إذا أراد إنسان أن يطبق السنة وخاف أن تحدث فتنة بسبب ذلك فهل يترك السنة أم يطبقها مهما كان .؟
A-
A=
A+
السائل : إذا كان تطبيق سنة معينة ربما يحدث فتنة تطبيق سنة ربما يحدث فتنة نتيجة لجهل الناس أو لأي سبب آخر فماذا نقدم تطبيق السنة أم لا نطبقها لتجنب الفتنة ؟
الشيخ : إذا أنا وقفت عند سؤالك فقط في حدود سؤالك
سائل آخر : يجيب عنه بإنصاف إن شاء الله
الشيخ : أجيبك بما تطمأن إليه نفسك و لكن أخشى سوء التطبيق فأقول تترك السنة في هذه الحالة لكن أين هذا المجتمع الذي أنت تتحدث عنه اضرب لي مثلا يعني أي سنة تخشى إذا أعلنت أو نشرت أنه يخشى أن تصير فتنة ؟
السائل : أنا قلت سنة مثلا توجد الفتنة نتيجة لجهل الناس أو سبب آخر مثلا سنة في المسجد أو مثلا صلاة مثلا صلاة ركعتين قبل الجمعة أو أي سنة هذه اللي الناس جهلتها تجهلها أو تركتها للجهل
سائل آخر : مثلا كعدم الصلاة بين السواري
السائل : فإن كان تطبيق هذه السنة سيحدث فتنة أنه واحد مثلا قدم يصلي لقدام بين السواري نسير نرجع الناس إلى وراء و حسيت أن الناس تطبق السنة لكن صار ناس اللي قدام يصيحوا فهل أطبق السنة أم أترك السنة لتجنب الفتنة و هناك أمثلة كثيرة جدا لإخوة يحبون أن يطبقوا السنة لكن في تطبيقهم إلى السنة إحداث للفتنة يعني ممكن أنه يخلي مسلمين يحقدوا عليه عوام لكي هو يطبق سنة
الشيخ : جميل هلا أنا أعطيتك الجواب رضيت به ؟
السائل : أنا رضيت به
الشيخ : طيب خلينا نمشي خطوة ثانية حتى ما يكون جوابنا عاقبته سلبية محاربة السنة نقول أليس من الواجب إحياء السنة ؟
السائل : نعم
الشيخ : كيف تحيا السنة بين العلماء أم الجهال ؟
السائل : السنة أولا تكون بين العلماء تنتقل إلى الناس
الشيخ : الله يهديك الله يهديك هلا حفظت سؤالي ما أظنك
السائل : كيف تحفظ السنة ؟
الشيخ : كيف تحيا السنة أبين العلماء أم الجهال قل أنت بين العلماء أو بين الجهال ؟
سائل آخر : بين العلماء
السائل : كلهم
سائل آخر : الجهلاء يا شيخ
السائل : السؤال هل هو كل من يطبق السنة
الشيخ : تأنى تأنى تأنى افهم افهم السؤال هل فهمت السؤال ؟
السائل : فهمته فهما معينا .
الشيخ : شو معينا أنا أعين ولا أنت ؟
السائل : لا تلقنّي الجواب أنا أرى علماء لكن هل كل العلماء يطبقون السنة ؟
الشيخ : الله يهديك
السائل : كثير علماء لا يطبقون السنة
الشيخ : يا أخي هذا ما هو جواب سؤالي الله يهديك
السائل : أنا أقصد إن تطبيق ...
الشيخ : أنا متكلم مش أنت آش تقصد سلني ماذا أقصد
السائل : ماذا تقصد ؟
سائل آخر : شيخنا فهّمّه إياها خليه
الشيخ : أقصد
السائل الآخر : يستفيد من أسئلة أخرى
الشيخ : إحياء السنة إيش معنى إحياء السنة يعني سنة أميتت
السائل : نعم
الشيخ : آه يعني الناس ما يعرفونها صح
السائل : نعم
الشيخ : طيب أنا سؤالي السنة تحيا بين العلماء اللذين يعرفونها أم الجهلة الذين أماتوها
السائل : طبعا بين الجهلة
الشيخ : آه اسمع اسمع
السائل : نعم
الشيخ : الآن عرفت فيحيا بين الجهلة صح
السائل : نعم
الشيخ : و المثال كان في أول الدرس صح
السائل : نعم
الشيخ : مسابقة الإمام بآمين لاحظت هذه مخالفة في كل المساجد الآن شو الفتنة اللي أنت بتخاف أنها تصير في هذه القضية هاي هاي أنا أحيت السنة و أنا أعلم و الله أعلم في الدنيا كلها لا أحد يتكلم بهذا الحديث مع أنه حديث في البخاري و مسلم لا أحد يتكلم ليش لأنه ماسكين مبدأك أنت أنه نخشى أنها يثير فتنة أي فتنة اسمع أي فتنة تثار في ما نحن إذا علمنا الناس السنة بالتي هي أحسن الفتنة تثار بسبب سوء الأسلوب في الدعوة إلى السنة
السائل : سبحان الله
الشيخ : فشتان بين سؤالك و بين الواقع الذي كان ينبغي أن يقوم عليه سؤالك الدعوة إلى السنة يأجر عليها لو مات شهيدا لو مات قتيلا مات شهيدا الذي يحيي السنة لكن ينبغي أن يحييها بالتي هي أحسن كما قال تعالى: (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة )) أنا أعتقد أنه كان هناك سنن أميتت في العالم الإسلامي إلا قليلا جدا جدا منها سنة تسوية الصفوف بين السواري هذه في هذا البلد كانت ما يعرفون عنها شيئا إطلاقا المنبر الطويل الذي كان يقطع الصفوف بنيت مساجد من مئات السنين الآن بدأت تبنى المنابر على طريقة حديثة و إن كنا لا نقرها لكن تأثروا بالدعوة إلى أنه هذه المنابر القديمة تقطع الصفوف الآن لا يكاد يبنى مسجد بفضل الله و يقطع فيه و لو صف واحد بسبب إيش المنبر فإذا إحياء السنة تحتاج إلى جهاد و تحتاج إلى أسلوب حسن حينئذ ما راح يصير فتنة مع ذلك إذا فرضنا أن الداعية أسلوبه حسن و هو عالم بالسنة فإذا غلب على ظنه أنه يحدث من وراء ذلك فتنة فنقول دع هذه السنة و لكن ليس دعها إلى أن تموت و إنما مهد لها مهد لها إذا سؤالك جوابك ما سمعت و لكن ليس معنى ذلك استغلال هذا الجواب أن تظل البدع تمشي و السنن تموت لأنه نخشى من إحيائها الفتنة
السائل : نعم
الشيخ : ليس هذا هو الأصل الأصل إن إحياء السنة هو سنة يثاب من أحياها بكل من اتبعها ( من أحيا سنة قد أميتت من بعدي ) هذا حديث إسناده فيه ضعف لكن معناه صحيح لأنه جاء بلفظ ( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها إلى يوم القيمة دون أن ينقص من أجورهم شيئا ) إلى آخر الحديث
الشيخ : إذا أنا وقفت عند سؤالك فقط في حدود سؤالك
سائل آخر : يجيب عنه بإنصاف إن شاء الله
الشيخ : أجيبك بما تطمأن إليه نفسك و لكن أخشى سوء التطبيق فأقول تترك السنة في هذه الحالة لكن أين هذا المجتمع الذي أنت تتحدث عنه اضرب لي مثلا يعني أي سنة تخشى إذا أعلنت أو نشرت أنه يخشى أن تصير فتنة ؟
السائل : أنا قلت سنة مثلا توجد الفتنة نتيجة لجهل الناس أو سبب آخر مثلا سنة في المسجد أو مثلا صلاة مثلا صلاة ركعتين قبل الجمعة أو أي سنة هذه اللي الناس جهلتها تجهلها أو تركتها للجهل
سائل آخر : مثلا كعدم الصلاة بين السواري
السائل : فإن كان تطبيق هذه السنة سيحدث فتنة أنه واحد مثلا قدم يصلي لقدام بين السواري نسير نرجع الناس إلى وراء و حسيت أن الناس تطبق السنة لكن صار ناس اللي قدام يصيحوا فهل أطبق السنة أم أترك السنة لتجنب الفتنة و هناك أمثلة كثيرة جدا لإخوة يحبون أن يطبقوا السنة لكن في تطبيقهم إلى السنة إحداث للفتنة يعني ممكن أنه يخلي مسلمين يحقدوا عليه عوام لكي هو يطبق سنة
الشيخ : جميل هلا أنا أعطيتك الجواب رضيت به ؟
السائل : أنا رضيت به
الشيخ : طيب خلينا نمشي خطوة ثانية حتى ما يكون جوابنا عاقبته سلبية محاربة السنة نقول أليس من الواجب إحياء السنة ؟
السائل : نعم
الشيخ : كيف تحيا السنة بين العلماء أم الجهال ؟
السائل : السنة أولا تكون بين العلماء تنتقل إلى الناس
الشيخ : الله يهديك الله يهديك هلا حفظت سؤالي ما أظنك
السائل : كيف تحفظ السنة ؟
الشيخ : كيف تحيا السنة أبين العلماء أم الجهال قل أنت بين العلماء أو بين الجهال ؟
سائل آخر : بين العلماء
السائل : كلهم
سائل آخر : الجهلاء يا شيخ
السائل : السؤال هل هو كل من يطبق السنة
الشيخ : تأنى تأنى تأنى افهم افهم السؤال هل فهمت السؤال ؟
السائل : فهمته فهما معينا .
الشيخ : شو معينا أنا أعين ولا أنت ؟
السائل : لا تلقنّي الجواب أنا أرى علماء لكن هل كل العلماء يطبقون السنة ؟
الشيخ : الله يهديك
السائل : كثير علماء لا يطبقون السنة
الشيخ : يا أخي هذا ما هو جواب سؤالي الله يهديك
السائل : أنا أقصد إن تطبيق ...
الشيخ : أنا متكلم مش أنت آش تقصد سلني ماذا أقصد
السائل : ماذا تقصد ؟
سائل آخر : شيخنا فهّمّه إياها خليه
الشيخ : أقصد
السائل الآخر : يستفيد من أسئلة أخرى
الشيخ : إحياء السنة إيش معنى إحياء السنة يعني سنة أميتت
السائل : نعم
الشيخ : آه يعني الناس ما يعرفونها صح
السائل : نعم
الشيخ : طيب أنا سؤالي السنة تحيا بين العلماء اللذين يعرفونها أم الجهلة الذين أماتوها
السائل : طبعا بين الجهلة
الشيخ : آه اسمع اسمع
السائل : نعم
الشيخ : الآن عرفت فيحيا بين الجهلة صح
السائل : نعم
الشيخ : و المثال كان في أول الدرس صح
السائل : نعم
الشيخ : مسابقة الإمام بآمين لاحظت هذه مخالفة في كل المساجد الآن شو الفتنة اللي أنت بتخاف أنها تصير في هذه القضية هاي هاي أنا أحيت السنة و أنا أعلم و الله أعلم في الدنيا كلها لا أحد يتكلم بهذا الحديث مع أنه حديث في البخاري و مسلم لا أحد يتكلم ليش لأنه ماسكين مبدأك أنت أنه نخشى أنها يثير فتنة أي فتنة اسمع أي فتنة تثار في ما نحن إذا علمنا الناس السنة بالتي هي أحسن الفتنة تثار بسبب سوء الأسلوب في الدعوة إلى السنة
السائل : سبحان الله
الشيخ : فشتان بين سؤالك و بين الواقع الذي كان ينبغي أن يقوم عليه سؤالك الدعوة إلى السنة يأجر عليها لو مات شهيدا لو مات قتيلا مات شهيدا الذي يحيي السنة لكن ينبغي أن يحييها بالتي هي أحسن كما قال تعالى: (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة )) أنا أعتقد أنه كان هناك سنن أميتت في العالم الإسلامي إلا قليلا جدا جدا منها سنة تسوية الصفوف بين السواري هذه في هذا البلد كانت ما يعرفون عنها شيئا إطلاقا المنبر الطويل الذي كان يقطع الصفوف بنيت مساجد من مئات السنين الآن بدأت تبنى المنابر على طريقة حديثة و إن كنا لا نقرها لكن تأثروا بالدعوة إلى أنه هذه المنابر القديمة تقطع الصفوف الآن لا يكاد يبنى مسجد بفضل الله و يقطع فيه و لو صف واحد بسبب إيش المنبر فإذا إحياء السنة تحتاج إلى جهاد و تحتاج إلى أسلوب حسن حينئذ ما راح يصير فتنة مع ذلك إذا فرضنا أن الداعية أسلوبه حسن و هو عالم بالسنة فإذا غلب على ظنه أنه يحدث من وراء ذلك فتنة فنقول دع هذه السنة و لكن ليس دعها إلى أن تموت و إنما مهد لها مهد لها إذا سؤالك جوابك ما سمعت و لكن ليس معنى ذلك استغلال هذا الجواب أن تظل البدع تمشي و السنن تموت لأنه نخشى من إحيائها الفتنة
السائل : نعم
الشيخ : ليس هذا هو الأصل الأصل إن إحياء السنة هو سنة يثاب من أحياها بكل من اتبعها ( من أحيا سنة قد أميتت من بعدي ) هذا حديث إسناده فيه ضعف لكن معناه صحيح لأنه جاء بلفظ ( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها إلى يوم القيمة دون أن ينقص من أجورهم شيئا ) إلى آخر الحديث
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 631
- توقيت الفهرسة : 00:37:27
- نسخة مدققة إملائيًّا