ما حكم قراءة القرآن على المصاب بالجن بآيات مخصوصة وليس في ذلك نص فهل هذا يجوز ؟
A-
A=
A+
السائل : في موضوع يعني التجربة إيش محلها في الشرع يعني قول موسى للنبي عليه الصلاة و السلام قد خبرت الناس و جربت بني إسرائيل ارجع إلى ربك فهل لنا أن نعتمد على التجربة ؟
الشيخ : بدي أفهم ما وراء الأكمة ؟
السائل : وراء الأكمة فإنه مثلا أتلو آيات مخصوصة ما في نص عليها فأجد الجنّي مثلا يصرع أو يخرج أو يبرأ المريض فهل هذه من هذا الباب ؟
الشيخ : آه لو صرّحت لصرّحت و لقلت نعم يجوز ما دام لا تخرج عن القرآن الكريم لكن اصح تمد يدك !
السائل : وين أمد يدي .
الشيخ : أنا عارف ! وين أنت بتعرف
السائل : لا ما بنمدّ !
الشيخ : و كمان إذا ضربت وين بتضرب ؟!
السائل : ما بنضرب على العورة على الظهر !
الشيخ : على إيش ؟
السائل : على الظهر و الصدر !
الشيخ : الظهر و الصدر ليسا بعورة ؟!
السائل : شيخنا النساء ما بنضربهم .
الشيخ : كيف ؟
السائل : النساء ( رفقا بالقوارير ) أنت عارف يعني .
الشيخ : ما أدري بس أنت ما أرفقت بالقوارير ابتداءً و إنما انتهاءً لما قلت ما أضرب في العورة إلاّ في الصدر و الظهر ... .
السائل : ضرب خفيف يعني بين الكتفين أو كذا ... .
الشيخ : إذاً .
السائل : و قد أضرب بالنعل أو بعصا أو بشيء ... .
الشيخ : إذا فيه عورة ولا ما فيه عورة ؟
السائل : فيه عورة .
الشيخ : هاه فإياك و إياها . هذه المسألة خطيرة يا أستاذ ( من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه ) .
السائل : طيب ماذا نصنع شيخنا ؟
الشيخ : اتق الله ما استطعت , اكتف بالقراءة يا ترى لو قلنا قرأت و لم تمسّه ما بينجح القرآن وحده ؟ إياك أن تقول لا .
السائل : ينجح .
الشيخ : هاه . إذا حسبك .
السائل : بس بعض الجن يكون عاتيا فمارد يحتاج ضرب
الشيخ : لا أنت كرر القرآن يغنيك عن المس و عن الجسّ و الضرب .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : إن شاء الله . و هذه من فائدتنا بحضورك .
سائل آخر : ... أول مرة نسمع أنك تجيز أو بالأحرى أن هذا الأمر وارد .
الشيخ : صارت الأرض مسكونة !
سائل آخر : حقيقة يعني بنحب تتوسع فيه أكثر .
الشيخ : بس الذي سمعته ما هو الوارد الذي سمعته الآن .
الشيخ : بدي أفهم ما وراء الأكمة ؟
السائل : وراء الأكمة فإنه مثلا أتلو آيات مخصوصة ما في نص عليها فأجد الجنّي مثلا يصرع أو يخرج أو يبرأ المريض فهل هذه من هذا الباب ؟
الشيخ : آه لو صرّحت لصرّحت و لقلت نعم يجوز ما دام لا تخرج عن القرآن الكريم لكن اصح تمد يدك !
السائل : وين أمد يدي .
الشيخ : أنا عارف ! وين أنت بتعرف
السائل : لا ما بنمدّ !
الشيخ : و كمان إذا ضربت وين بتضرب ؟!
السائل : ما بنضرب على العورة على الظهر !
الشيخ : على إيش ؟
السائل : على الظهر و الصدر !
الشيخ : الظهر و الصدر ليسا بعورة ؟!
السائل : شيخنا النساء ما بنضربهم .
الشيخ : كيف ؟
السائل : النساء ( رفقا بالقوارير ) أنت عارف يعني .
الشيخ : ما أدري بس أنت ما أرفقت بالقوارير ابتداءً و إنما انتهاءً لما قلت ما أضرب في العورة إلاّ في الصدر و الظهر ... .
السائل : ضرب خفيف يعني بين الكتفين أو كذا ... .
الشيخ : إذاً .
السائل : و قد أضرب بالنعل أو بعصا أو بشيء ... .
الشيخ : إذا فيه عورة ولا ما فيه عورة ؟
السائل : فيه عورة .
الشيخ : هاه فإياك و إياها . هذه المسألة خطيرة يا أستاذ ( من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه ) .
السائل : طيب ماذا نصنع شيخنا ؟
الشيخ : اتق الله ما استطعت , اكتف بالقراءة يا ترى لو قلنا قرأت و لم تمسّه ما بينجح القرآن وحده ؟ إياك أن تقول لا .
السائل : ينجح .
الشيخ : هاه . إذا حسبك .
السائل : بس بعض الجن يكون عاتيا فمارد يحتاج ضرب
الشيخ : لا أنت كرر القرآن يغنيك عن المس و عن الجسّ و الضرب .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : إن شاء الله . و هذه من فائدتنا بحضورك .
سائل آخر : ... أول مرة نسمع أنك تجيز أو بالأحرى أن هذا الأمر وارد .
الشيخ : صارت الأرض مسكونة !
سائل آخر : حقيقة يعني بنحب تتوسع فيه أكثر .
الشيخ : بس الذي سمعته ما هو الوارد الذي سمعته الآن .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 627
- توقيت الفهرسة : 00:10:45
- نسخة مدققة إملائيًّا