قول عبد الله بن عمرو للرجل الذي بات معه ثلاثًا : " إني قد لاحيتُ أبي " ؛ هل يُعتبر هذا القول كذبًا ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ ، نفس الشيء صار بنفس المناسبة لما قال : " إني لاحيتُ أبي " أظن هذه يعني معروف أنُّو خلاف الصدق ؛ فهل يقال هنا أنُّو يعني لم يَرَ المجال للبحث عن أسباب دخوله الجنة إلا هذا الباب وإلا هذه الطريقة ، واجتهد فيها ؛ فهو يعني مأجور على ذلك ؟ ولَّا ؟
الشيخ : ما فهمت ؟
السائل : بالنسبة لقوله لابن عمرو ، عبد الله بن عمرو لما جاء حتى يضيف عنده ؛ قال : " إني قد لاحيتُ أبي " ، فذكر له حتى يعني يبقى عنده ثلاثة أيام حتى تمضي يمينه ، فهنا يعني هل يُقال بأنُّو هذا القول طبعًا هو كان منافيًا للصحيح ، أنُّو ما حصل ... .
الشيخ : يعني قضية تمثيلية .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، شو السؤال ؟
السائل : يعني هذا القول لأنُّو بعض الناس قد يقول أنُّو هذا كذب ، يعني ... فهل يُقال أنُّو هذا من باب الكذب الجائز أو أنُّو ما فيه سبيل إلا هذا السبيل ؟
الشيخ : هذا تغيَّر تمامًا كلامك هلق عن الكلام الأول اللي ما فهمته ، وهذا اللي تقصده ؟
السائل : هذا نعم .
الشيخ : طيب ، هذا واضح ؛ لأنُّو هو بها التخيُّل اللي خيَّل له إياه ما أضرَّ أحدًا ، لكنه وصل إلى غاية شريفة جدًّا ، هذا واضح .
السائل : ... الحديث .
الشيخ : آ .
السائل : ... .
الشيخ : كشف له القناع نعم .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : صح إي نعم .
الشيخ : ما فهمت ؟
السائل : بالنسبة لقوله لابن عمرو ، عبد الله بن عمرو لما جاء حتى يضيف عنده ؛ قال : " إني قد لاحيتُ أبي " ، فذكر له حتى يعني يبقى عنده ثلاثة أيام حتى تمضي يمينه ، فهنا يعني هل يُقال بأنُّو هذا القول طبعًا هو كان منافيًا للصحيح ، أنُّو ما حصل ... .
الشيخ : يعني قضية تمثيلية .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، شو السؤال ؟
السائل : يعني هذا القول لأنُّو بعض الناس قد يقول أنُّو هذا كذب ، يعني ... فهل يُقال أنُّو هذا من باب الكذب الجائز أو أنُّو ما فيه سبيل إلا هذا السبيل ؟
الشيخ : هذا تغيَّر تمامًا كلامك هلق عن الكلام الأول اللي ما فهمته ، وهذا اللي تقصده ؟
السائل : هذا نعم .
الشيخ : طيب ، هذا واضح ؛ لأنُّو هو بها التخيُّل اللي خيَّل له إياه ما أضرَّ أحدًا ، لكنه وصل إلى غاية شريفة جدًّا ، هذا واضح .
السائل : ... الحديث .
الشيخ : آ .
السائل : ... .
الشيخ : كشف له القناع نعم .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : صح إي نعم .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 233
- توقيت الفهرسة : 00:36:14
- نسخة مدققة إملائيًّا