سئل عن التصفية والتربية و هل تشترط فيها الكثرة.؟
A-
A=
A+
السائل : الشيخ تعملون فضيلتكم في الجزائر عندما نخاطب بعض الشّباب بالتّصفية والتّربية وأنّه لا بدّ من أجل استئناف الحياة الإسلاميّة الحقّ لابدّ من الرّجوع بالمجتمع إلى العهد الّذي كان عليه السّلف الصّالح .
الشيخ : أي نعم .
السائل : علماء و غير علماء .
الشيخ : أي نعم .
السائل : فيعترضون علينا فيقولون لا يشترط أن تكون الكثرة الكاثرة من المجتمع المسلم على هذا المنوال بل يكفي أن يوجد الغالب أو توجد جماعة متكتّلة على فهم هذا المنهج ومتّفقة عليه ولا يشترط أن يكون جميعهم فنعترض عليهم فنقول بل لا بدّ أن نرجع بهم بالجميع أو بأكثر الأغلبيّة فقضيّة التّصفية والتّربية هل يشترط أن تكون في الغالبيّة أو؟
الشيخ : هو اعتراضهم صحيح ولكن هذه الكثرة الّتي يشيرون إليها هل يعني هي تحقّقت ؟ هل حقّقوها؟
السائل : على ما نعلم لا .
الشيخ : إي هذا هو فأنت اقنع بالقليل أخي سترزق بالكثير , اقنع بالقليل أوّلا من حيث المناقشة والمجادلة هدول الجماعة لمّا يوردوا هذا الإشكال فهو إشكال صحيح من النّاحية الشّرعيّة بلا شكّ لأنّ اللّه عزّ و جلّ يقول: (( و إن تطع أكثر من في الأرض يضلّوك عن سبيل الله )) (( ولكنّ أكثر النّاس لا يعلمون )) (( ولكنّ أكثر النّاس لا يشكرون )) وهكذا فإيرادهم صحيح ونستطيع أن نغيّر العبارة الآن فنقول: إنّها كلمة حقّ أريد بها باطل , كلمة حقّ لا نناقشهم فيها لأنّ أصحاب الرّسول عليه السّلام الّذين هم وضعوا النّواة للمجتمع الإسلاميّ وللدّولة الإسلاميّة كانوا قليلا جدّا لكن ربّاهم الرّسول عليه السّلام على عينه و أحسن تربيتهم وعلّمهم أحسن العلم و هكذا , لكن هؤلاء حين يقولون لا يشترط أن تكون الأغلبيّة السّاحقة من المسلمين أن يكونوا على هذا النّهج القويم الّذي نشرحه نحن وذكرته أنت آنفا ولذلك فهذه كلمة لا يحسن بالمسلم السّلفي أن يناقش فيها لأنّنا سنقول كم عدد المسلمين اليوم على وجه الأرض مليون طيّب هل هناك مسلم عالم يقول يجب أن نصلح منهم الملايين؟ وهذا لا سبيل إليه إلاّ إذا نزل عيسى عليه السّلام وصارت الأديان كلّها ملّة واحدة لكن نحن نتأسّى بالرّسول عليه السّلام من حيث التّصفية والتّربية كما قلت ثمّ لا نحاول أبدا أن نطمع في إصلاح كلّ النّاس أو جلّ النّاس هذه حقيقة لا يماري فيها أحد لكن بالنّسبة لأولئك الّذين يقولون هذا ليس بشرط وإنّما يقولون إنّه لازم يكون من هؤلاء كثرة طيّبة وليس يكونوا الأكثريّة نسألهم حينئذ هل هذه الكثرة وهذا أمر لا ينكتم أبدا هل هذه الكثرة الّتي أنتم تتكتّلون على أساسها هل حقّق فيها هذان الشّرطان التّصفية و التّربية الجواب كما قلت إذا أنصفوا لا . إذن أين هذا الشّرط الّذي رضيتم به معنا في القلّة وليس في الأكثريّة واضح الجواب ؟
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : طيب .
الشيخ : أي نعم .
السائل : علماء و غير علماء .
الشيخ : أي نعم .
السائل : فيعترضون علينا فيقولون لا يشترط أن تكون الكثرة الكاثرة من المجتمع المسلم على هذا المنوال بل يكفي أن يوجد الغالب أو توجد جماعة متكتّلة على فهم هذا المنهج ومتّفقة عليه ولا يشترط أن يكون جميعهم فنعترض عليهم فنقول بل لا بدّ أن نرجع بهم بالجميع أو بأكثر الأغلبيّة فقضيّة التّصفية والتّربية هل يشترط أن تكون في الغالبيّة أو؟
الشيخ : هو اعتراضهم صحيح ولكن هذه الكثرة الّتي يشيرون إليها هل يعني هي تحقّقت ؟ هل حقّقوها؟
السائل : على ما نعلم لا .
الشيخ : إي هذا هو فأنت اقنع بالقليل أخي سترزق بالكثير , اقنع بالقليل أوّلا من حيث المناقشة والمجادلة هدول الجماعة لمّا يوردوا هذا الإشكال فهو إشكال صحيح من النّاحية الشّرعيّة بلا شكّ لأنّ اللّه عزّ و جلّ يقول: (( و إن تطع أكثر من في الأرض يضلّوك عن سبيل الله )) (( ولكنّ أكثر النّاس لا يعلمون )) (( ولكنّ أكثر النّاس لا يشكرون )) وهكذا فإيرادهم صحيح ونستطيع أن نغيّر العبارة الآن فنقول: إنّها كلمة حقّ أريد بها باطل , كلمة حقّ لا نناقشهم فيها لأنّ أصحاب الرّسول عليه السّلام الّذين هم وضعوا النّواة للمجتمع الإسلاميّ وللدّولة الإسلاميّة كانوا قليلا جدّا لكن ربّاهم الرّسول عليه السّلام على عينه و أحسن تربيتهم وعلّمهم أحسن العلم و هكذا , لكن هؤلاء حين يقولون لا يشترط أن تكون الأغلبيّة السّاحقة من المسلمين أن يكونوا على هذا النّهج القويم الّذي نشرحه نحن وذكرته أنت آنفا ولذلك فهذه كلمة لا يحسن بالمسلم السّلفي أن يناقش فيها لأنّنا سنقول كم عدد المسلمين اليوم على وجه الأرض مليون طيّب هل هناك مسلم عالم يقول يجب أن نصلح منهم الملايين؟ وهذا لا سبيل إليه إلاّ إذا نزل عيسى عليه السّلام وصارت الأديان كلّها ملّة واحدة لكن نحن نتأسّى بالرّسول عليه السّلام من حيث التّصفية والتّربية كما قلت ثمّ لا نحاول أبدا أن نطمع في إصلاح كلّ النّاس أو جلّ النّاس هذه حقيقة لا يماري فيها أحد لكن بالنّسبة لأولئك الّذين يقولون هذا ليس بشرط وإنّما يقولون إنّه لازم يكون من هؤلاء كثرة طيّبة وليس يكونوا الأكثريّة نسألهم حينئذ هل هذه الكثرة وهذا أمر لا ينكتم أبدا هل هذه الكثرة الّتي أنتم تتكتّلون على أساسها هل حقّق فيها هذان الشّرطان التّصفية و التّربية الجواب كما قلت إذا أنصفوا لا . إذن أين هذا الشّرط الّذي رضيتم به معنا في القلّة وليس في الأكثريّة واضح الجواب ؟
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : طيب .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 412
- توقيت الفهرسة : 00:36:11
- نسخة مدققة إملائيًّا