هل يجوز ترك العمل ببعض المسائل الفرعية من أجل الدعوة ؟
A-
A=
A+
السائل : هل يجوز ترك بعض المسائل الفرعية في سبيل الدعوة ؟
الشيخ : هذه مشكلة العصر الحاضر قضية الدعوة.
السائل : لا ، لا لأني جالس في بيئة يعني متعصبة للأحناف ، فما أستطيع أن أدعو إذا ظهرت بعض الفرعيات المخالفة للأحناف في تلك المسائل ، فإذا تركت هذه الأشياء فبإمكاني
الشيخ : جميل أنا فهمت عليك ، لكن بقي عليك أن تفهم علي
السائل: هذا هو المطلوب.
الشيخ: إلى ماذا دعوت الحنفية من الأمور التي لا يجوز التساهل فيها ؟
السائل : أبدأ معهم بالتوحيد وكذلك .
الشيخ : يقبلون توحيدك ؟
السائل : والأصول كذلك فيه خلاف .؟
الشيخ : دعك الآن والأصول ، خلينا على التوحيد ، يقبلون توحيدك ؟
السائل : إذا تركت المسائل المخالف فيها في الفروع لعلهم يقبلون مني !
الشيخ : ويجوز ترك شىء مما يتعلق بأصل الأصول ألا وهو التوحيد ؟
السائل : أنا لا أقصد الأصول وإنما أقصد الفروع في بعض المسائل
الشيخ : أنت ما تقصد ،أنا أسألك ، هل دعوتهم للتوحيد ؟
السائل : نعم ، دعونا للتوحيد .
الشيخ : طيب ، وكل ما يجب للتوحيد ومنه مثلا أن لله صفة العلو ؟ ولا هذا من المؤجل ؟
السائل : يثبتون صفة العلو .
الشيخ : لا ، الاأحناف؟ الأحناف ماتوريدية ، والماتوريدية ما يثبتون صفة العلو ، هم كالأشاعرة .
السائل : بعضهم يقول في كل مكان وبعضهم لا
الشيخ : هو كمذهب حين نتكلم ما نتكلم عن البعض ، لنعرف أنا الذي أمامكم أصله حنفي .ههه. المهم كمذهب الماتريدية والأشاعرة لا يثبتون صفة العلو ، فلا يجوز مداهنتهم في هذا ولا بد من دعوتهم ، وين احنا خلصنا ؟ طيب ، نراكم بخير
السائل : نسأل الله العفو والعافية ، نسأل الله أن يغفر لنا ولكم ،
الشيخ : جزاكم الله خير ، وادعو لنا بالغيب ، والسلام عليكم ، خلصنا ، يله .
وسبحاك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
الشيخ : هذه مشكلة العصر الحاضر قضية الدعوة.
السائل : لا ، لا لأني جالس في بيئة يعني متعصبة للأحناف ، فما أستطيع أن أدعو إذا ظهرت بعض الفرعيات المخالفة للأحناف في تلك المسائل ، فإذا تركت هذه الأشياء فبإمكاني
الشيخ : جميل أنا فهمت عليك ، لكن بقي عليك أن تفهم علي
السائل: هذا هو المطلوب.
الشيخ: إلى ماذا دعوت الحنفية من الأمور التي لا يجوز التساهل فيها ؟
السائل : أبدأ معهم بالتوحيد وكذلك .
الشيخ : يقبلون توحيدك ؟
السائل : والأصول كذلك فيه خلاف .؟
الشيخ : دعك الآن والأصول ، خلينا على التوحيد ، يقبلون توحيدك ؟
السائل : إذا تركت المسائل المخالف فيها في الفروع لعلهم يقبلون مني !
الشيخ : ويجوز ترك شىء مما يتعلق بأصل الأصول ألا وهو التوحيد ؟
السائل : أنا لا أقصد الأصول وإنما أقصد الفروع في بعض المسائل
الشيخ : أنت ما تقصد ،أنا أسألك ، هل دعوتهم للتوحيد ؟
السائل : نعم ، دعونا للتوحيد .
الشيخ : طيب ، وكل ما يجب للتوحيد ومنه مثلا أن لله صفة العلو ؟ ولا هذا من المؤجل ؟
السائل : يثبتون صفة العلو .
الشيخ : لا ، الاأحناف؟ الأحناف ماتوريدية ، والماتوريدية ما يثبتون صفة العلو ، هم كالأشاعرة .
السائل : بعضهم يقول في كل مكان وبعضهم لا
الشيخ : هو كمذهب حين نتكلم ما نتكلم عن البعض ، لنعرف أنا الذي أمامكم أصله حنفي .ههه. المهم كمذهب الماتريدية والأشاعرة لا يثبتون صفة العلو ، فلا يجوز مداهنتهم في هذا ولا بد من دعوتهم ، وين احنا خلصنا ؟ طيب ، نراكم بخير
السائل : نسأل الله العفو والعافية ، نسأل الله أن يغفر لنا ولكم ،
الشيخ : جزاكم الله خير ، وادعو لنا بالغيب ، والسلام عليكم ، خلصنا ، يله .
وسبحاك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 406
- توقيت الفهرسة : 01:20:26
- نسخة مدققة إملائيًّا