حكاية لنجاح الجبهة في البلديات .
A-
A=
A+
أبو مالك : تتمّة للسّؤال
الشيخ : نعم .
أبو مالك : شيخنا إخواننا الّذين في الجزائر دخلوا تجربة و هذه التّجربة نجحوا فيها إلى حدّ كبير و هي تجربة البلديّات ..
الشيخ : آه.
أبو مالك : يعني تقريبا خمس و ثمانين بالمائة كما علمت من بعض الإخوان كان بعض البلديّات حقّقوا فيها تسعين خمس وتسعون في المائة
الشيخ : أي نعم
أبو مالك : و بعض البلديّات أقلّ من هذا و إلى غير ذلك المهمّ أنه يعني كان لهم نجاح ظاهر في هذا المضمار فهم يرتّبوا دخول البرلمان يعني النّجاح الّذي حقّقوه في البلديّات بدهم يقيسوا عليه نجاح دخول البرلمان و يقولون حتّى البلديّات الشّعب الجزائري أقبل على البلديّات الّلي غالبيّتها مسلمون لأنّهم رأوا الإصلاحات ظاهرة فيها حتّى بعض الّذين كانوا تخلّفوا عن انتخاب المسلمين في هذه المناطق
الشيخ : أيوه
أبو مالك : ندموا على عدم انتخابهم لأنّهم رأوا يعني دور المسلمين في هذه البلديّات ظاهرا وبارزا و يعدونهم أنّه حتّى إذا دخلوا الانتخابات البرلمانيّة أن يكونوا معهم و إلى جانبهم فالإخوان في الجزائر لعلّه هذا النّجاح الّذي حقّقوه في البلديّات يؤمّلون مثله إذا دخلوا في انتخابات البرلمان و بخاصّة الآن فيه هناك ما يعرف بالجبهة الإسلاميّة للإنقاذ و هذه مجموعة ائتلفت فيها بعض الحركات الإسلاميّة و إخواننا السّلفيّين أيضا دخلوا هذه الجبهة مش مزبوط ؟
السائل : نعم
الشيخ : يعني صحيح فهم يقولون أنّ هذا الائتلاف الإسلامي القويّ الّذي حقّق نجاح في البلديّات يؤمل أو يرجى أن يحقّق إن شاء الله مثله في نجاح البرلمان هذا الّذي يدندنون حوله الآن لذلك نريد من شيخنا أيضا أن يبيّن الفصل بين هذه و تلك حتّى يتبيّن لهم الحقّ إن شاء الله .
الشيخ : ... ما سمعتموه آنفا يعني أليس ما بني على فاسد فهو فاسد ؟ أليس أن دخول البرلمان هو معناه تأييد للّنظام القائم ؟
أبو مالك : لا شيخنا . عشان أسمع الإخوان أنا أريد أن تبيّن لهم ..
الشيخ : صحيح . مش كلام بيني و بينك لكن قصدي أنّ الكلام السّابق هو جواب لمثل هذا الأمر يعني النّظام ليس نظاما إسلاميّا فهذا التّكتّل الإسلامي إذا صحّ التّعبير أنّه كلّهم جماعات اسلامية وأحزاب إسلامية هم سينضمّون تحت هذا النّظام الّذي يعتبر نظاما غير إسلامي و هذه نقطة ما أظنّ أنّ فيها خلاف يعني عند الجميع. إذا كان الأمر كذلك فهل يبدأ الإصلاح بهذه الطّريقة طريقة الانضمام إلى حكم واضح جدّا أنّه يخالف شريعة الإسلام بقصد محاولة إصلاح هذا النّظام , هل هكذا يكون طريق الإصلاح أم طريق الإصلاح يبدأ من التّأسيس و ليس رأسا من الوصول إلى البرلمان نحن رأينا في تاريخ العصر الحاضر كثيرا من الجماعات الإسلاميّة سواء في سوريّة أو هنا أو في مصر دخلوا في البرلمان و ما استطاعوا أن يعملوا شيئا وصل الأمر عندنا في سوريّة أنّ أحد الجماعات الإسلاميّة صار وزير الإعلام أو نحو ذلك ما عاد أذكر جيّدا المهمّ كان له صلاحيّة أن أوعز إلى الإذاعة أن لا تسمح بتلاوة أحد من القرّاء لعشر من القرآن فيه ذم للنّصارى محافظة على إيش ؟ على العلاقات الحسنة و الطّيّبة بين المسلمين و بين هؤلاء الكفّار .
الشيخ : نعم .
أبو مالك : شيخنا إخواننا الّذين في الجزائر دخلوا تجربة و هذه التّجربة نجحوا فيها إلى حدّ كبير و هي تجربة البلديّات ..
الشيخ : آه.
أبو مالك : يعني تقريبا خمس و ثمانين بالمائة كما علمت من بعض الإخوان كان بعض البلديّات حقّقوا فيها تسعين خمس وتسعون في المائة
الشيخ : أي نعم
أبو مالك : و بعض البلديّات أقلّ من هذا و إلى غير ذلك المهمّ أنه يعني كان لهم نجاح ظاهر في هذا المضمار فهم يرتّبوا دخول البرلمان يعني النّجاح الّذي حقّقوه في البلديّات بدهم يقيسوا عليه نجاح دخول البرلمان و يقولون حتّى البلديّات الشّعب الجزائري أقبل على البلديّات الّلي غالبيّتها مسلمون لأنّهم رأوا الإصلاحات ظاهرة فيها حتّى بعض الّذين كانوا تخلّفوا عن انتخاب المسلمين في هذه المناطق
الشيخ : أيوه
أبو مالك : ندموا على عدم انتخابهم لأنّهم رأوا يعني دور المسلمين في هذه البلديّات ظاهرا وبارزا و يعدونهم أنّه حتّى إذا دخلوا الانتخابات البرلمانيّة أن يكونوا معهم و إلى جانبهم فالإخوان في الجزائر لعلّه هذا النّجاح الّذي حقّقوه في البلديّات يؤمّلون مثله إذا دخلوا في انتخابات البرلمان و بخاصّة الآن فيه هناك ما يعرف بالجبهة الإسلاميّة للإنقاذ و هذه مجموعة ائتلفت فيها بعض الحركات الإسلاميّة و إخواننا السّلفيّين أيضا دخلوا هذه الجبهة مش مزبوط ؟
السائل : نعم
الشيخ : يعني صحيح فهم يقولون أنّ هذا الائتلاف الإسلامي القويّ الّذي حقّق نجاح في البلديّات يؤمل أو يرجى أن يحقّق إن شاء الله مثله في نجاح البرلمان هذا الّذي يدندنون حوله الآن لذلك نريد من شيخنا أيضا أن يبيّن الفصل بين هذه و تلك حتّى يتبيّن لهم الحقّ إن شاء الله .
الشيخ : ... ما سمعتموه آنفا يعني أليس ما بني على فاسد فهو فاسد ؟ أليس أن دخول البرلمان هو معناه تأييد للّنظام القائم ؟
أبو مالك : لا شيخنا . عشان أسمع الإخوان أنا أريد أن تبيّن لهم ..
الشيخ : صحيح . مش كلام بيني و بينك لكن قصدي أنّ الكلام السّابق هو جواب لمثل هذا الأمر يعني النّظام ليس نظاما إسلاميّا فهذا التّكتّل الإسلامي إذا صحّ التّعبير أنّه كلّهم جماعات اسلامية وأحزاب إسلامية هم سينضمّون تحت هذا النّظام الّذي يعتبر نظاما غير إسلامي و هذه نقطة ما أظنّ أنّ فيها خلاف يعني عند الجميع. إذا كان الأمر كذلك فهل يبدأ الإصلاح بهذه الطّريقة طريقة الانضمام إلى حكم واضح جدّا أنّه يخالف شريعة الإسلام بقصد محاولة إصلاح هذا النّظام , هل هكذا يكون طريق الإصلاح أم طريق الإصلاح يبدأ من التّأسيس و ليس رأسا من الوصول إلى البرلمان نحن رأينا في تاريخ العصر الحاضر كثيرا من الجماعات الإسلاميّة سواء في سوريّة أو هنا أو في مصر دخلوا في البرلمان و ما استطاعوا أن يعملوا شيئا وصل الأمر عندنا في سوريّة أنّ أحد الجماعات الإسلاميّة صار وزير الإعلام أو نحو ذلك ما عاد أذكر جيّدا المهمّ كان له صلاحيّة أن أوعز إلى الإذاعة أن لا تسمح بتلاوة أحد من القرّاء لعشر من القرآن فيه ذم للنّصارى محافظة على إيش ؟ على العلاقات الحسنة و الطّيّبة بين المسلمين و بين هؤلاء الكفّار .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 440
- توقيت الفهرسة : 00:16:02
- نسخة مدققة إملائيًّا