تكلم الشيخ على موقف الصحابة في الدفاع عن عثمان رضي الله عنه وما اتهم به محمد بي أبي بكر في هذه الفتنة .
A-
A=
A+
الشيخ : والرواية التي تقول بأن ابن أبو بكر الصديق دخل عليه شو قيمتها ؟
السائل : الروايات التي وردت في اتهام محمد بن أبي بكر الصديق في قتل عثمان رضي الله عنه لم يصح منها إلا أنه دخل عليه فوعظه عثمان رضي الله تعالى عنه فخرج وتركه
الشيخ : الحمد لله .
السائل : هذه التي رواها ابن عبد البر في كتاب الاستيعاب بإسناد حسن .
الشيخ : أيوه، إسناد ابن عبد البر من أوله إلى آخره وجدت لرجاله تراجم ؟
السائل : هو نقلها عن أسد بن موسى، نقل هذه الرواية عن أسد بن موسى !
الشيخ : وأسد بن موسى عن من ؟
السائل : أسد بن موسى عن زهير بن معاوية عن كنانة مولى صفيه ثم ذكر كنانة شهد يوم الدار، وأنا ذكرت الكلام في كنانة
الشيخ : رحم الله السؤال، أنا سألتك رجال هذه الرواية كلهم مترجمون وكلهم ثقات قلت هو نقل عن أسد بن موسى هذا ليس جواب السؤال واضح ؟
السائل : نعم، يعني الإسناد من أسد بن موسى إلى منتهاه أو من ابن عبد البر إلى أسد بن موسى !
الشيخ : ابن عبد البر .
السائل : أسد بن موسى مصنف وهو ينقل عنه مباشرة بدون إسناد، ابن عبد البر نقل عن أسد بن موسى بدون إسناد .
الشيخ : إذا هنا لا يصح أن يقال بإسناد حسن
السائل : لأنه نقله عنه نقلا .
الشيخ : أنت بتقول لأنه تعلل ماذا ؟ هذه جملة تعليليه تعلل بها ماذا ؟ أنا بقول لا يصح أن تقول والحالة كما شرحت آنفا أنه إسناد حسن، لا يجوز أن تقول الإسناد حسن لأنه هذا إسناد معلق عند ابن عبد البر أليس كذلك ؟
السائل : بلى ولكن أقول إسناد حسن باعتبار من أسد بن موسى .
الشيخ : أيوه لا يقال، لا يقال حينذاك إسناد ابن عبد البر حسن
السائل : نعم ما يقال إسناد ابن عبد البر لكن بإسناد حسن مطلقا والمصدر هو من أسد بن موسى .
الشيخ : أنت تقول يحق لك أن تقول بارك الله فيك روى أسد بن موسى، لكن سيأتيك السؤال وأين السند إلى أسد ؟ لا ندري، إذا ما صح السند لأن هذا حكمه حكم الأحاديث المعلقة وإن شئت قلت الحديث المنقطع فبين ابن عبد البر وأسد بن موسى مفاوز إذا ينبغي أن نعرف .
السائل : الروايات التي وردت في اتهام محمد بن أبي بكر الصديق في قتل عثمان رضي الله عنه لم يصح منها إلا أنه دخل عليه فوعظه عثمان رضي الله تعالى عنه فخرج وتركه
الشيخ : الحمد لله .
السائل : هذه التي رواها ابن عبد البر في كتاب الاستيعاب بإسناد حسن .
الشيخ : أيوه، إسناد ابن عبد البر من أوله إلى آخره وجدت لرجاله تراجم ؟
السائل : هو نقلها عن أسد بن موسى، نقل هذه الرواية عن أسد بن موسى !
الشيخ : وأسد بن موسى عن من ؟
السائل : أسد بن موسى عن زهير بن معاوية عن كنانة مولى صفيه ثم ذكر كنانة شهد يوم الدار، وأنا ذكرت الكلام في كنانة
الشيخ : رحم الله السؤال، أنا سألتك رجال هذه الرواية كلهم مترجمون وكلهم ثقات قلت هو نقل عن أسد بن موسى هذا ليس جواب السؤال واضح ؟
السائل : نعم، يعني الإسناد من أسد بن موسى إلى منتهاه أو من ابن عبد البر إلى أسد بن موسى !
الشيخ : ابن عبد البر .
السائل : أسد بن موسى مصنف وهو ينقل عنه مباشرة بدون إسناد، ابن عبد البر نقل عن أسد بن موسى بدون إسناد .
الشيخ : إذا هنا لا يصح أن يقال بإسناد حسن
السائل : لأنه نقله عنه نقلا .
الشيخ : أنت بتقول لأنه تعلل ماذا ؟ هذه جملة تعليليه تعلل بها ماذا ؟ أنا بقول لا يصح أن تقول والحالة كما شرحت آنفا أنه إسناد حسن، لا يجوز أن تقول الإسناد حسن لأنه هذا إسناد معلق عند ابن عبد البر أليس كذلك ؟
السائل : بلى ولكن أقول إسناد حسن باعتبار من أسد بن موسى .
الشيخ : أيوه لا يقال، لا يقال حينذاك إسناد ابن عبد البر حسن
السائل : نعم ما يقال إسناد ابن عبد البر لكن بإسناد حسن مطلقا والمصدر هو من أسد بن موسى .
الشيخ : أنت تقول يحق لك أن تقول بارك الله فيك روى أسد بن موسى، لكن سيأتيك السؤال وأين السند إلى أسد ؟ لا ندري، إذا ما صح السند لأن هذا حكمه حكم الأحاديث المعلقة وإن شئت قلت الحديث المنقطع فبين ابن عبد البر وأسد بن موسى مفاوز إذا ينبغي أن نعرف .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 404
- توقيت الفهرسة : 00:02:07
- نسخة مدققة إملائيًّا