من هو المجدد وما هي شروطه وهل يشترط أن يكون على رأس القرن وهل يلزم أن يكون سالماً من أي بدعة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
من هو المجدد وما هي شروطه وهل يشترط أن يكون على رأس القرن وهل يلزم أن يكون سالماً من أي بدعة ؟
A-
A=
A+
السائل : هنا سؤال في الحقيقة نحن قد دخلنا في باب الأسئلة الدعوية من هو المجدد وما هي شروطه وهل يشترط أن يكون على رأس القرن؟ وهل يشترط أن يكون سالما من أي بدعة ؟

الشيخ : عفوا

السائل: أعيد السؤال

الشيخ: أسمعني السؤال سؤالا سؤالا هل يشترط أولا ؟

السائل : من هو المجدد ؟ وما هي شروطه ؟ وهل يشترط أن يكون على رأس القرن رأس مائة سنة ؟

الشيخ : قف هنا قليلا هذا الشرط لا بد منه لأنه هو نص الحديث على رأس كل مائة سنة فما أدري ما وراء السؤال مع كون النص معروفا ؟

السائل : يعني مثلا قد يكون هناك شخص ما من العلماء وجد مثلا في سنة يعني مثلا اشتهر بالعلم والخير والصلاح في سنة مثلا ألف ومئتين وخمسين هجريا

الشيخ : ليس على رأس

السائل : فهذا لا يقال في مثله مجدد

الشيخ : ليس على رأس كل مائة سنة أعل خمسين ستين سبعين تسعين إنما لا بد أن يصل إلى المئة وقد يتوفى بعد ذلك بخمس بعشر إلى آخره فيصدق عليه هذا الحديث

السائل : نقطة البداية نقطة البداية التاريخ من متى من متى حتى يكون مائة سنة؟ قد يكون الخمسين على رأس مئة سنة

الشيخ : بداية ماذا

السائل : بداية التاريخ مثلا حتى يكون مائة سنة

الشيخ : رأس المائة سنة متى تكون ؟

السائل : بالهجرية يقصد أم ماذا

السائل : لا

الشيخ : طبعا هجري هذا ما فيه خلاف

السائل : من البعثة من الهجرة من كيف ؟

مشهور : من إخبار النبي بالحديث مثلا

الشيخ : ما دام أن المسلمين اتخذوا التاريخ الهجري هو التاريخ الإسلامي فهذا هو التاريخ الذي لا نستطيع أن نعتمد سواه تفضل أيش عندك نحن أنت انتبهت لما قلت ما دام أن المسلمين اعتمدوا التاريخ الهجري فتبدأ السنة الأولى من الهجرة والثانية والثالثة وهذا الحقيقة مثال يصدق للتمثيل به على الآية السابقة ذكرها وهو سبيل المؤمنين وحديث ابن مسعود الذي روي مرفوعا ولم يصح وجاء موقوفا وثبت وهو قوله رضي الله تعالى عنه: " فما رأوا المؤمنون حسنا فهو عند الله حسن " فلا يجوز لنا بعد هذا الاتفاق وجريان عمل المسلمين خلفا عن سلف بالتاريخ الهجري فنشكك متى تبدأ الرأس السنة لا سبيل لمثل هذا التشكيك لهذا الاتفاق العملي بين المسلمين

السائل : يعني مثلا شخص ولد مثلا في سنة ألف ومئتين وتسعين أو وثمانين وبدأ بطلب العلم ولكنه ما اشتهر بالعلم والاجتهاد إلا مثلا في ثلاثمئة وأربعين فهل في مثل هذا يقال أنه مجدد ؟

الشيخ : هنا دخلنا إلى مسألة أخرى أظن أننا توسعنا كثيرا وابتعدنا قليلا أو كثيرا أصل السؤال قبل المئة إذا مات في سن التسعين وخمسة تسعين لا يصدق عليه أنه مجدد على رأس المائة السنة هذه نقطة ينبغي أن نتفق عليها أما سؤالك الأخير فلا يخفاكم أن هناك كثيرا من المسائل التي يحتار فيها العالم مثل الماء الفرات الذي ينصب على البحر الأجاج فيظل محتفظا بشخصيته ثم يبدأ ويضيع ويضيع حتى يذهب بالكلية فبين أول انصبابه على البحر المالح وبين انتهائه هنا درجات يشك الإنسان يا ترى هنا في الوسط هو هذا الماء العذب الفرات وإلا ذاك ماء البحر المالح الأجاج يشك لكن نحن نبدأ من الأول نتفق عليه فينبغي أن نتفق الآن أن الحديث لا يصدق على من مات قبل رأس المائة سنة لكن الآن نأخذ مثالا توفي على رأس الأربعين هنا نذكركم بقاعدة هي قاعدة لغوية وشرعية في آن واحد وهي التي تقول: " أن ما قارب الشيء أعطي حكمه " فالآن نقول: مات على رأس المائة وخمس ما فيه عندنا شك بأن هذا يصدق عليه الحديث مئة وخمس مئة وعشر مئة وعشرين إلى آخره لما تصل الأربعين لما جاوزت الخمسين والستين المثال واضح آنفا على علمي أريد أن أقول كلمة أخيرة أنه ما هي فائدة الخوض التفصيلي في مثل هذه القضية ؟ نحن نبقي الحديث على ظاهره فمن صدق عليه بدون اختلاف أنه جدد الدين على رأس المئة سنة سواء ابتعد بعدها خمس أو عشر وإلى آخره فهذه بشارة له ولا يفيد غيره ذلك أبدا لكن المهم الحقيقة في أن نعرف بقية الشروط أو الأسئلة التي جاء ذكرها في سؤالكم أما هذا التوسع فأراه كأنه من ترف العلم

أبو مالك : سؤال أو تذكير الرسول عليه الصلاة والسلام لما قال في الحديث: ( والذي نفسي بيده لا يأتي على أمتي مائة عام وعلى الأرض نفس منفوسة ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام الحقيقة هذا الحديث ربما يستأنس به لهذا الحديث اللي ( إن الله يبعث على رأس كل مائة عام من يجدد لها أمر دينها ) فأقول ربما لأن الرسول عليه السلام حدد من ذلك الوقت الذي قال فيه هذا الحديث فألا يمكن أن يصدق هذا الحديث على هذا الحديث مثل ما يصدق على ذاك ؟

الشيخ : يعني يعتبر كشاهد تقول والله هذا هو الظاهر وهذه لفتة نظر جيدة و جزاك الله خيرا

السائل : وهل يشترط أن يكون هذا المجدد الذي كان على رأس المئة سالما من أي بدعة حتى يسمى مجددا ؟

الشيخ : ومن الذي يسلم من أي بدعة ؟

السائل : حتى ولو كان ملتزما منهجا من مناهج أهل البدع وجدد في يعني شيء من الدين أو في فن من فنون العلم ؟

الشيخ : هذه أظن هذه مسألة كسابقتها حينما دخلنا في تفاصيلها لكن أنا أقول أن التجديد لا يكون في جهة واحدة أنا أقول

السائل : المجدد هل شرط أن يكون فردا واحدا

الشيخ : خلينا أن ننتهي مما خطر في البال أن نقول و احفظ سؤالك , لا نرى نحن أن المجدد يكون في جانب واحد من الدين فقد يكون التجديد في العلم والعلم له فروع كثيرة كما تعلمون قد يكون التجديد في التفسير قد يكون التجديد في الحديث قد يكون التجديد في الفقه قد يكون التجديد في النهوض بالمسلمين ودفع صائلة العدو وقد لا يكون هو له صلة بالتجديد في نوع من أنواع العلوم التي سبق ذكرها إذا أي تجديد في الدين يترتب من وراءه قوة وعزة ومنعة للمسلمين فهو مجدد ولو كان مقصرا في بعض الجوانب . نعم تفضل لا يشترط أن يكون فردا وجوابي أو تفصيلي السابق هو جواب عن هذا السؤال

مواضيع متعلقة