تعليق الشيخ الألباني على فقرة من هذا الشريط ( في الترابي ) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تعليق الشيخ الألباني على فقرة من هذا الشريط ( في الترابي ) .
A-
A=
A+
الشيخ : و العبارات التي ذكرها آنفا تكفينا لكن نحن الآن نتكلم عن هذا المحاضر هل هو يثني على الترابي أو هو ينقل ما قاله خصم للإسلام ؟.

السائل : نسمع فقط

الشيخ : طيب .

" الشريط : و أنه يحسن معايشة الأوضاع فكيف تأتي صحف كالشرق الأوسط أو غيرها لتصفهم بالتطرف "

السائل : ما سمع شيخنا

سائل آخر : واضح الكلام عند الشيخ

" الشريط : يحمل في الغالب عداوات النصارى للمسلمين و مع ذلك وصف الرجل بأنه يتأقلم مع الظروف و أنه يحسن معايشة الأوضاع فكيف تأتي صحف كالشرق الأوسط أو غيرها لتصفهم بالتطرف و الأصولية والصولية كما حشرت الشرق أن يزف اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني ضمن المتطرفين و اعتبرت التجمّعات و المخيمات التربوية التي تقام في اليمن إنها مراكز لتخريج المتطرفين و تدريب الإرهابيين دون أن تقدم على ذلك دليلا واحدا "

سائل آخر : الكلام على الترابي انتهى .

الشيخ : انتهى يحكي عن الزنداني الآن أي نعم

سائل آخر : الآن إخواننا يقولوا بأنه نؤيد الترابي

السائل : لما أنت تقول ببن العوام من المسلمين تقول هذا الرأي أو تقول هذا للنصرانية أو تقرأ لهذا النصراني عن رأي الترابي و تذكره بين المسلمين هناك و لا تقل أنت رأيك الشخصي في الترابي هذا ظلم يا شيخ .

الشيخ : بارك الله فيك هنا ما فيه مجال لإبداء رأيه هو قصده يبين كيف ناس بيقولون عن الترابي أنه أصولي و متطرف و مع ذلك إيش

السائل : متقلد

الشيخ : لا متأقلم يعرف كيف يتخلص ثم يجي للزنداني إلخ يعني يبين أنه ناس هؤلاء تبع الشرق الأوسط ينسبون هذا للتطرف و هدول النصارى يقولون لا هذا متأقلم يعني هو لا يريد أن يحكم على الترابي برأي سواء كان رأي الشرق الأوسط أو كرأي ذلك النصراني .

سائل آخر : الموضوع يا أخي الآن جاب موضوع حماس

السائل : يا شيخي

سائل آخر : ما هو مع حماس .

السائل : اسمح لي قليلا هذا الرجل عم يستعرض حركات الإخوان المسلمين في الدول العربية

الشيخ : يا أستاذ يا أبا يوسف أنا أرجوك أرجوك ما تكون المناقشة هكذا

السائل : نعم

الشيخ : نحن نحكي ما بدنا نجيب بأشياء خارج عما نسمعه في الشريط لأنه الذي أتينا به خارج عن الشرط يكفينا أن يعطينا ترجمة سيئة عن الترابي

السائل : نعم

الشيخ : لكن الموضوع هنا أن هذا الرجل يحسن الثناء و يحسن الظن في الترابي هذا لا يعطي أبدا هذا إنما هو ينقل أقوال من نصراني و أقوال من الشرق الأوسط هؤلاء يقولون أن هذا الرجل بدو يقول ديبلوماسي يعرف كيف يتخرج و إيش يتحول في المواضيع و الآخرين يقولون أنه هذا متطرف فمن الصادق و من الكاذب ما في شهادة هنا

السائل : اختيار يعني هذا الشاهد مثلا الترابي أعتقد أنه بعد ما تنقل من نقطة إلى نقطة من بلد عربي إلى بلد عربي ثم وصل إلى الترابي و ذكر الترابي بهذه الصورة يعني هؤلاء الغرب و هؤلاء النصارى يثنون عليه ثم هو يقدم هذا الثناء بغض النظر عن الشاهد لديه في هذه القصة

الشيخ : من الذي يقدّم الثناء بارك الله فيك ؟

السائل : النصراني .

الشيخ : طيب هذا يقدم الثناء عن النصراني و أولئك يتّهمون شو اسم هذا الرجل الترابي بأنه إيش ؟ أصولي متعصب

السائل : نعم .

الشيخ : إذا هو ينقل أفكار متناقضة لا يريد أن يقول أنه و الله أنا أتبنّى أنه أصولي وأنه غير متطرّف أو أتبنى رأي الآخرين هو هنا همّه كله الرد على الشرق الأوسط

السائل : نعم أو الصحافيون ييعني عامة

الشيخ : أو الصحافيون كويّس

السائل : لكن المقصود يعني يا شيخ ذكر مثل هذا المبتدع الترابي و يعني رأي أهل السنة و الجماعة في هذا الرجل ما ينبغي له أن يذكر مثلا شيئا عن هذه الشخصية .

الشيخ : بارك الله فيك مو هنا المناسبة و لا هنا الموضوع . الموضوع أنه أنا لا أرى أنه يجوز أن نأخذ من هذا الكلام الذي نقله عن النصراني بأنه هو يحسن الثناء على الترابي ما نأخذ من هذا لأنه هو ينقل أقوال متناقضة صحفية بس أما نقول و الله بنفسه

السائل : قبل أن أتبنى هذا الرأي بارك الله فيكم عرضت هذا الشريط على أكثر من أخ و بطريقة الشيخ أو بأخرى شخصية الترابي تبادر لي في ذهني و لعلي واهم بهذا الشيء

الشيخ : و الله فيه أشياء أخرى نحن فيما قرأنا و في ما سمعنا يكفينا أن نأخذ ترجمة عن الترابي لكن أن نأخذ من هذا الشريط أن العودة يثني على الترابي

السائل : يعني كان هناك شواهد أخرى كالوهابيون أنهم المتطرفون يستطيع أن يقول ذلك بين عوام المسلين و بين المجلات الآن أليس كذلك يا شيخ علي ؟ بالنسبة

الحلبي : هو لعله شيخنا يلفت النظر أخونا أبو يوسف كأني لمحت أنه و إن كان هو عاود قفز ما ركز على النقطة لكن أنا يخطر ببالي أن الأمثلة التي ضربها على الاتهام بالتطرف كلها أمثلة من المدرسة الإخوانية السياسية و ما شابه ذلك مع أنه الصحف الغربية سواء الشرق الأوسط بعلمانيتها أو الحياة بفلسفتها أو غير هذه و تلك يعني لا تتكلم عن هؤلاء فقط إنما تتكلم عن السلفيين تتكلم عن الوهابية تتكلم عن الدعاة عن الشيخ ابن باز تتكلم عن الشيخ ناصر كان يستطيع هو إذا أراد أن يخدم الدعوة السلفية دعوة الكتاب و السنة يجيب بأمثلة عن هؤلاء لأن الناس الآن ما يرتبط في ذهنهم الذم يرتبط بذهنهم الدفاع عن الذم الذي يستلزم منهم تلقائيا المدح و إن كان أنا أو شيخي مثلا يقول لك أن هذا لا يلزم منه مدح فعلا لكن هل كل عامي شيخنا يسمع هذا الكلام يفهم ما يلزم منه من

الشيخ : هذا شيء آخر لأن أبو يوسف موش من العوام أعط بالك قضية أنه و الله ما كان أحسن هيك نقول نعم لكن أن نأخذ هذا الكلام اللي سمعناه الآن من الشريط أن نأخذه شهادة على أنه هو يحسن الثناء على الترابي

الحلبي : نعم نعم

الشيخ : هذا لا يكفي

الحلبي : لكن النقطة التي ذكرتها شيخنا هل لها وجه

الشيخ : نحن أقول موضوع أنه أليس كان أنه يدفع هذه الشبهة هذه أولى أن يقول كلاما يمدح أهل الحق بالمدح و يذم نعم كان أولى لكن السؤال

الحلبي : الترابي بخصوصه .

الشيخ : هو السؤال هل هذا كلام يجعلنا نحن يجوز لنا شرعا أن نتّهم العودة بأنه يحسن الثناء بهذا الذي قال فيه ذاك النصراني بأنه أصولي

الحلبي : نعم نعم

الشيخ : لا يعطينا هذا .

السائل : لا يعطينا هذا , جزاك الله خير قد وضّحت لي هذه النقطة لكن كما تفضل أخونا و صاحبنا الشيخ علي وفّقه الله تعالى بأن المقصود أن هذا الشريط تتداوله أيدي طلاب العلم و غير طلاب العلم

الشيخ : بارك الله فيك يا أبو يوسف أنا قلت لك في أول الجلسة في ما يتعلق بفقه الواقع و ما أظنك آن لك أن تنسى و أنت ما شاء الله قوي الذاكرة قلت لك أنهم محقون في بعض النواحي في إثارة فقه الواقع و أنه يجب على العالم أن يكون عارفا بالواقع و و إلخ و قلنا هذا أمر طيب و لكن هذا أولا لا يستطيع العالم أنه يحيط بهذا الواقع كله ثانيا و هنا الشاهد أنه ما يحسن إثارة هذا الموضوع أمام عامة الناس فهذه قضية أخرى يعني قضية سياسة الكلام شيء و قضية اتهام هذا المتكلم بأنه يثني على من هو ضد الدعوة عندي و عندك و ربما عنده أعط بالك أنا ما أتحيّز لأحد أقول ربما عنده أما أن نتّخذ فقط هذا الكلام دليلا على أنه هو يحسن الثناء على هذا الترابي لا و الله أنا أقول هذا لا يعني .

السائل : هذا لا يعني .

الشيخ : هذا لا يعني .

السائل : و الوجه الذي ذكره أخونا الشيخ علي

الشيخ : ما أنا أجبت عنه

السائل : نعم هل هناك يععني شيء من

سائل آخر : أحسن الله إليكم فيما فهمت و علمت من أول الشريط

الشيخ : و عليكم السلام

سائل آخر : أنها محاضرة عن التطرف و أنه سوف يخرج بالنتيجة برأي واضح للتطرف فإلى الآن

الشيخ : ما هو ظاهر

سائل آخر : لم يبدو رأيه يعني

الشيخ : و هو كذلك

سائل آخر : الآن يستعرض أقوال

الشيخ : صحيح

سائل آخر : ثم سيبدأ بالتحليل و الاستنتاج و سوف يصدر حكمه أنا إلى الآن ما فهمته مسألة في التطرف فضلا عن قضية الترابي أو غيره

الشيخ : صحيح هذا كلام صحيح تفضل أسمعنا الشريط

" الشريط : تخريج المتطرفين و تدريب الإرهابيين دون أن تقدم على ذلك دليلا واحدا و نسيت هذه الجريدة أنها تتكلم عن واقع لا يفصلها عنها سوى جيل وأن التحقق من هذه الأخبار ... ولكن عداوة شخصية سياسية ... كما ثبت هذا اللفظ حزب النهضة التونسي وهو من أكثر الاتجاهات الاسلامية تسامحا بل و رخاوة في أفكاره "

مواضيع متعلقة