بيان أن الصحابة رضي الله عنه قد كانت عندهم طرق الاستدلال ولكنهم لم يصطلحوا عليها بل كانت معلومة عندهم سليقة وطبيعة .
A-
A=
A+
الهلالي : هناك تفصيلان يا أستاذ على نفس السؤال ؟
الشيخ : تفضل .
الهلالي : رد على هؤلاء السائلين بما يلي قيل إن طرق الاستدلال وطرق الاستنباط كانت موجودة عند الصحابة رضوان الله عليه والذين جاؤوامن بعدهم استنبطوها وقننوها ووضوعها في أصول كعلم النحو وكعلم أصول الفقه هي موجودة عند الصحابة رضوان الله عليهم لكن لم تكن مقننة كما هي في عصرنا الأمر الثاني أن الله وصف طريقة اتباع بقول الله تعالى في سورة النساء بسبيل المؤمنين والسبيل هو الطريق الواضح الذي معالمه محددة ومعلومة والرسول صلى الله عليه وسلم وصف أيضا اتباع الصحابة كما في حديث العرباص بالسنة والسنة هي الطريقة الواضحة الممهدة للاتباع فمن وصف الكتاب والسنة يتبين أن طريق الصحابة رضوان الله عليهم في اتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم كان فيها هذه المعاني التي أنتم تنكروها على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن الفضل لمن جاء بعدهم أنهم استنبطوا هذه الأصول التي كانت عند صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهل هذه الإجابة فيها شيء من الصحة أو هي صحيحة أو غير ذلك نرجوا أن تبينوا ذلك ؟
الشيخ : بارك الله فيك أنت توضح الجواب السابق !
الهلالي : جزاك الله خيرا أكرمك الله .
الشيخ : لكن هذا يذكرني بشريط سمعته حديثا ما أدري بعض إخواننا الحاضرين بقي في ذهني من اسم صاحب الشريط ، نسبه الرفاعي وكلامه يشبه كلام هذا الرجل الخبيث الذي كمنا بلينا به سنين مضت ألا وهو السقاف شريط ينتقد السلفيين وبصورة خاصة ينتقدهم وهذا كلام السقاف أنه يقسمون التوحيد إلى ثلاثة أقسام توحيد الربوبية توحيد العبادة وتوحيد الأسماء والصفات هنا الشاهد يقول من أين جاؤوا بهذه التقسيمات السلف الصالح اللي ينتمون إليهم أعطونا كلمة واحدة من هذا التقسيم هذا يشبه هذا تماما يا جماعة هم كانوا يفهمون هذه الأمور فهما فطرتهم لغتهم الأصلية أما الذين جاؤوا من بعدهم فاضطروا لبيان هذه الآيات الموجودة في القرآن الكريم والتي ينص الأسلوب العربي على التفريق بين الرب والإله مثلا وهم لا يريدون أن يفرقوا بين دلالة كل من اللفظين على معنى قد لا يتضمنه اللفظ الآخر إلى آخره فذكرني هذا التوضيح الذي ذكرته آنفا أنهم أنكروا هذا التقسيم الثلاثي الفقهي الذي يدل عليه الكتاب والسنة بحجة أن الصحابة ما بيّنوا ولا فصلوا هل أنتم أعلم أم الصحابة تفضيل عجيب جدا وجهل أعجب منه تماما فهل عرفتم هذا الرجل .
الهلالي : يسموه يوسف السيد الرفاعي كويتي هو ؟
الشيخ : كويتي .
الهلالي : يوسف الرفاعي .
الشيخ : فيه واحد رفاعي كويتي مقيم في المدينة سلفي .
علي حسن : شيخنا يحكي عن صالح الرفاعي .
الشيخ : بدنا أميز ... .
الهلالي : يوسف الرفاعي هذا من كبار الصوفية في الكويت .
علي حسن : هذه الكلمات شيخنا ليوسف الرفاعي هذه نقداته على السلفيين هو صوفي تالف كان رد على الشيخ ابن منبع الشيخ سليمان بن منيع لما كتب حوار مع المالكي رد يوسف الرفاعي عليه وانتصر للمالكي مثل هذه الأمور والأشياء.
الشيخ : وهذا شريط الضال من قديم يعني .
علي حسن : والله أنا متفاجئ يعني لا أعرفه.
الشيخ : يوسف الرفاعي .
السائل : صالح الرفاعي كبير في السن صالح الرفاعي الذي في المدينة شباب.
علي حسن : بعدين صالح سلفي شيخنا صالح الرفاعي يمني والله يسلم عليكم أستاذي في الحج التقيت به تبارك الرحمن.
الشيخ : رجل فاضل ويقولون إنه شجاع أيضا.
علي حسن : تبارك الرحمن والله ما شاء الله عليه تبارك الله .
الشيخ : لقيته ولا بد .
علي حسن : لقيته هذا الحج شيخنا يمني .
الشيخ : ما شاء الله على كل حال غيره .
ما شاء الله جزاه الله خيرا ( من بني مسجدا لو كمفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة ) .
السائل : ما شاء الله.
علي حسن : هذا من فضل الله ... .
الشيخ : تفضل .
الهلالي : رد على هؤلاء السائلين بما يلي قيل إن طرق الاستدلال وطرق الاستنباط كانت موجودة عند الصحابة رضوان الله عليه والذين جاؤوامن بعدهم استنبطوها وقننوها ووضوعها في أصول كعلم النحو وكعلم أصول الفقه هي موجودة عند الصحابة رضوان الله عليهم لكن لم تكن مقننة كما هي في عصرنا الأمر الثاني أن الله وصف طريقة اتباع بقول الله تعالى في سورة النساء بسبيل المؤمنين والسبيل هو الطريق الواضح الذي معالمه محددة ومعلومة والرسول صلى الله عليه وسلم وصف أيضا اتباع الصحابة كما في حديث العرباص بالسنة والسنة هي الطريقة الواضحة الممهدة للاتباع فمن وصف الكتاب والسنة يتبين أن طريق الصحابة رضوان الله عليهم في اتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم كان فيها هذه المعاني التي أنتم تنكروها على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن الفضل لمن جاء بعدهم أنهم استنبطوا هذه الأصول التي كانت عند صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهل هذه الإجابة فيها شيء من الصحة أو هي صحيحة أو غير ذلك نرجوا أن تبينوا ذلك ؟
الشيخ : بارك الله فيك أنت توضح الجواب السابق !
الهلالي : جزاك الله خيرا أكرمك الله .
الشيخ : لكن هذا يذكرني بشريط سمعته حديثا ما أدري بعض إخواننا الحاضرين بقي في ذهني من اسم صاحب الشريط ، نسبه الرفاعي وكلامه يشبه كلام هذا الرجل الخبيث الذي كمنا بلينا به سنين مضت ألا وهو السقاف شريط ينتقد السلفيين وبصورة خاصة ينتقدهم وهذا كلام السقاف أنه يقسمون التوحيد إلى ثلاثة أقسام توحيد الربوبية توحيد العبادة وتوحيد الأسماء والصفات هنا الشاهد يقول من أين جاؤوا بهذه التقسيمات السلف الصالح اللي ينتمون إليهم أعطونا كلمة واحدة من هذا التقسيم هذا يشبه هذا تماما يا جماعة هم كانوا يفهمون هذه الأمور فهما فطرتهم لغتهم الأصلية أما الذين جاؤوا من بعدهم فاضطروا لبيان هذه الآيات الموجودة في القرآن الكريم والتي ينص الأسلوب العربي على التفريق بين الرب والإله مثلا وهم لا يريدون أن يفرقوا بين دلالة كل من اللفظين على معنى قد لا يتضمنه اللفظ الآخر إلى آخره فذكرني هذا التوضيح الذي ذكرته آنفا أنهم أنكروا هذا التقسيم الثلاثي الفقهي الذي يدل عليه الكتاب والسنة بحجة أن الصحابة ما بيّنوا ولا فصلوا هل أنتم أعلم أم الصحابة تفضيل عجيب جدا وجهل أعجب منه تماما فهل عرفتم هذا الرجل .
الهلالي : يسموه يوسف السيد الرفاعي كويتي هو ؟
الشيخ : كويتي .
الهلالي : يوسف الرفاعي .
الشيخ : فيه واحد رفاعي كويتي مقيم في المدينة سلفي .
علي حسن : شيخنا يحكي عن صالح الرفاعي .
الشيخ : بدنا أميز ... .
الهلالي : يوسف الرفاعي هذا من كبار الصوفية في الكويت .
علي حسن : هذه الكلمات شيخنا ليوسف الرفاعي هذه نقداته على السلفيين هو صوفي تالف كان رد على الشيخ ابن منبع الشيخ سليمان بن منيع لما كتب حوار مع المالكي رد يوسف الرفاعي عليه وانتصر للمالكي مثل هذه الأمور والأشياء.
الشيخ : وهذا شريط الضال من قديم يعني .
علي حسن : والله أنا متفاجئ يعني لا أعرفه.
الشيخ : يوسف الرفاعي .
السائل : صالح الرفاعي كبير في السن صالح الرفاعي الذي في المدينة شباب.
علي حسن : بعدين صالح سلفي شيخنا صالح الرفاعي يمني والله يسلم عليكم أستاذي في الحج التقيت به تبارك الرحمن.
الشيخ : رجل فاضل ويقولون إنه شجاع أيضا.
علي حسن : تبارك الرحمن والله ما شاء الله عليه تبارك الله .
الشيخ : لقيته ولا بد .
علي حسن : لقيته هذا الحج شيخنا يمني .
الشيخ : ما شاء الله على كل حال غيره .
ما شاء الله جزاه الله خيرا ( من بني مسجدا لو كمفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة ) .
السائل : ما شاء الله.
علي حسن : هذا من فضل الله ... .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 895
- توقيت الفهرسة : 00:12:21