جرت مناقشة بين الشيخ وعلي خشان في الطعون التي وجهت إلى سلمان وسفر .
A-
A=
A+
الشيخ : بدي أسأل الأستاذ علي هنا سؤالًا ، ما فعله إخواننا في الجزائر فيما تعتقد والحكم هناك معروف يعني من شر الحكم صواب أم خطأ ؟
السائل : لا ؛ أنا أعتقد أن فيه خطأ ، خطأ ، موضوع حمل السلاح خطأ ما أقول فيه بهذا الكلام .
الشيخ : ليش ... الشرع ، خطأ وإلا صواب ؟
السائل : خطأ .
الشيخ : خلاص ، خير الكلام ما قل ودل ، طيب بتشجع الجهاد هناك ما يُسمى بالجهاد ، هل تُشجع ؟
السائل : لا .
الشيخ : طيب الجماعة هدول شو رأيك فيهم بيشجعوا وإلا ما بيشجعوا ؟
السائل : هذا شريط شيخنا .
الشيخ : أرجوك .
السائل : ما عرفت حول الموضوع شيء ...
الشيخ : إذا ما تعرف نحن نعرف أنهم يشجعون ، وجاءوا بسعوديين هنا يريدون أن يذهبوا إلى الجزائر ، هم يشجعون الآن الجهاد اللي سمعت اليوم جواب أنه نروح نجاهد في البوسنة والهرسك ، وقلنا اليوم ما فيه جهاد أفراد ، هذه جهاد حكومات ، والحكومات لا تُجاهد .
هم هنا جاء ناس يمكن كنتم أنتم تلات أشخاص سعوديين ، فأحدهم هذا النحيل اللي كان جالس هنا تمامًا ينقل عن أخونا هذا وغيره أنهم يُجهزون الشباب السعوديين للذهاب للجهاد في البوسنة والهرسك ، أيضًا شو رأيك بالجهاد في البوسنة والهرسك ، هل تراه مشروعًا ؟
السائل : والله مسألة يعني أيضًا محيرة ، أن نقول غير مشروع مشكل وإذا قلت نذهب بدون استعداد أيضًا أمر مشكل .
الشيخ : خلينا احنا قلنا هي محيرة لكن ما بيكمل المسلم في حيرة لما بيرجع للضوابط والقواعد ... .
السائل : قواعد إسلامية . .
الشيخ : اسمح لي ، فرح ترجع الحيرة .
السائل : المشكل عندي أنا أن المسلمين يجب أن يُجاهدوا ليس الآن في البوسنة والهرسك كانوا خاضعين في الحكم اليوغسلافي وهو كافر ، فيجب القتال من الأول مش بس الآن .
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك لا تحكي كلام ما هو أولًا موضع خلاف ولا ما هو موضع بحث ، لا هو موضع خلاف ولا هو موضع بحث ، كان يجب على المسلمين ... هناك ؟ تُرك الجهاد في سبيل الله منذ قرون .
السائل : نعم .
السائل : لا ؛ أنا أعتقد أن فيه خطأ ، خطأ ، موضوع حمل السلاح خطأ ما أقول فيه بهذا الكلام .
الشيخ : ليش ... الشرع ، خطأ وإلا صواب ؟
السائل : خطأ .
الشيخ : خلاص ، خير الكلام ما قل ودل ، طيب بتشجع الجهاد هناك ما يُسمى بالجهاد ، هل تُشجع ؟
السائل : لا .
الشيخ : طيب الجماعة هدول شو رأيك فيهم بيشجعوا وإلا ما بيشجعوا ؟
السائل : هذا شريط شيخنا .
الشيخ : أرجوك .
السائل : ما عرفت حول الموضوع شيء ...
الشيخ : إذا ما تعرف نحن نعرف أنهم يشجعون ، وجاءوا بسعوديين هنا يريدون أن يذهبوا إلى الجزائر ، هم يشجعون الآن الجهاد اللي سمعت اليوم جواب أنه نروح نجاهد في البوسنة والهرسك ، وقلنا اليوم ما فيه جهاد أفراد ، هذه جهاد حكومات ، والحكومات لا تُجاهد .
هم هنا جاء ناس يمكن كنتم أنتم تلات أشخاص سعوديين ، فأحدهم هذا النحيل اللي كان جالس هنا تمامًا ينقل عن أخونا هذا وغيره أنهم يُجهزون الشباب السعوديين للذهاب للجهاد في البوسنة والهرسك ، أيضًا شو رأيك بالجهاد في البوسنة والهرسك ، هل تراه مشروعًا ؟
السائل : والله مسألة يعني أيضًا محيرة ، أن نقول غير مشروع مشكل وإذا قلت نذهب بدون استعداد أيضًا أمر مشكل .
الشيخ : خلينا احنا قلنا هي محيرة لكن ما بيكمل المسلم في حيرة لما بيرجع للضوابط والقواعد ... .
السائل : قواعد إسلامية . .
الشيخ : اسمح لي ، فرح ترجع الحيرة .
السائل : المشكل عندي أنا أن المسلمين يجب أن يُجاهدوا ليس الآن في البوسنة والهرسك كانوا خاضعين في الحكم اليوغسلافي وهو كافر ، فيجب القتال من الأول مش بس الآن .
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك لا تحكي كلام ما هو أولًا موضع خلاف ولا ما هو موضع بحث ، لا هو موضع خلاف ولا هو موضع بحث ، كان يجب على المسلمين ... هناك ؟ تُرك الجهاد في سبيل الله منذ قرون .
السائل : نعم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 658
- توقيت الفهرسة : 00:15:29
- نسخة مدققة إملائيًّا