ما حكم الخدمة الوطنية ، وهل يجوز دفع رشوة من أجل أن يأخذ بطاقة الخدمة الوطنية.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم الخدمة الوطنية ، وهل يجوز دفع رشوة من أجل أن يأخذ بطاقة الخدمة الوطنية.؟
A-
A=
A+
السائل : فضيلة الشيخ هناك في بلادنا نعاني من مسألة الجيش أو التدريب العسكري هل يجوز الدخول أم لا علما بأن في حالة عدم الدخول سنتعرض للأذى مع العلم أن الحاكم طاغوت فهل هو كافر أم لا؟ مع العلم أنه عند دخولنا للجيش يعني ذلك موالاة له

الشيخ : يعني ايش

السائل : موالاة له

سائل آخر : يعني عند دخول الجيش يعني موالاة للطاغوت

الشيخ : يا أخي هذه المسألة نحن سئلنا عنها كثيرا من كل البلاد وأصل السؤال خطأ لأننا إذا تصورنا رجلا مريضا ويريد أن يصلي وهو مأمور إذا صلى أن يصلي قائما وهو مريض لا يستطيع أن يصلي قائما فيسأل الشيخ فيقول: يا شيخ أنا مريض لا أستطيع أن أصلي قائما. هذا سؤال خطأ لأن هل هو يتصور أن الشيخ سيقول له صل قائما لأنه سيعود ويقول لا أستطيع أن أصلي قائما إذن صل قاعدا يا أخي وهذا معنى قوله تعالى: (( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر )) الآن سؤالك هذا كثير ما يردني أقول يا أخي أنت تسأل عن الخدمة الاختياريةالتي يسمونها تطوع بالجيش أم تسأل عن الخدمة الإجبارية؟ يقول الجواب لا أنا أسأل عن الخدمة الإجبارية طيب هل تستطيع ألا تخدم يا سائل ؟ يقول لي: لا أستطيع يجب أن أخدم. إيش معنى إذن السؤال نحن نعلم وهذا ابني الذي تكلم معي آنفا هو ممن فرض عليه في دمشق الخدمة الإجبارية لكن في دمشق وأظن في بلاد عربية أخرى في هناك بدل الخدمة الإجبارية يدفع فلوس أنت ما تريد تخدم وطنك بخدمة الجيش الإجبارية فاخدمه بالمال هكذا زعموا فنحن جمعنا أموالنا وأنقذنا أبناءنا عن هذه الخدمة الإجبارية لأننا نعلم أن من دخل الجيش فسد دينه وخلقه لأنه ليس جيشا مسلما. وعلى هذا نقول سؤالك يتعلق بالخدمة الإجبارية أم بالخدمة التطوعية إن كان سؤالك يتعلق بالخدمة الإجبارية فنقول هذا سؤال لا معنى له لا طعم له لأنك لا تستطيع إلا أن تخدم رغم أنفك. ولكن هناك مخلص قانوني في بعض البلاد كما ذكرت لكم آنفا وهو أن تشتري نفسك بالمال تدفع لكن قد لا يكون هذا النظام قائما هنا فإذا يأتي حل آخر هل تستطيع أن تهاجر من ذلك البلد إلى بلد إسلامي آخر كما قلنا لذلك المسلم المقيم في أمريكا على مسمع منكم ، هل تستطيع أن تهاجر من هذا البلد الذي سيرغمك على هذه الخدمة العسكرية الإجبارية والتي تفسد الدين والخلق إما أن تكون مستطيعا فيقال لك هاجر وإما أ تكون غير مستطيع فأقول لك سؤالك غير وارد لأن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها هذا جوابي فهل بقي عندك شيء فيما يتعلق بهذا السؤال والجواب؟

السائل : هل يجوز أنك تدفع رشوة مثلا

الشيخ : كيف؟

السائل : للهروب من ... .

الشيخ : ما فهمت؟

السائل : يعني تقريبا في من العلماء أجاز أن تدفع رشوة لكي تهرب من الجيش

الشيخ : لا رشوة لا يجوز إما شيء نظامي كما قلنا أما الرشوة فالرسول يقول: ( لعن الله الراشي والمرتشي ) لكن خير من هذا أن تهاجر إلى بلد إسلامي آخر

السائل : فإن كلنا نهاجر ... .

الشيخ : كيف

سائل آخر : لو كان كل واحد من الإخوة هناك يفكر أنه سيهاجر فالساحة هناك تبقى فاضية وش كون

الشيخ : الساحة تبقى فاضية من إيش؟

السائل : من ناحية الدعوة

الشيخ : ألم تقرأ قوله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم )) أنت الآن انج بنفسك والرسول يقول: ( ابدأ بنفسك ثم بمن تعول ) فمن الخطأ اليوم أن يحرق الإنسان نفسه من أجل غيره هذا ليس إسلاما أما إذا استطعت أن تثبت على دينك وعلى خلقك وتجاهد في سبيل الله وتقاوم هذا نعم العمل أما أن تحرق نفسك في سبيل غيرك فكما قيل:

" أوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الإبل "

لا يجوز للمسلم باسم الدعوة أن يخالف الدعوة. كيف الداعي يبرر لنفسه الرشوة المحرمة نصا في الكتاب والسنة هذا لا يجوز . والآن نكتفي بهذا القدر والحمد لله رب العالمين .

ابو ليلي : إذا يصير مجال إن شاء الله آخر

الشيخ : إن شاء الله

السائل : اليوم نرجع إن شاء الله

ابو ليلي : الشيخ مشغول بكرة وبعده

السائل : ... إن شاء الله .

مواضيع متعلقة