ما صحة الحديث ( حبب إلي من دنياكم ثلاث الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة ) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما صحة الحديث ( حبب إلي من دنياكم ثلاث الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة ) ؟
A-
A=
A+
السائل : يا سيدي حديث عن الرسول ( حبب لي من دنياكم ، ثلاث الطيب ، والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة ) هل هذا الحديث صحيح وما تفسيره ؟

الشيخ : هذا دليل أن أبا سليمان أصابه ما أصاب شيخه من النسيان ، لأن هذا الحديث كنا ندرسه في الدرس مرارا ونقول لهم إن الحديث صحيح لكن لفظة( ثلاث ) باطلة ، يعني لفظ الحديث ( حبب إليّ من دنياكم الطيب والنساء وجعل قرة عيني في الصلاة ) ، لفظة ثلاث ما فيه .

السائل : النساء يعني النسوان ؟

الشيخ : آه ، ما تحب النسوان أنت ؟ أنا رح أجاوبك ، أنت ما تحب النسوان ؟

السائل : لا أنا أحب النبي ؟ - الشيخ يضحك - نحكي أن النبي ... الطيب والنسوان وقرة عيني في الصلاة ؟

الشيخ : أنا ما تحب الطيب والنسوان ؟

السائل : أنا مو نبي يا أخي -الشيخ يضحك - .

الشيخ : يا حبيبي أنا شايفك أنك مالك نبي وإن شاء الله تكون مسلما الله يهديك

السائل : آمين

الشيخ : لكن ما عارف تحب النسوان وإلا لا ؟

السائل : لا ، أحب النسوان .

الشيخ : هذا هو ، فأنت تحب الطيب وإلا لا ؟

السائل : بحب .

الشيخ : طيب لو كنت يعني الشرع يقول لك لا تحب النسوان ولا تحب الطيب كنت تحب النسوان وتحب الطيب ؟

السائل : لو قال لي الشرع ... .

الشيخ : لو قال لك الشرع لا تحبهم

السائل : حتى لو قال لي الشرع لا تحبهم ... ؟

الشيخ : لا ، لا أنا أقول لك العكس لو قال لك الشرع لا تحب النسوان ، تحبهم؟ .

السائل : لا ، أحبهم والله لأنه أن لما كنت في الطريق ... بشوف النساء .

الشيخ : نغير المثال لو قال لك الشرع لا تحب الطيب ، لا تحب الطيب الرائحة الطيبة ؟

السائل : ما بحبه ؟

الشيخ : ما تحبه طيب وليش اذا قال لك لا تحب النسوان تحبهم ؟

السائل : لأن الطبيعة ... .

الشيخ : لا أنت غلطان هلأ، يعني هلأ الشرع يقول لك لا تزني ، صح ؟ فانت تحاول ما تزني ويقول لك ( وزنى العين النظر ) ، لكن أنت أحيانا ولو صرت كبيرا مثل حكايتي ، تفلت العين شوية، لكن هذا بدك تعتبر إنه الشرع قال لك إن هذا نوع من الزنى ، لكن هو لو قال لك إن هذا النظر مباح حلال ، زلال ، تريد تقول انت مباح ، لكن قال هذا زنى تقول انت هذا زنا، لكن كونك أحيانا تزني بعينك تزني بأذنك هذا شيء ثاني لكن لما تفعل الشيء ، تعرف أن الشرع

السائل : انه أنا مذنب

الشيخ : أنت مذنب .عفيا عليك الآن لما الرسول يقول: ( حبب إليّ من دنياكم ) لا نريد لفظة ثلاث أكرر ، الطيب يقصد الطيب الحرام وإلا الحلال ؟

السائل : الحلال

الشيخ : بمعنى يقصد الطيب الذي هو مكتسبه وإلا الذي سارقه من صاحبه أنو طيب يقصد ؟

السائل : اللي له مكتسبه .

الشيخ : يعني الطيب بالحلال ، خليك معي بقي ، ( حبب إليكم من دنياكم الطيب ) الحلال والنساء الحرام وإلا الحلال ؟

السائل : الحلال .

الشيخ : إذن أنت تحب النساء وإلا ما تحب النساء ؟

السائل : أحب النساء .

الشيخ : الحلال وإلا الحرام ؟

السائل : لا الحلال .

الشيخ : هنا بقي يقول لك شفت شلون بعد ما طلعت روحي ، قلت أحبهم مثلك ... - يضحك -

السائل : ... الآية الكريمة يؤلها بنفس التأويل (( زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين ))

الشيخ : (( والقناطير المقنطرة ))

السائل : (( والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ... )) إلى آخر الآية ...

الشيخ : شايف شلون عم يلعب بالآيات مثل هذا الخارجي ، (( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )) ، يعني منتظرة ، وهذا كذلك فسر النساء بغير المعنى الذي يفهمه كل عربي سواء كان عالما أو غير عالم الآن نرجع للحديث ( حبب إليّ من دنياكم ) الطيب الحلال والنساء الحلال ، فأنا أحب الطيب الحلال والنساء الحلال ، وأبو سليمان يحب الطيب والنساء ، طيب ليش شو فيه الحديث؟ لكن هنا يتميز الرسول ، يتميز الرسول في الثالثة ، ( وجعل قرة عيني في الصلاة ) ، نحن والله ليس هكذا ، شايف لأنه هنا أنت تقول هو نبي ، هو لما يسألك هل تحب النساء الذي هو نبي؟ هو يشترك معنا في بشريته

السائل : صح نعم

الشيخ : شايف يأكل ويشرب ويتزوج ويغتسل

السائل : بشر

الشيخ : ومن الأحاديث التي ينكرونها هؤلاء الجماعة ، ( أنه كان يطوف على النساء كلهم بليلة واحدة ) ، هذه بدها رجل لا مثيل له في الدنيا ، إلا محمد عليه السلام

السائل : اللهم صل عليه

الشيخ : رأيت ، هذا يدل على قوته ، وعلى عفاف نفسه ، ولذلك جمع حلالا ، جمع أكثر من أربعة ، ولذلك ( حبب إليّ من دنياكم الطيب والنساء ) ، لكن هذا ليس مثل حكايتنا شغله عن الهدف الأساسي وهي طاعة الله ، التي ربنا قال: (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )) ، قال ( وجعلت قرة عيني في الصلاة ) ، فاصح تميل يمين و يسار

السائل : أبدا .

مواضيع متعلقة