سئل عن قول الشيخ إن كلمة السنة والجماعة تستعمل في غير معناها فهل إذا ذكرها أحد ويقصد بها معناها الصحيح لا حرج في ذلك.؟
A-
A=
A+
الشيخ : تفضل يا شيخ .
السائل : قضية مرتبطة في سؤال الأخ ذكرني بها قلنا إن ذكرتم أن استخدام أهل السنة و الجماعة مصطلح واسع نقول هب أن رجلا استخدم هذا المصطلح و هو يريد بمعناها المعنى الصحيح و التي تعني سلف هذه الأمة ؟
الشيخ : لا يجوز كلموا الناس على قدر عقولهم لا يجوز هذا الاستعمال في إيهام بخلاف ما يريده المتكلم .
السائل : بماذا قد يوجد يا شيخ !
الشيخ : إيش قد يوجد .
السائل : قد يفهم الإنسان .
الشيخ : يا شيخ بارك الله فيك دعك وقد يوجد دعك و ربما لأنها تقابل بمثلها !
السائل : موجود يا شيخ أنا أقول موجود في حدود علمي !
الشيخ : و موجود العكس أيضا ما يفيدك تغير الكلام من كلمة إلى أخرى !
السائل : أنا أقول يوجد شخص يفهم عندما يستخدم مصطلح أهل السنة و الجماعة فإنه يعني منهج السلف !
السائل : يا شيخ بارك الله فيك هذه كلمة منشورة في كتب و في رسائل مش تتكلم مع شخص معين تقنع بأنه يفهم مقصدك أنا أقول لك حين إذا بارك الله لك في كلمتك .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن المسألة ليست محصورة في هذه الزاوية الضيقة التى أنت تلجأ إليها لتثبيت هذه الكلمة و كأنها من وحي السّماء يا أخي محونها نقول نحن للإخوان المسلمين إذا كفر المسلم بالإخوان المسلمين من رئسيهم إلى مرؤسهم كفر .
السائل : لا .
الشيخ : طيب لكن الذي يكفر بسلفين .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني قدوتنا يكفر .
السائل : نعم .
الشيخ : لأننا نقول خير القرون و على رأسك هذا القرنين رسول الله فإذا هو يكفر !
السائل : نعم .
الشيخ : و هنا نقول: " فحسبكم و هذا التفاوت بيننا و كل إناء بما لديه ينضح " فدع ما يريبك إلا ما لا يريبك فأنا معك الآن في هذا الحدود الضيقة .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا قلت الجماعة ليش أهل السنة و الجماعة مع شخص يفهم منك ما تريد .
السائل : نعم .
الشيخ : أقول لك بارك الله فيك لكن ليس الاستعمال في هذه الحدود الضيقة الاستعمال منشور في كتب و رسائل و هنا يأتي التدليس أو على الأقل التوهيم لخلاف ما تريد فدع ما يربك كما قال عليه السلام إلى ما لا يريبك !
السائل : يبقي نقطة .
الشيخ : تفضل .
السائل : ألا نقول أقل ما نقول أن هذه من الألفاظ المجملة التى تحتاج إلى تفصيل ؟
الشيخ : فسأقول لك هل يجوز الإجمال في موضع التفصيل
السائل : لا .
الشيخ : ستقول لا .
السائل : لا .
الشيخ : إذا دعك والإجمال و عليك بالتفصيل فإذا قلت أنا سلفي جئت بالتفصيل .
السائل : نعم .
الشيخ : وقضي على الإجمال و كفى الله مؤمنين القتال !
السائل : على القافية الله يعطيك العافية .
الشيخ : ههه .
الطلاب : ههه .
الشيخ : إيجت هكذا !
السائل : أهل السنة و الجماعة تساوي الإسلام ؟
الشيخ : نعم .
السائل : كأن كلمة أهل السنة و الجماعة معنى الإسلام
الشيخ : ليش لا على ... ؟
السائل : شيخ تسلسل طبيعي ... الإسلام لا يدخل فيه يدخل فيه حتى الرافضة ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : فأهل السنة أخص السلف أخص هذا .
الشيخ : و إذا قلنا بدل الأخص أخص يكون أدق في التعبير
السائل : يعني أقول أخص ؟
الشيخ : بصاد ؟
السائل : بالصاد نعم .
الشيخ : أنا سمعتها فاء نعم .
السائل : قضية مرتبطة في سؤال الأخ ذكرني بها قلنا إن ذكرتم أن استخدام أهل السنة و الجماعة مصطلح واسع نقول هب أن رجلا استخدم هذا المصطلح و هو يريد بمعناها المعنى الصحيح و التي تعني سلف هذه الأمة ؟
الشيخ : لا يجوز كلموا الناس على قدر عقولهم لا يجوز هذا الاستعمال في إيهام بخلاف ما يريده المتكلم .
السائل : بماذا قد يوجد يا شيخ !
الشيخ : إيش قد يوجد .
السائل : قد يفهم الإنسان .
الشيخ : يا شيخ بارك الله فيك دعك وقد يوجد دعك و ربما لأنها تقابل بمثلها !
السائل : موجود يا شيخ أنا أقول موجود في حدود علمي !
الشيخ : و موجود العكس أيضا ما يفيدك تغير الكلام من كلمة إلى أخرى !
السائل : أنا أقول يوجد شخص يفهم عندما يستخدم مصطلح أهل السنة و الجماعة فإنه يعني منهج السلف !
السائل : يا شيخ بارك الله فيك هذه كلمة منشورة في كتب و في رسائل مش تتكلم مع شخص معين تقنع بأنه يفهم مقصدك أنا أقول لك حين إذا بارك الله لك في كلمتك .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن المسألة ليست محصورة في هذه الزاوية الضيقة التى أنت تلجأ إليها لتثبيت هذه الكلمة و كأنها من وحي السّماء يا أخي محونها نقول نحن للإخوان المسلمين إذا كفر المسلم بالإخوان المسلمين من رئسيهم إلى مرؤسهم كفر .
السائل : لا .
الشيخ : طيب لكن الذي يكفر بسلفين .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني قدوتنا يكفر .
السائل : نعم .
الشيخ : لأننا نقول خير القرون و على رأسك هذا القرنين رسول الله فإذا هو يكفر !
السائل : نعم .
الشيخ : و هنا نقول: " فحسبكم و هذا التفاوت بيننا و كل إناء بما لديه ينضح " فدع ما يريبك إلا ما لا يريبك فأنا معك الآن في هذا الحدود الضيقة .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا قلت الجماعة ليش أهل السنة و الجماعة مع شخص يفهم منك ما تريد .
السائل : نعم .
الشيخ : أقول لك بارك الله فيك لكن ليس الاستعمال في هذه الحدود الضيقة الاستعمال منشور في كتب و رسائل و هنا يأتي التدليس أو على الأقل التوهيم لخلاف ما تريد فدع ما يربك كما قال عليه السلام إلى ما لا يريبك !
السائل : يبقي نقطة .
الشيخ : تفضل .
السائل : ألا نقول أقل ما نقول أن هذه من الألفاظ المجملة التى تحتاج إلى تفصيل ؟
الشيخ : فسأقول لك هل يجوز الإجمال في موضع التفصيل
السائل : لا .
الشيخ : ستقول لا .
السائل : لا .
الشيخ : إذا دعك والإجمال و عليك بالتفصيل فإذا قلت أنا سلفي جئت بالتفصيل .
السائل : نعم .
الشيخ : وقضي على الإجمال و كفى الله مؤمنين القتال !
السائل : على القافية الله يعطيك العافية .
الشيخ : ههه .
الطلاب : ههه .
الشيخ : إيجت هكذا !
السائل : أهل السنة و الجماعة تساوي الإسلام ؟
الشيخ : نعم .
السائل : كأن كلمة أهل السنة و الجماعة معنى الإسلام
الشيخ : ليش لا على ... ؟
السائل : شيخ تسلسل طبيعي ... الإسلام لا يدخل فيه يدخل فيه حتى الرافضة ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : فأهل السنة أخص السلف أخص هذا .
الشيخ : و إذا قلنا بدل الأخص أخص يكون أدق في التعبير
السائل : يعني أقول أخص ؟
الشيخ : بصاد ؟
السائل : بالصاد نعم .
الشيخ : أنا سمعتها فاء نعم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 600
- توقيت الفهرسة : 00:32:13
- نسخة مدققة إملائيًّا