سؤال الشيخ الأساتذة عن الكتب التي تدرس في هذه الجامعة ؟
A-
A=
A+
الشيخ : وعندي سؤال ولعله هو السؤال الوحيد وهو أحب أن أعرف هذه الكليات التي أشرتم إليها هل عهدكم بها من بعيد أم من قريب
السائل : هذه الكلية فتحت أول مرة في عام تسع واربعون تسع مائة وألف
الشيخ : عفوا أنا أريد أن تترجم هذا التاريخ إلى الهجري
السائل : نعم , ألف وثلاث مائة وتسع وستين
الشيخ : ولو تقريبا نعم ؟
السائل : تسع وستين , ألف وثلاث مائة وتسع وستين
الشيخ : وتسع وستين
السائل : نعم قبل ست وأربعين سنة
الشيخ : ما شاء الله
السائل : قبل ست وأربعين سنة
الشيخ : أنا فهمت أن البرامج التي توضع , توضع بحرية من الأساتذة هكذا يعني
السائل : نعم
الشيخ : هذا شيء طيب
السائل : توضع من قبل الأساتذة وبعدها تذهب إلى الرئاسة الجامعة فقط تصدق عليها الرئاسة لتكون رسمية
الشيخ : نعم , لكنها لا تتدخل في تغيير
السائل : لا ,لا تتدخل , الأساتذة مكان هذه السنة وضعوا برنامج أو منهاج إذا ظهر فيها أي قصور أي نقطة أي شيء يستطيعون أن يتغلبوا عليها في السنة القادمة , وهكذا إن شاء الله يذهبون إلى الطريق الصحيح .
الشيخ : الأمر طبيعي , كل المناهج هكذا , يخطر الآن في البال سؤال , ما هي كتب السنة التي تدرس على الطلبة ؟
الشيخ : السؤال إلى أستاذ مختص هناك
السائل : نعم , نعم , لا ندرس أي كتاب بتمامه
الشيخ : اه
السائل : لكن عندنا مذكرات كل سنة , مثلا أخطر ببالي إننا درسنا في السنة الماضية التقريب للنووي مختصرا في الأصول وكذا التدريب بعض المباحث منها , وتوجد في لغتنا كتب في أصول الحديث النبوي التي كتبت من المؤلفين الأتراك مثل أحمد ... , ... هاجر إلى إسطنبول في زمن العثمانيين كمدرس وعاش في إسطنبول , وكتب أصولا باللغة التركية ثم ترجم التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح في إثني عشر مجلدا , وطبعته الحكومة التركية قبل أربعة سنين , وكتب الأساتذة الذين درسوا في إسطنبول وفي قيصرية و في ... , كتبا مستقلة في أصول الحديث مستنبطا ومستعينا بما كتب العلماء الذين نحن نطلب من الله لهم الرحمة والغفران .
الشيخ : إن شاء الله
السائل : وندرس أيضا بعض الأحاديث النبوية للطلاب ومن بعض العقائد وهو الصلاة والزكاة وما أشبه ذلك , ثم نشرح لهم باللغة التركية وأحينا نصف الدرس , خمس دقائق أو أكثر من ذلك ندرس إذا قدرنا باللغة العربية ما إستطعنا على حسب إستطاعتنا
الشيخ : نعم
السائل : والمانع الوحيد عندنا أن الطلاب الذين درسوا أمامنا ودرسوا أمامنا , وهم في درجات متفاوتة في العلم باللغة العربية , وهم يتعلمون اللغة العربية في الثانوية الدينية , في السنة الأولى تقريبا خمس ساعات وفي السنة الثانية أربع ساعات لكن إذا لم يدرس عليهم الدروس مكثفة
الشيخ : مكثفة
السائل : يحصل عند بعض الطلاب أشياء كثيرة من العلم باللغة العربية , فبعضهم بقي ضعيفا جدا , والطلاب الذين يجيئون من الثانويات الشعبية غير الدينية لا يقدرون على التكلم ولا الكتابة باللغة العربية , فهم يتدرسون اللغة العربية في سنوات الثانوية , في ساعات , عشرين ساعات أسبوعا , وقد نشرت كتب في بلدتنا باللغة العربية وطبعت كتب أيضا باللغة التركية في الحديث النبوي في السنة الماضية والآن شكرا
الشيخ : إيه , أنا كان سؤالي بارك الله فيك عن كتب الحديث التي تدرسونها على الطلاب , ففهمت جوابكم أنكم لا تدرسون عليهم كتابا معينا
السائل : نعم
الشيخ : وإنما هي مختارات ومنتقيات , ثم ذكرتم بعض الكتب هي في الحقيقة كما تعلم جيدا هي في مصطلح الحديث في أصول الحديث
السائل : نعم
الشيخ : لكني أنا أردت أن أفهم في متون الحديث ما هي هذه المراجع التي ترجعون إليها وتنتقون منها
السائل : خاطر في بال الآن أنني درست بعض الكتب الصغيرة الذي نشرتم أنتم من المحدثين الأول , وجدت في المطابع أربع رسائل أظن أنه كان إقتضاء العلم بالعمل من الخطيب البغدادي وكتاب آخر في العقيدة لأبي عبيد القاسم بن سلام
الشيخ : الإيمان
السائل : الإيمان , درسناهم , هذه الكتيب تم بعون الله في مجلس في السنة الماضية , لكن الطلاب كانوا يعرفون اللغة العربية منذ زمن , كثيرا من الذين يتدارسون عندنا الآن , كان مدارسنا معهدا للدراسات العليا قبل ثلاث عشرة سنين , يسمى بالمعهد الإسلامي العالي , كان كثيرا من الدروس شرعيا في هذا الزمن وساعاتها أكثر من ذلك , لكن الآن كثير من الطلاب من ثانوية الأئمة والخطباء ويجيء أيضا من الثانويات غير الدينية
الشيخ : وهل إنتقاؤكم للأحاديث يبنى على أصول الأحاديث , بمعنى تختارون الحديث الصحيح ثم الحسن , وتعرضون عن الأحاديث الضعيفة المشتهرة بين الأمة
السائل : كان التدريس هنا هكذا الطلاب يجيئون إلى الدرس , المدرس يقرأ حديثا معينا ويكتبه أحيانا في اللوحة , ثم يترجم هذا الحديث إلى لغتنا التركية , ثم يشرح له شرحا موجزا ويبين بعض الأحكام ثم يشرح حديثا آخر , مثلا إنني أظن أن زملاءنا درسوا مختصر مسلم ودرسوا أيضا الإحكام في أحاديث الأحكام في هذه السنة , إنني درست في السنة الماضية الحديث النبوي في عصرنا كدرس محاضرات تدوم ساعتين , الذين يتخرجون عندنا في الصف الرابع , وأدرس في السنوات الأخيرة أنا اللغة الفارسية ... وتوجد في كليتنا أستاذ مساعد إسمه ... هو يدرس الحديث النبوي , وأستاذ مساعد أيضا ... .
الشيخ : أحسنت , أحسنت
السائل : التخريج عندنا مهم جدا
الشيخ : أنا ما أعني التخريج , أعني الإنتقاء , يعني أضرب لك مثلا يا حضرة الأستاذ , بدل أن ننقل مثلا من السنن الأربعة المعروفة لديكم طبعا وفيها الصحيح وفيها الحسن وفيها الضعيف , وقد يكون في بعضها الموضوع أيضا , بدل أن ننقل من هذه السنن الأربعة , ننقل من الصحيحين , مادام أن دراسة السنة عندكم ليست تدريسا لكتاب من أوله لآخره وإنما هو على طريقة الإنتقاء كما ذكرتم , فإذا الإنتقاء معناه تقليل المادة ولكن هذا التقليل ينبغي أن يكون مختارا وأن يكون منتقا وهذا الإنتقاء أقرب وسيلة أو طريقة هو الرجوع إلى الصحيحين الذين إتفق علماء المسلمين على أنهما كما تعلمون أصح كتب الحديث وأصح مرجع بعد كتاب الله عز وجل , هذا الذي قصدته , إذا كان ولابد من الإنتقاء , فيكون الإنتقاء محصورا من الكتب التي تتقصد الصحيح أو تتخصص في الصحيح
الشيخ : نعم
السائل : في السنة الماضية كنا درسنا من كتاب اللؤلؤ والمرجان فيما إتفق عليه الشيخان
الشيخ : نعم
السائل : ويمكن أننا إنتخبنا بالخطأ من الطلاب , عندنا مقياس معين
الشيخ : ولما ؟
السائل : لقلة بضاعتنا في الحقيقة
الشيخ : إن شاء الله تصبحون أو تمسون مرجعا في الحديث
السائل : إن شاء الله , سؤالي
الشيخ : تفضل
السائل : الأستاذ محمد آيدن رئيس قسم تاريخ الأديان
الشيخ : أهلا , مرحبا
السائل : يعني حضرتكم تشتهرون في علوم الحديث , وأيضا في كتب في هذه الموضوع , يعني أريد أن أتعلم , في بداية الإسلام يوجد حضارتان , حضارة اليهود والنصارى , الحضارة الثانية الحضارة الإيرانية المجوسية , يعني سؤالي هذا , هل تأثير في الأحاديث النبوية من هذه الحضارتين , هل تذكرت هذه الموضوع , في أثناء تكتب تجتهد في هذه المسألة
الشيخ : أنا أعتقد
السائل : هذه الكلية فتحت أول مرة في عام تسع واربعون تسع مائة وألف
الشيخ : عفوا أنا أريد أن تترجم هذا التاريخ إلى الهجري
السائل : نعم , ألف وثلاث مائة وتسع وستين
الشيخ : ولو تقريبا نعم ؟
السائل : تسع وستين , ألف وثلاث مائة وتسع وستين
الشيخ : وتسع وستين
السائل : نعم قبل ست وأربعين سنة
الشيخ : ما شاء الله
السائل : قبل ست وأربعين سنة
الشيخ : أنا فهمت أن البرامج التي توضع , توضع بحرية من الأساتذة هكذا يعني
السائل : نعم
الشيخ : هذا شيء طيب
السائل : توضع من قبل الأساتذة وبعدها تذهب إلى الرئاسة الجامعة فقط تصدق عليها الرئاسة لتكون رسمية
الشيخ : نعم , لكنها لا تتدخل في تغيير
السائل : لا ,لا تتدخل , الأساتذة مكان هذه السنة وضعوا برنامج أو منهاج إذا ظهر فيها أي قصور أي نقطة أي شيء يستطيعون أن يتغلبوا عليها في السنة القادمة , وهكذا إن شاء الله يذهبون إلى الطريق الصحيح .
الشيخ : الأمر طبيعي , كل المناهج هكذا , يخطر الآن في البال سؤال , ما هي كتب السنة التي تدرس على الطلبة ؟
الشيخ : السؤال إلى أستاذ مختص هناك
السائل : نعم , نعم , لا ندرس أي كتاب بتمامه
الشيخ : اه
السائل : لكن عندنا مذكرات كل سنة , مثلا أخطر ببالي إننا درسنا في السنة الماضية التقريب للنووي مختصرا في الأصول وكذا التدريب بعض المباحث منها , وتوجد في لغتنا كتب في أصول الحديث النبوي التي كتبت من المؤلفين الأتراك مثل أحمد ... , ... هاجر إلى إسطنبول في زمن العثمانيين كمدرس وعاش في إسطنبول , وكتب أصولا باللغة التركية ثم ترجم التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح في إثني عشر مجلدا , وطبعته الحكومة التركية قبل أربعة سنين , وكتب الأساتذة الذين درسوا في إسطنبول وفي قيصرية و في ... , كتبا مستقلة في أصول الحديث مستنبطا ومستعينا بما كتب العلماء الذين نحن نطلب من الله لهم الرحمة والغفران .
الشيخ : إن شاء الله
السائل : وندرس أيضا بعض الأحاديث النبوية للطلاب ومن بعض العقائد وهو الصلاة والزكاة وما أشبه ذلك , ثم نشرح لهم باللغة التركية وأحينا نصف الدرس , خمس دقائق أو أكثر من ذلك ندرس إذا قدرنا باللغة العربية ما إستطعنا على حسب إستطاعتنا
الشيخ : نعم
السائل : والمانع الوحيد عندنا أن الطلاب الذين درسوا أمامنا ودرسوا أمامنا , وهم في درجات متفاوتة في العلم باللغة العربية , وهم يتعلمون اللغة العربية في الثانوية الدينية , في السنة الأولى تقريبا خمس ساعات وفي السنة الثانية أربع ساعات لكن إذا لم يدرس عليهم الدروس مكثفة
الشيخ : مكثفة
السائل : يحصل عند بعض الطلاب أشياء كثيرة من العلم باللغة العربية , فبعضهم بقي ضعيفا جدا , والطلاب الذين يجيئون من الثانويات الشعبية غير الدينية لا يقدرون على التكلم ولا الكتابة باللغة العربية , فهم يتدرسون اللغة العربية في سنوات الثانوية , في ساعات , عشرين ساعات أسبوعا , وقد نشرت كتب في بلدتنا باللغة العربية وطبعت كتب أيضا باللغة التركية في الحديث النبوي في السنة الماضية والآن شكرا
الشيخ : إيه , أنا كان سؤالي بارك الله فيك عن كتب الحديث التي تدرسونها على الطلاب , ففهمت جوابكم أنكم لا تدرسون عليهم كتابا معينا
السائل : نعم
الشيخ : وإنما هي مختارات ومنتقيات , ثم ذكرتم بعض الكتب هي في الحقيقة كما تعلم جيدا هي في مصطلح الحديث في أصول الحديث
السائل : نعم
الشيخ : لكني أنا أردت أن أفهم في متون الحديث ما هي هذه المراجع التي ترجعون إليها وتنتقون منها
السائل : خاطر في بال الآن أنني درست بعض الكتب الصغيرة الذي نشرتم أنتم من المحدثين الأول , وجدت في المطابع أربع رسائل أظن أنه كان إقتضاء العلم بالعمل من الخطيب البغدادي وكتاب آخر في العقيدة لأبي عبيد القاسم بن سلام
الشيخ : الإيمان
السائل : الإيمان , درسناهم , هذه الكتيب تم بعون الله في مجلس في السنة الماضية , لكن الطلاب كانوا يعرفون اللغة العربية منذ زمن , كثيرا من الذين يتدارسون عندنا الآن , كان مدارسنا معهدا للدراسات العليا قبل ثلاث عشرة سنين , يسمى بالمعهد الإسلامي العالي , كان كثيرا من الدروس شرعيا في هذا الزمن وساعاتها أكثر من ذلك , لكن الآن كثير من الطلاب من ثانوية الأئمة والخطباء ويجيء أيضا من الثانويات غير الدينية
الشيخ : وهل إنتقاؤكم للأحاديث يبنى على أصول الأحاديث , بمعنى تختارون الحديث الصحيح ثم الحسن , وتعرضون عن الأحاديث الضعيفة المشتهرة بين الأمة
السائل : كان التدريس هنا هكذا الطلاب يجيئون إلى الدرس , المدرس يقرأ حديثا معينا ويكتبه أحيانا في اللوحة , ثم يترجم هذا الحديث إلى لغتنا التركية , ثم يشرح له شرحا موجزا ويبين بعض الأحكام ثم يشرح حديثا آخر , مثلا إنني أظن أن زملاءنا درسوا مختصر مسلم ودرسوا أيضا الإحكام في أحاديث الأحكام في هذه السنة , إنني درست في السنة الماضية الحديث النبوي في عصرنا كدرس محاضرات تدوم ساعتين , الذين يتخرجون عندنا في الصف الرابع , وأدرس في السنوات الأخيرة أنا اللغة الفارسية ... وتوجد في كليتنا أستاذ مساعد إسمه ... هو يدرس الحديث النبوي , وأستاذ مساعد أيضا ... .
الشيخ : أحسنت , أحسنت
السائل : التخريج عندنا مهم جدا
الشيخ : أنا ما أعني التخريج , أعني الإنتقاء , يعني أضرب لك مثلا يا حضرة الأستاذ , بدل أن ننقل مثلا من السنن الأربعة المعروفة لديكم طبعا وفيها الصحيح وفيها الحسن وفيها الضعيف , وقد يكون في بعضها الموضوع أيضا , بدل أن ننقل من هذه السنن الأربعة , ننقل من الصحيحين , مادام أن دراسة السنة عندكم ليست تدريسا لكتاب من أوله لآخره وإنما هو على طريقة الإنتقاء كما ذكرتم , فإذا الإنتقاء معناه تقليل المادة ولكن هذا التقليل ينبغي أن يكون مختارا وأن يكون منتقا وهذا الإنتقاء أقرب وسيلة أو طريقة هو الرجوع إلى الصحيحين الذين إتفق علماء المسلمين على أنهما كما تعلمون أصح كتب الحديث وأصح مرجع بعد كتاب الله عز وجل , هذا الذي قصدته , إذا كان ولابد من الإنتقاء , فيكون الإنتقاء محصورا من الكتب التي تتقصد الصحيح أو تتخصص في الصحيح
الشيخ : نعم
السائل : في السنة الماضية كنا درسنا من كتاب اللؤلؤ والمرجان فيما إتفق عليه الشيخان
الشيخ : نعم
السائل : ويمكن أننا إنتخبنا بالخطأ من الطلاب , عندنا مقياس معين
الشيخ : ولما ؟
السائل : لقلة بضاعتنا في الحقيقة
الشيخ : إن شاء الله تصبحون أو تمسون مرجعا في الحديث
السائل : إن شاء الله , سؤالي
الشيخ : تفضل
السائل : الأستاذ محمد آيدن رئيس قسم تاريخ الأديان
الشيخ : أهلا , مرحبا
السائل : يعني حضرتكم تشتهرون في علوم الحديث , وأيضا في كتب في هذه الموضوع , يعني أريد أن أتعلم , في بداية الإسلام يوجد حضارتان , حضارة اليهود والنصارى , الحضارة الثانية الحضارة الإيرانية المجوسية , يعني سؤالي هذا , هل تأثير في الأحاديث النبوية من هذه الحضارتين , هل تذكرت هذه الموضوع , في أثناء تكتب تجتهد في هذه المسألة
الشيخ : أنا أعتقد
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 811
- توقيت الفهرسة : 00:23:22