هل يشترط في الداعي إلى الله أن يكون عالماً حافظاً الكتب الستة وغيرها.؟ وما أقسام العلم الشرعي .؟
A-
A=
A+
السائل : حول النقطة الثالثة إللي هي بالنسبة إنه ندعوهم إلى العلم فهم ما أدري عن عمد أو عن غير عمد يفهمون هذه الكلمة عنا خطأ فيقولون ويظنون أننا حينما نريد بالعلم أن يحفظوا الكتب الستة حفظا وأن يحيطوا بالعلوم كلها صغيرها وكبيرها فمثل هذا يعني لو توضح لنا إياه؟
الشيخ : لا هذا ما نقول نحن يجب نحن أولا نعني بالعلم العلم المستقى من الكتاب والسنة ونعني ثانيا بأنه يجب على المسلمين أن يتعلموا لينجوا من هذه المسائل الأربعة أي لينجوا من أن يقعوا في الخلاف والخلاف قائم فهم يرضون بإبقاء هذا الخلاف بسبب بعدهم عن العلم وكلما تعلم المسلم وازداد علمه كلما كان نائيا عن الاختلاف وربنا يقول في القرآن الكريم فضلا عن النبي صلى الله عليه وسلم: (( ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون )) هذا واقع الجماعات الإسلامية فبماذا نقضي , نقضي على هذا بالعلم الصحيح ثم نحن نريد من عامة المسلمين أن يتعلموا شيئين اثنين ما يصححون به عقيدتهم وما يصححون به عبادتهم لا نريد من كل مسلم أن يصير علّامة في التفسير في الحديث في الفقه في اللغة لا هذا له علماء يتخصصون في ذلك وهذا فرض كفاية فالعلم علمان كما يذكره العلماء جميعا لا خلاف بينهم علم فرض عين وعلم فرض كفاية فرض العين هو ما يجب على كل مسلم أن يتعلمه , وأنا أضرب مثلين اثنين فقط اختصارا للكلام كل مسلم بالغ واجب عليه أن يصلي لا يستثنى من هذه الصلاة أحد منهم إذًا كل مسلم فرضٌ عليه أن يتعلم ما تصح به الصلاة شروط الصلاة وأركانها وواجباتها هذا فرض على كل مسلم هل يقومون جماعة التبليغ في أنفسهم بهذا فضلا أن يبلّغوه الآخرين؟ الجواب لا فإذًا هم تاركون فرض عين فهم مؤاخذون .
الشيخ : لا هذا ما نقول نحن يجب نحن أولا نعني بالعلم العلم المستقى من الكتاب والسنة ونعني ثانيا بأنه يجب على المسلمين أن يتعلموا لينجوا من هذه المسائل الأربعة أي لينجوا من أن يقعوا في الخلاف والخلاف قائم فهم يرضون بإبقاء هذا الخلاف بسبب بعدهم عن العلم وكلما تعلم المسلم وازداد علمه كلما كان نائيا عن الاختلاف وربنا يقول في القرآن الكريم فضلا عن النبي صلى الله عليه وسلم: (( ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون )) هذا واقع الجماعات الإسلامية فبماذا نقضي , نقضي على هذا بالعلم الصحيح ثم نحن نريد من عامة المسلمين أن يتعلموا شيئين اثنين ما يصححون به عقيدتهم وما يصححون به عبادتهم لا نريد من كل مسلم أن يصير علّامة في التفسير في الحديث في الفقه في اللغة لا هذا له علماء يتخصصون في ذلك وهذا فرض كفاية فالعلم علمان كما يذكره العلماء جميعا لا خلاف بينهم علم فرض عين وعلم فرض كفاية فرض العين هو ما يجب على كل مسلم أن يتعلمه , وأنا أضرب مثلين اثنين فقط اختصارا للكلام كل مسلم بالغ واجب عليه أن يصلي لا يستثنى من هذه الصلاة أحد منهم إذًا كل مسلم فرضٌ عليه أن يتعلم ما تصح به الصلاة شروط الصلاة وأركانها وواجباتها هذا فرض على كل مسلم هل يقومون جماعة التبليغ في أنفسهم بهذا فضلا أن يبلّغوه الآخرين؟ الجواب لا فإذًا هم تاركون فرض عين فهم مؤاخذون .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 525
- توقيت الفهرسة : 00:15:14
- نسخة مدققة إملائيًّا