات مشان الانتخابات مشان الدخول في البرلمان إلى آخره و هذا ليس منهجك وكفى الله المؤمنين القتال. ما تحتاج المسألة إلى منافشة و لعل الحديث في ما بعد نستفيد منك إن شاء الله.

بالنسبة للعلماء ما يشاع عن بعضهم أنهم لا يعترفون بفضل العلماء و جهودهم بل قد يغمزون من قناتهم ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طبعا هذا سمعتموه .

السائل : نعم .

الشيخ : مثل ما سمعنا و ربما أكثر من ذلك فهذا كمسموع هل له صحة عندكم ؟

السائل : هذه رسالة !

الشيخ : إيه نعم لا يوجد يعني ناس يغمزون من المقامات .العلماء .

السائل : أن لا يوجد ناس لا أظن لكن المعنيين !

الشيخ : آه .

السائل : لا أعرف هذا عنهم .

الشيخ : المعنيين .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب هؤلاء المعنيون يعني مصرح بأسمائهم و إلا تلويحا تلميحا ؟

السائل : و الله في شبه تصريحنا يا شيخ و صرح بأسمائهم نعم

الشيخ : آه ؟

السائل : هناك من صرح بأسمائهم ؟

الشيخ : طيب ممكن نحن أن نعرف من الذي يعني صرح و من الذي شبه مصرح باسمه ممكن ؟

السائل : نعم .

السائل الآخر : ... .

الشيخ : بارك الله فيك مزدوج المفعول .

السائل : المصرح والمتكلم والمتكلم فيه لكن لا أعني إذا فعلا لمز العلماء أقول هناك من لمز العلماء !

الشيخ : هذا فهمناه .

الشيخ : نعم هذا فهمناه .

السائل : أما الأشخاص الذين يتهمون بأنهم لمز العلماء أو ينقص العلماء مما أعرف قد يأتي ذكر الشيخ سفر وقد يأتي ذكر الشيخ سلمان .

الشيخ : هنا بارك الله فيك المغموز فيهم .

السائل : ه العلماء المغموز فيهم .

الشيخ : أنت تعني أن هذا مغموز فيهم .

السائل : هؤلاء نعم هؤلاء هم الذين يتهمون .

الشيخ : من هم الغامزون ؟

السائل : هم متهمون أنهم هم الغامزون .

الشيخ : متهمون أنهم هم الذين يغمزون .

السائل : أيه .

الشيخ : طيب و المغمزون من هم ؟

السائل : ما ذكر أسماء معينة لم يحدد العلماء فقط نعم

الشيخ : طيب هذا الاتهام لا أصل له إطلاقا ؟

السائل : فيما أعرف علاقتهم بعلمائهم أبدا لا أصل له !

الشيخ : الحمد لله .

السائل : و لكن تجد أحيانا عبارات يا شيخنا تحمل على غير محاملها !

الشيخ : أيه نعم هذا باب واسع !

السائل : باب واسع فمن هذا الباب يعني كنت في سفر خارج المملكة أفضل و جاء حديث و لكن لم أصرح بأسماء معينة قلت هناك من تجدهم في العلم كذا و لكن لا تجد عندهم ... و هناك من حوالها على علمائنا و أنا لا أريد و لم يكن في ذهني هؤلاء حتى قلت ... في بعض البلاد خاصة في تونس إذا جاء من تونس و الجزائر فرأيت هناك من ينتسبون إلى أنهم علماء و لكن رأيت منهم العجب !

الشيخ : لا نحن الذي يهمنا في بلدكم .

السائل : أنا أقول عبارة أن هؤلاء يغمزون العلماء بالعكس يعني هم أحيانا يقولون يعني جاءت تزكيات لكل هؤلاء من الشيخ عبد العزيز بن باز تزكيات للشيخ سلمان و للشيخ سفر و للشيخ عائض و لغيره تزكيات قوية جدا لهم و على أبرز المشايخ .

السائل الآخر : ...

السائل : قوية جدا و الحمد لله .

الشيخ : الحمد لله .

السائل : لنا لقاء شهري مع الشيخ عبد العزيز

الشيخ : جميل .

السائل : ثابت و على من يدعي أن يثبت هذا الأمر

الشيخ : طيب الشيخ سلمان الذي ذكرته آنفا .

السائل : نعم .

الشيخ : ألا يغمز من جماعات في كتاب الغرباء أو ... أو إلى آخره فيما اطّلعت و قرأت و علمت ؟

السائل : و الله أنا لا عرف يعني أنا ناقشته و سألته و لكن لم أقرأ هذا الكتاب ؟

الشيخ : ما قرأت... .

السائل : ... من دون العلماء أنا الذي أعرف له تقدير لعموم العلماء المعتبرين و لو أردت أن أسمي لسميت لأنه سمى لي هو !

الشيخ : ... ما فهمنا هذا .

السائل : لا أعرف له غمزا لهؤلاء العلماء يعني مثلا ذكر مرة أن خطيبا قام و قرأ خطبة مكتوبة أيام المماليك أو غيره !

الشيخ: نعم .

السائل : قال هذا ليس بعالم ... .

الشيخ : أنت ما قرأت شيء من كتبه .

السائل : لا .

الشيخ : كلها طيب أرجو أن تفيدنا في السؤال الموجه إلى الأستاذ آنفا أليس هناك كلام لا يعني به شخصا معينا و إنما يعني طائفة أو جماعة أو أو إلى آخره فمن يعني ؟

السائل : و الله يعني قد أتكلم .

السائل الآخر : ... فيهم غلظة طبع و فيهم من قبل هذا ليس ... !

الشيخ : يلا بسم الله الله يبارك فيك .

السائل الآخر : و لكن أولا ... من وقتكم .

الشيخ : لا هذه ليست أولا و لا أخيرا ... طيب جزاك الله خير ليس معكم هذا هذا تعليل صحيح مع غيركم .

السائل : نعم لكنه معتبر عندنا .

الشيخ : جزاك الله خير على كل حال وجهة نظركم و وجهة نظري

السائل : ابن الجوزي رحمه الله .

الشيخ : ابن الجوزي .

السائل : ...

الشيخ : عياذا بالله حشاكم .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا أولا .

السائل : أما ثانيا ارتبطات أما بالنسبة لارتباطتي و ارتباطات الشيخ لذلك حجزنا غدا في المساء .

الشيخ : إن شاء الله يقولون هناك أسير .

السائل : فكوا الأسرى

الشيخ : هههه إذا قيل لكم انصرفوا ... تنصرفون أم الآن لا

السائل : و لذلك نحن نقول ...

الشيخ : أحسنت جزاك الله خير إذا أبحث معكم فيما بعد

السائل : يا شيخ أيضا و لنا ارتباطات في المواعيد أنا بالنسبة لي عندي مواعيد في مكة عندي مواعيد عند وفد سيأتي من الرياض من طلاب العلم إلى مكة .

الشيخ : يعني ما فيه مجال .

السائل : هذا صعب .

السائل الآخر : ... من الشيخ مشغول جدا و ثانيا في واحد من إخوانا مسجون ... و وعدوا بالإفراج عنه هذه الأيام و لم يفرجوا عنه فتظافرت الجهود على أنه إذا لم يخرج هذا الأسبوع أن العلماء يذهبوا وفدا يعني فلا بد منه .

الشيخ : ينبغي أن تجلسوا عندنا أياما أولا تكثر مجالسنا و إيفادتنا في جلوسنا معكم ثم لا بد أن ننبهكم و نفقهكم بعض الفقه لا تخرجون على بعض الأراضي والبلاد ... .

السائل : ... .

الشيخ : كيف .

السائل : أقول و بحق عن نفسي و أرى هكذا أما الشجر والحجر.. .

الشيخ : متى رأيتموها هنا .

السائل : من عام 95 جئت أكثر من مرة .

الشيخ : 95 .

السائل : نعم ... هجري .

الشيخ : هذه نسجلها عليك .

السائل : نعم يا شيخنا .

الشيخ : و أنت تعرفنا من قيل .

السائل : لا تكن منهم يا شيخ عام 96 .

الشيخ: طيب إذا كنت في سوريا ... .

السائل : ... .

الشيخ : بإختصار ألا يمكنكم أن تمدوا لنا في الكرم

السائل : أكرمكم الله لقلت لك شيخ كما ترى ولكن ارتبطت بمواعيد واجتهادنا

الشيخ : جزاك الله خير اللهم آمين .

السائل : نعم .

الشيخ : نحن كما تقولون و لكن أعتقد أن من واجبنا أيضا الالتقاء مع أمثالكم هذا نعتقده من الواجب .

السائل : أكرمكم الله .

الشيخ : المهم إذا ما كان عندكم مجال لأن تمدونا بأيام و إلا شو عم بتسوي هون !

السائل : ... .

الشيخ : هاي الشمس هنا فعلى كل حال الآن كل ما إلى الغروب ما يهمك الله المستعان و لا حول و لا قوة إلا بالله عسى أن يكون ذلك قريبا .

السائل : ... يا شيخ نذهب إليه الآن ... الحج .

الشيخ : جزاك الله خير أفضلت علينا جزاك الله خير فنعود إلى ما ذكره أخونا الحقيقة أنا قرأت شيئا من هذا الكلام !

السائل : نعم .

الشيخ : و أنا أعترف بأنني كثير النسيان فلا أحفظ يعني مثل هذه الكلمات لكن يبقى أثرها في نفسي فلما يأتي آخر مثل أخونا أبو عبد الله و يقول أنا قرأت كذا و كذا أصدقه لأن أجد صدى كلامه مثبت في نفسه فأنا لما قرأت مثل هذا الكلام شعرت بأن أولئك الذين يتهمون الرجل بما أنتم أسمع بذلك مني و هو أنه سروري أي إنه إخواني أنا أقدم له عذرا لأن هؤلاء الذين يصمهم بما سمعت آنفا ما يتبادر إلى أي قارئ لهذا الكلام من جهة و يعرف هؤلاء الناس المغموز في قناتهم من جهة أخرى إلا أنه يفقه بأن هذا المؤلف يعني هؤلاء الناس وأود أيضا لو كان من الممكن أن ألتقي مع الأخ سليمان هذا و نتباحث في بعض كلماته على ضوء ما اقترحت به أنت آنفا جزاك الله خيرا لأنه أنا أعرف من حياتي هذه صدق قول القائل قديما و ما آفة الأخبار إلا رواتها

السائل : بارك الله فيك .

الشيخ : ايه نعم و لذلك أنا سررت بك جدا أولا لتشريفك إيانا و إلى دارنا .

السائل : أستغفر الله و لو كان العكس لكان هو الأفضل .بالنسبة إلي و لكن ما كل ما يتمنى المرء يدر كه .

السائل : لا تحرمنا الأجر يا شيخ .

الشيخ : نعم .

السائل : و لا تحرمنا الأجر.

الشيخ : الله يبارك فيك عفوا الأخر حصل إن شاء الله أنا سررت أولا بقدومك ثانيا لطرحك هذا الكتاب و النظر فيه .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا سرور على سرور و حبور على حبور !

السائل : الله يبارك فيك .

الشيخ : الله يحفظك و قراءة الكتاب الآن ليس من السهل لكن كما قلنا آنفا أهل مكة أدرى بشعابها لعلك أن تصل إلى موضع الكلام الذي كان كما يقال أو كما ألمحت فيه شيء فعدلته ممكن أن تطلعنا على عبارة لتقريب الموضوع !

السائل : نعم هو ما ملمح الكلام أنه قيل عندما أتحدث فهم من بعض حديثي أن هناك لمز للعلماء !

الشيخ : أنا ما يهمني هذا يهمني ما قلت في فقه الواقع ما قيمته في الشرع .

السائل : بارك الله فيك .

الشيخ : هذا هو .

السائل : فأقول وضعت مقدمة عن العلماء تقدير فنقلت كلاما لسماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز .

الشيخ : أنا قرأت السطر الثاني أنك تعترف بفضل العلماء .

السائل : ثم نقلت كلام للشيخ ... .

الشيخ : نعم .

السائل : نعم و هذه نقطة أفردتها ضرورية جدا ... .

الشيخ : تفضل .

السائل : قلت أن يعي هذه الحقائق أولا و الكلام مرتبط بنا أيضا .

الشيخ : جميل .

السائل : أولا أن لحوم العلماء مسمومة .

الشيخ : نعم .

السائل : و سنة الله في منتقصهم معلومة و على أولئك الذين يتتبعون المزالق و يبحثون عن المعايب أن يتقوا الله و بخاصة ما يتعلق بعلماء الأمة وقادة الأجيال و أذكرهم بما قاله العلامة سماحة شيخنا الفاضل عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الله بن باز جوابا على أن العلماء لا يفقهون الواقع حيث قال: " الواجب على المسلم أن يحفظ لسانه على ما لا ينبغي و أن لا يتكلم إلا عن بصيرة " فالقول بأن فلان لم يفقه الواقع هذا يحتاج إلى علم و لا يقوله إلا من عنده علم حتى يستطيع الحكم بأن فلان لم يفقه الواقع أما أن يقول هذا جزافا و يحكم رأيه على غير دليل فهذا منكر عظيم لا يجوز و العلم بأن صاحب الفتوى يحتاج إلى دليل و لا يتسنى ذلك إلا للعلماء !

الشيخ : طيب بس هذا الكلام بارك الله فيك فيه غمز !

السائل : و هو !

الشيخ : أن فيه أناس من يتكلم هذا الكلام !

السائل : فيه نعم .

الشيخ : طيب منهم .

السائل : هناك شباب .

الشيخ : الشباب لا بد أنهم استقوا هذا الكلام من يعني رأس أو

السائل : نعم قد يستقون من جماعات أنت تعرفها ... أنت تعلمها لا ينفع وجود هذا الأمر ياشيخ .

الشيخ : نحن ما نعرف ناسا يستعملون الفقه الواقع أولا في كل حياتنا إلا في هذه الأونة الأخيرة و بالتالي من باب أولى لا نعرف ناسا يتهمون العلماء عندكم بالجهل بفقه الواقع ما نعرف هذا أبدا ولذلك الآن معليش أنا آمنت بما قلت لكنني أوضح أن الذي تقوله لا ينصب إلى طلبة المادرس ما يعرفون لفظة الفقه الفقه في الإسلام فضلا أن يعرفوا فقه الواقع !

السائل : نعم .

الشيخ : هذا تعبير عصري مبتدع فقد يكون بدعة حسنة كما ذكرتم آنفا من بعض إخواننا نعمة البدعة إيش المناسبة ... .

السائل : ... .

الشيخ : إيوه و قد يكون سيئة المهم كلام الآن الشيخ هنا يلمح بأن هناك أقواما يتهمون بعض المشايخ !

السائل : نعم .

الشيخ : بالجهل بالواقع و أن هذا لا يجوز أن يقال إذا يوجد الآن هناك من يقول هذا الكلام طيب من هؤلاء إذا كان طلبة مدارس فهؤلاء لا يقال ... طلبة المدارس لا يصلون لا يصومون ربما ويرتكبون المنكرات هؤلاء لا يلتفت إليهم و ليس لفعلهم بل لقولهم وزنا يذكر ... لا بد أن يكون لهم صولة و جولة على بعض الأشخاص بحيث أنهم يثقون بهم و يتلقون منهم هذا القذف أو هذه التهم فيتحمسون هم شباب فيقولون فلان العالم نعم هذا عالم لكن ما عنده معرفة بفقه الواقع و إذا كان لا معرفة عنده بفقه الواقع فإذا فقه المدعى بالكتاب و السنة لا قيمة له إلى آخره هؤلاء بارك الله فيك أنتم يجب أن تكونوا أعلم بهم من نحن البعدين الذين نتساءل من هم ؟ و الله لا ندري فتتوجه الأنظار إلى مثال هذا أخونا سليمان الذي يغمز من قناة مش شخص أشخاص و ليس أشخاص غير معروفين بمنهج و إنما بمنهج أظن بلغني أنا ما اطّلعت أنا أخونا الدكتور ربيع له كتابة في هذا المجال له كتاب في هذا المجال أنت قرأته ؟

السائل : الأخير هذا ما طلع ؟

الشيخ : ما طلع لكن ما فيه شيء طلع .

السائل : أعرف له كتاب الشيخ طلب إيقافه الشيخ عبد العزيز و ذكر ونحن موجدين في مجلس قال سأطلب من الشيخ ربيع أن يوقف هذا الكتاب !

السائل : طيب قصدي أنا ما فيه شيء في الميدان نشر باسمه بقلمه ؟

السائل : الشيخ ربيع .

الشيخ : مطبوع إيه .

السائل : مطبوع حديثا ما نعرف .

الشيخ : ما فيه .

السائل : في هذه المواضيع ما نعرف .

الشيخ : آه .

السائل : لكن .

السائل الآخر : سامحني شيخنا .

الشيخ : تفضل .

السائل الآخر : هذا الكلام يا شيخ بالنسبة لتجهيل العلماء بعلم الواقع أوبفقه الواقع ليس جديدا شيخ عندنا أنا أذكره و أنا في أولى ثانوي يعني هذا الكلام قبل عام 1402 قبل 10 سنوات أول ما من الله علي بالهداية و استقمت كنا مع شاب همهم لا يعرفون طلب العلم الشرع أول فترة في حياتي و كانت مدة ثلاث سنوات معهم ... على المسجد و هذا ليسوا تبليغ فكانوا يربون على الأناشيد و على التمثيل و ما شابه فكنا كل ما أردنا أن نقول عندنا مشاكل كنا ... أذكره الآن يدور في أذني إلى وقت هذا إنا نقول طيب عندنا مسائل نريد أن نطرحها علىى الشيخ ابن عيثمين و على الشيخ بن باز فيأتينا الجواب !

الشيخ : نعم .

السائل : من هؤلاء ما يفهمون ... ما عندهم علم ... بأسمائهم ... لكن يأثرون على الشباب الشباب يتقون هذه الفتنة مضت الأيام و منّ الله عزّ و جل ... فمضت الأيام ... فذهبنا نناصحهم فأتت على أحدهم مسألة في رمضان 1410 و كان جاءني بعد صلاة التراويح و عليكم السلام

الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أهلا .

السائل : العشر الأواخر ثمانية عشر سبعة عشر فكلمني قلت أين رايح يا فلان قال أنا عندي بروفات تمثيل في المسرح. قلت له: في رمضان قلت له اتق الله في نفسك و خوفت بالله و ذكرت ... و الخلاف الجار فيه و قلت أنا على كل حال راح إلى شيخ يفتي بجواز التمثيل ابن عثيمين يفتي بجواز التمثيل

الشيخ : أنت قلت أو هو قال له .

السائل : أنا قلت له اسأله و هو الذي يرى جواز التمثيل ؟

الشيخ : جميل .

السائل : في إغراق هذا أنا أجزم أنه لا يؤيده ؟

الشيخ : مع أنه يقول .

السائل : مع أنه يقول بجواز هو أيضا ... قال لي بالنص الواحد: ابن عثيمين ما يعرف الواقع هذا قبل ما يطلع ما يسمى بفقه الواقع .. ثم جاؤنا شباب أفغانستان. ثم بدؤا يلمزون في مشايخنا ... منهم من يصعد إلى الدور الثالث في المسجد الحرام و يكفر ابن باز و ابن عثيمين في وسط مسجد الحرام !

الشيخ : من هو ؟

السائل : يكفرون ابن باز و ابن عثيمين .

الشخ : يعني .

السائل : يقولون أنهم كفرة .

الشيخ : ... يعني الأشخاص الذين يقولون .

السائل : الذين جاءوا من أفغانستان .

الشيخ : اه الذين جاءوا من أفغانستان .

السائل : ايه بحجة أنهم عملاء للسلطان و أنهم عملاء للحاكم و أنهم لا يفقهون الواقع و لا يعرفون الواقع الذي تعيش فيه الأمة !

الشيخ : السلام و رحمة الله و بركاته نعم .

السائل : هذه الفتنة يعني نتحدث بنعمة الله لا يوجد لا يستطيع أحد أن ينصب نفسه أن يتصداها أو أن يظهر أنه يلمز في العلماء لا يستطيع ذلك لكنها موجودة سببها أمور قديمة واعتبارات لكن بقي فيه شباب في المجالس رسالة الشيخ أنا هنا و تأكيد الصحوة جيد .

الشيخ : آه طيب .

السائل : الشيخ لا يخاطب فيها طلبة علم أنا ما أدافع عن الشيخ الشيخ موجود يدافع عن نفسه !

الشيخ : نعم .

السائل : يعني لا يخاطب فيها طلبة علم كبار مبرزين يقول أنتم يا هؤلاء الشباب تقعون في مزالق ... اتقوا الله في أنفسكم أنتم تأخذون منا يا ناصر العمر للأسف و يا سلمان العودة و يا سفر الحوالي و عايض القرني أكثر مما تأخذون من الألباني و أكثر مما تأخذون من ابن باز ونحن نردكم نقول لكم اتقوا الله لا تلمزوا العلماء ... هؤلاء العلماء فهؤلاء هم قادة الأسياد و أنا لا أحب أن أتكلم في وجهك لأن أبو بدر ... يعني توجهه للشباب و قوله إلزموا العلماء و إن شئت تقرأ إن سمح لك الوقت أن تقرأ في العلم ضرورة شرعية و تجد كمان حث الشباب على مواصلة العلم !

الشيخ : جزاه الله خير .

السائل : و لا أقول في وجهه .

الشيخ : نعم .

السائل : لكن تحصل من مما أنا نبهت عليه الشيخ ناصر وقلت له بالنص الواحد و هذا الكلام ... من النفس إليه ... لأنه يقع في أمور يجعل الناس تأولها بخلاف ما يريده هو زين !

الشيخ : زين .

السائل : بخلاف ما يريده هو نحن نعلم صدق نيته لكن نصيده ببنانه بما كسب يده فزين فهو ... الشيخ سلمان عندي محاضراته ليست مكتوبة أصلا هي أشرطة مفرغة و الشيخ سلمان لا يكون مثل الشيخ ناصر ... و أنا أعرف هذا الشيء الشيخ سلمان ... أكثر من الشيخ ناصر ... فإنه يراجع فيها الكرة بعد الكرة نظرة لمشاغله و كثرة الوافدين عليه هنا إش يقول مثلا و تجد فئة ثالثة أنا أقرأ عليك مما عنيت بالإسلام العلمي فهي تتعلم السنة و الحديث فيشتغلون بيان صحيحها من سقيمها ... في رواية الأحاديث الضعيفة و الموضوعة و قد يصحب ذلك من الجفاء أو ضعف التعبد أو الغفلة عن واقع الأمة

الشيخ : شيء خطأ .

السائل : يصحب ذلك شيء من الجفاء .

الشيخ : خطأ مطبعي أو لفظي .

السائل : لا لفظي من الجفاء أو ضعف التعبد أو الغفلة على واقع الأمة .

الشيخ : هو هذا الكتاب لمن سلمان .

السائل : سلمان العودة .

الشيخ : آه سلمان .

السائل : أنا أقول للشيخ الشيخ سلمان نحن نعرفه لكن لا نستطيع أحنا أن ندافع عنه لأنه يقاضي ما خطت يده زين

الشيخ : آه .

السائل : فكيف و هو الآن بنفسه كتب هذا الشيء ...

الشيخ : طيب ما راجعته !

السائل : آه .

الشيخ : ما راجعتموه .

السائل : الآن الشيخ يقول راجعوا بعدي يعني ...

الشيخ : آه .

السائل الآخر : إذا سمحتم لي يا شيخ .

الشيخ : تفضل .

السائل الآخر : الشيخ سلمان أنبه إلى نقطتين

الشيخ : تفضل .

السائل الآخر : قضية أنهم يقولون سروري و إخوان !

الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

السائل الآخر : أنا أعرف الشيخ سلمان أنه ليس إخوانيا وأكاد أحلف على ذلك أعرف الشيخ سلمان !

الشيخ : ليس إخوانيا و لا سروريا !

السائل الآخر : نعم أحلف على ذلك .

الشيخ : لكن فيه أمر واقع .

السائل الآخر : نعم .

الشيخ : وهذا الذي نرجو أن نستفيده منكم سلبا كما أرجو أو إيجابا إن كان نكون نحن آسيفين و هو قد لا يكون إخوانيا و لكن منهجه إخوانيا أولا فهل أنت تفرق معي بين الأمرين أي لا يكون إخوانيا و لكن يكون منهجه إخوانيا !

السائل الآخر : يعني يرد ينطبق هذا على شخص من الأشخاص

الشيخ : اسمح لي .

السائل الآخر : نعم .

الشيخ : تفرق معي بين الأمرين ؟

السائل الآخر : نعم أفرق .

الشيخ : طيب .

السائل ألآخر : نعم .

الشيخ : فأنت بارك الله فيك إذا حلفت أنه ليس إخوانيا و ليس و لست مكلفا بأن تحلف و لا حاجة إلى ذلك !

السائل الآخر : نعم .

الشيخ : لكن الأمر المهم هو ليسا أن يكون إخوانيا .

السائل الآخر : نعم .

الشيخ الأمر المهم أن لا يكون منهجه إخوانيا فهنا الآن السؤال ألا تشعرون بأن منهجه إخواني .

السائل الآخر : و الله لا أبد .

السائل : لا أرى .

الشيخ : إطلاق هذه تفسد ... .

السائل : قد توجد يا شيخ مسائل نعم قد توجد

الشيخ : نعم .

السائل : يفهم منها أنه يتبع .

الشيخ : أنه .

السائل : يتبع مثل هذا الكلام الذي قلت .

الشيخ : طيب .

السائل : لكن هل الشيخ منهجه إخواني هذا كلامك يا شيخ مهم جدا لأن القضية قضية منهج و ليست أسماء !

الشيخ : هذا هو !

السائل : تغير الأسماء و تبقى المناهج .

الشيخ : لذلك بارك الله فيك .

السائل : نعم .

الشيخ : أنت لا تتحمس كثيرا في قولك إني أحلف بأنه ليس إخوانيا هذا لا يستفاد منه شيء !

السائل : و حتى منهج .

الشيخ : المهم أن لا يكون منهجه منهج الإخوان المسلمين فأنا أضرب لك الآن مثلا !

السائل : نعم .

الشيخ : موضحا لسؤالي و بالتالي أنت توضح لي الواقع الذي تلمسه من أخونا سليمان !

السائل : نعم .

الشيخ: أو سلمان أنا أضرب لك الآن مثلا من إخواننا السلفين أنا مثلك أقطع بأنه ليس إخوانيا و لكنه منهجه إخوانيا وهو سلفي و لا أعتقد أنك تعرفه جيدا و هو عبد الرحمن عبد الخالق !

السائل : نعم .

الشيخ : تعرفه .

السائل : أعرفه .

الشيخ : جيد هذا تلميذي في الجامعة الإسلامية !

السائل : نعم .

الشيخ : و يوم كان كان إخوانيا و إذا صح التعبير أنه تسلف هناك في الجامعة !

السائل : نعم .

الشيخ : و كان من خيرة الشباب الواعين للدروس و المناهج و و و إلى آخره أنا أقول كما تقول أنت في سلمان هذا ليس إخوانيا لكن منهجه منهج الإخوان المسلمين كيف ذلك أولا هو تحزب و تكتل ألا تعرفون هذا !

السائل : بلى .

الشيخ : عبد الرحمن .

السائل : نعم .

الشيخ : جميل هذا التحزب و هذا التكتل ليس على المنهج السلفي الذي نحن ندعو إليه أليس كذلك !

السائل : بلى .

الشيخ : طيب إذن إن كان سلمان المبحوث عنه الآن في هذه الكلمة و في غيرها نقول عنه إنه ليس إخوانيا و نحن صادقون لكن ذلك لا يخرجه عن أن يكون منهجه منهج الإخوانين هنا الحذر الآن أنه هو ليس إخوانيا لكن منهجه منهج الإخوان المسلمين فأنا أسألك الآن هل تشعرون منه أنه يكتل الناس و يكتل الشباب و يحمسهم على مثل ما يحمس الإخوان المسلمون أعوانهم و أصحابهم إلى آخره قلت في الجلسة السابقة بأن منهج الإخوان كتل ثم ثقف ثم لا شيء ما فيه إلا التكتل الأعمى لا ثقافة و لا شيء بدليل و كاد يمضي قرن من الزمان على الإخوان المسلمين في مختلف البلدان و هم على النظام العسكري مكان راوح لما لأن منهجهم هكذا يوحي إليهم فهم لا يتقدمون لا علما لا عقيدة لا سلوكا كما هم تماما لا يمكن أن تجد أخا من الإخوان المسلمين ينهج منهج السنة ظاهرا على الأقل ظاهرا تجد أحدهم يتشبه بحسن البنا يأخذ من لحيته و يجعلها كما يقول بعض الفقهاء الحنفية في كتب الأحناف كما يفعل الأعاجم أو المغاربة فهم يهتمون بالاقتداء بحسن البنا و لا في بالهم الاقتداء بسيد الأنبياء عليه الصلاة و السلام فالآن هل هناك شيء من هذا التكتل و هذا التجميع للشباب هذا وقع في الكويت قبل أن تقع الواقعة عليهم فانشغل عبد الرحمن و من حوله عن تثقيف الجماعة و عن تعليمهم و عن تربيتهم تربية إسلامية بسبب هذا التحزب و هذا التكتل و هذا من آثار الحزبية العلمياء تسمعون الآن المشكلة التي تحزن كل قلب مسلم ما وقع فيه إخواننا في الجزائر إخواننا في الجزائر عندهم حماس للإخوان المسلمين لكن ما عندهم أبدا ثقف ثم كتل و إنما كتلوا جمعوا حولهم ملايين لكن أكثرهم لا يفقهون أكثرهم لا يعلمون إلا حرارة الشباب نريدها دولة مسلمة " و من استعجل الشيء قبل أوانه ابتلي بحرمانه " كما تعلمون فإذا بارك الله فيكم ليس من الضرورة أن ننزه اسم إنسانا ما بشخصه أن يكون إخوانيا لكن المهم أن ننزهه من أن يكون منهجه منهج الإخوان المسلمين الإخوان المسلمون رؤسهم لا تجدون فيهم سلفيا كما قلت لك عن عاصم هو سلفي عن عصام هو سلفي في عقيدته لكن لا يدعوا بينما نحن نعرف عن سلمان و كل إخواننا ما شاء الله يدعون للكتاب و السنة و منهج السلف الصالح لكن إذا تسرب إليهم منهج الإخوان المسلمين من حيث التكتيل و التجميع فحينئذ كبر على المنهج السلفي و أنه سيصبح ... فأنا أرجو ألان أن أفهم منكم أن يكون الجواب مطابقا لواقع الرجل أنه حتى في منهجه فهو لا يكتل الشباب و لا يجمعهم و إنما يثقفهم و يعلمهم كما هو الواجب على كل داعي .

السائل : الذي أعرفه عن الشيخ سلمان أنه ليس إخوانيا و لا منهجه من منهج الإخوان !

الشيخ : طيب .

السائل : لكن منهجه حسب علمي هو منهج أهل السنة و الجماعة هو منهج سلف هذه الأمة في تعليمه و علمه و الذي أعرفه يا شيخ آخر خبر بلغه الشيخ عبد العزيز و أعطاه إذن أنه سيبدأ و أنشأ ما يسمى بمسابقة لحفظ السنة على غرار القرآن الكريم و ووافق الشيخ عبد العزيز بذاته وعنده عدد من الطلبة يحفظون الصحيحين و أن له سبعة دروس في الأسبوع !

الشيخ : نعم .

السائل : أغلبها في الحديث و في السّنة أغلبها و ليس عنده درسا عاما إلا درسا واحد في الأسبوع و هو درس ترونه وتسمعون أشرطته فيه ...

الشيخ : نعم

السائل : هذا فإذا أقول الشيخ سلمان لا انتماء و لا منهجا هو من منهج الإخوان هذا ما أعرفه عنه !

الشيخ : لكن هذه الكلمات لا تلتقي ... !

السائل : هنا يا شيخ هنا أقول قلت قبل قليل ماذا قلت أنت قد تقع تقع أخطاء أنا أقول أن هذا خطأ و متأكد أني لو ناقشت الشيخ سلمان لغير وجهة نظره ... .

الشيخ : لكن يبدو أنه ليس فقط في هذه الجملة له نحو ذلك الشيء الكثير لما بيفرق بين ... .

مواضيع متعلقة