ما هي طريقتك في الفهارس التي وضعت للأحاديث في كتبك ؟
A-
A=
A+
السائل : طيب ؛ شيخ من ناحية الفهارس في كتبك - مثلًا - لما يكون حديث الرسول اللي هو كلام الرسول - صلى الله عليه وسلم - معروف بأن أول حرف ، لكن بعض الأوقات يكون الحديث يبدأ بكلام الصحابي - مثلًا - : خرجنا أو كذا ، فنحن لما نبحث عنها يمكن لاحظنا بعض الأوقات ... كيف ... ؟
الشيخ : أوَّلًا : هذه الفهارس لستُ أنا الذي وضعها ، كذلك التعليقات التي لا تتعلَّق ببيان مرتبة الحديث وتخريجه ؛ فإذًا القاعدة في ذلك أنُّو أيَّ حديث يبتدئ بكلام صحابي ، وفي تضاعيف هذا الحديث فيه كلام الرسول - عليه السلام - ؛ فيُؤخذ كلامه طرفه الأول ويُوضع في حرفه المناسب من الفهرست ، ولا يُنظر حين ذاك إلى كلام الصحابي كقوله : خرجنا أو أتينا أو ما شابه ذلك .
لكن في حالة أخرى حينما يكون الحديث ليس فيه جملة من كلام الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - فلا بد من أن نأخذ منه قطعة تدل عليه ، فنأخذ حين ذاك أول الحديث الذي هو من كلام الصحابي ، فيأتي " خرجنا " في باب الخاء في حرف الخاء ، " وأتينا رسول الله " في حرف الألف وهكذا ، بينما رسول الله كذا ، كل شيء يأتي في بابه حينما لا يكون في الحديث جملة من كلام الرسول - عليه السلام - ، أما إذا كان هناك جملة فتُؤخذ وتُوضع في حرفها المناسب .
الشيخ : أوَّلًا : هذه الفهارس لستُ أنا الذي وضعها ، كذلك التعليقات التي لا تتعلَّق ببيان مرتبة الحديث وتخريجه ؛ فإذًا القاعدة في ذلك أنُّو أيَّ حديث يبتدئ بكلام صحابي ، وفي تضاعيف هذا الحديث فيه كلام الرسول - عليه السلام - ؛ فيُؤخذ كلامه طرفه الأول ويُوضع في حرفه المناسب من الفهرست ، ولا يُنظر حين ذاك إلى كلام الصحابي كقوله : خرجنا أو أتينا أو ما شابه ذلك .
لكن في حالة أخرى حينما يكون الحديث ليس فيه جملة من كلام الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - فلا بد من أن نأخذ منه قطعة تدل عليه ، فنأخذ حين ذاك أول الحديث الذي هو من كلام الصحابي ، فيأتي " خرجنا " في باب الخاء في حرف الخاء ، " وأتينا رسول الله " في حرف الألف وهكذا ، بينما رسول الله كذا ، كل شيء يأتي في بابه حينما لا يكون في الحديث جملة من كلام الرسول - عليه السلام - ، أما إذا كان هناك جملة فتُؤخذ وتُوضع في حرفها المناسب .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 178
- توقيت الفهرسة : 00:01:43
- نسخة مدققة إملائيًّا