هل صح حديث : ( إن الله يحبُّ أن يقول عبدُه : اللهم ) ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخي ، حديث كذلك يسأل عنه " جبارة " يقول - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( إن الله يحبُّ أن يقول عبده : اللهم ) ؛ فهل صحَّ مثل هذا الحديث شيخي ؟
الشيخ : وين يقول : اللهم ؟
السائل : في أيِّ دعاء ؛ يعني أي دعاء ، قد يعني ما جاء فيه صيغة اللهم في أدعية رسول الله .
الشيخ : أيوا .
السائل : فهو يريد أن يوظِّف أن يضع هذه اللفظة في كل دعاء أيِّ دعاء عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ويستدل بهذا الحديث ؛ أنُّو ( إن الله يحب أن يقول عبده : اللهم ) .
الشيخ : الجواب الأول : أن يُعمَلَ بكل نصِّ يُوضع في مكانه . ثانيًا : هذا النص اللي هو يتساءل : يجوز تعميمه ولَّا لا ؛ شو لفظه ؟
السائل : شيخي ، اللي هو : ( إن الله يحبُّ أن يقول عبدَه : اللهم ) .
الشيخ : ( عبدُه اللهم ) .
سائل آخر : بيسأل عن صحته شيخي .
الشيخ : لا لا .
السائل : طبعًا - شيخي - ابتداءً نريد أن نعرف صحة الحديث .
الشيخ : مين اللي بيسأل عن صحته هو ولَّا أنا ؟
السائل : لا ، أنا أسأل ، ابتداءً نريد معرفة صحة ؟
الشيخ : أنت ما سألت عن صحته .
السائل : أنا فهمت ، قلت - يا شيخي - : لعله .
سائل آخر : أنا فهمت - شيخنا - هكذا .
السائل : نعم .
الشيخ : أنت فهمت هكذا ، لكن هو ذكر الصحة ؟
السائل : أنا ذكرت شيخ ، قلت : نود أن نعرف صحة الحديث .
الشيخ : يا أخي ، أنت نقلت عن الأخ بأنُّو هل يجوز أن يعمِّم استعمال " اللهم " في الأدعية الأخرى ؟ هذا اللي ذكرته عن الرجل .
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : فهل أنت ذكرت عنه ولَّا عن نفسك أوَّلًا ؟
السائل : آ ، لا ، عنه يا شيخي .
الشيخ : هو قال : بيسأل عن الصحة ؟
السائل : نعم ، يسأل عن الصحة .
الشيخ : الله أعلم .
السائل : نعم .
الشيخ : لا أدري .
السائل : ما تدري شيخ ، طيب الآن .
الشيخ : لكن الجواب اللي كنت أنا بدي أقوله : إيش معنى هذا الحديث إذا فرضنا أنه صحيح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يعني معنى الحديث : أن يقول إنسان أن يدعو الله - عز وجل - ، مش أن يقول فقط : " اللهم " ، واضح ؟
السائل : واضح شيخي .
الشيخ : طيب .
السائل : ولكن هو ما فهم من هذا أن يقول العبد : اللهم .
الشيخ : ما لي وله يا أخي ؟
السائل : آ .
الشيخ : ما لي وله ؟ هو سائل وأنا مجيب .
السائل : نعم ، بارك الله فيك .
الشيخ : الجواب من ناحيتين كما قلنا أوَّلًا ، الأول : أن يُوضع كلُّ نصٍّ في محله .
السائل : إي نعم .
الشيخ : ثانيًا : شو معنى " اللهم " ؟ ليس معنى هذا الحديث أن يقول المسلم : " اللهم " وبس ، وإنما هو كناية عن أن يكثر من الدعاء إلى الله - عز وجل - .
السائل : نعم .
الشيخ : فيقول : اللهم أسألك العفو والعافية ، اللهم ارزقني حلالًا طيِّبًا ، اللهم إلى آخره ؛ فلذلك من حيث المعنى السؤال من أصله غير وارد ، وهذا كله على فرض أنُّو الحديث صحيح .
الشيخ : وين يقول : اللهم ؟
السائل : في أيِّ دعاء ؛ يعني أي دعاء ، قد يعني ما جاء فيه صيغة اللهم في أدعية رسول الله .
الشيخ : أيوا .
السائل : فهو يريد أن يوظِّف أن يضع هذه اللفظة في كل دعاء أيِّ دعاء عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ويستدل بهذا الحديث ؛ أنُّو ( إن الله يحب أن يقول عبده : اللهم ) .
الشيخ : الجواب الأول : أن يُعمَلَ بكل نصِّ يُوضع في مكانه . ثانيًا : هذا النص اللي هو يتساءل : يجوز تعميمه ولَّا لا ؛ شو لفظه ؟
السائل : شيخي ، اللي هو : ( إن الله يحبُّ أن يقول عبدَه : اللهم ) .
الشيخ : ( عبدُه اللهم ) .
سائل آخر : بيسأل عن صحته شيخي .
الشيخ : لا لا .
السائل : طبعًا - شيخي - ابتداءً نريد أن نعرف صحة الحديث .
الشيخ : مين اللي بيسأل عن صحته هو ولَّا أنا ؟
السائل : لا ، أنا أسأل ، ابتداءً نريد معرفة صحة ؟
الشيخ : أنت ما سألت عن صحته .
السائل : أنا فهمت ، قلت - يا شيخي - : لعله .
سائل آخر : أنا فهمت - شيخنا - هكذا .
السائل : نعم .
الشيخ : أنت فهمت هكذا ، لكن هو ذكر الصحة ؟
السائل : أنا ذكرت شيخ ، قلت : نود أن نعرف صحة الحديث .
الشيخ : يا أخي ، أنت نقلت عن الأخ بأنُّو هل يجوز أن يعمِّم استعمال " اللهم " في الأدعية الأخرى ؟ هذا اللي ذكرته عن الرجل .
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : فهل أنت ذكرت عنه ولَّا عن نفسك أوَّلًا ؟
السائل : آ ، لا ، عنه يا شيخي .
الشيخ : هو قال : بيسأل عن الصحة ؟
السائل : نعم ، يسأل عن الصحة .
الشيخ : الله أعلم .
السائل : نعم .
الشيخ : لا أدري .
السائل : ما تدري شيخ ، طيب الآن .
الشيخ : لكن الجواب اللي كنت أنا بدي أقوله : إيش معنى هذا الحديث إذا فرضنا أنه صحيح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يعني معنى الحديث : أن يقول إنسان أن يدعو الله - عز وجل - ، مش أن يقول فقط : " اللهم " ، واضح ؟
السائل : واضح شيخي .
الشيخ : طيب .
السائل : ولكن هو ما فهم من هذا أن يقول العبد : اللهم .
الشيخ : ما لي وله يا أخي ؟
السائل : آ .
الشيخ : ما لي وله ؟ هو سائل وأنا مجيب .
السائل : نعم ، بارك الله فيك .
الشيخ : الجواب من ناحيتين كما قلنا أوَّلًا ، الأول : أن يُوضع كلُّ نصٍّ في محله .
السائل : إي نعم .
الشيخ : ثانيًا : شو معنى " اللهم " ؟ ليس معنى هذا الحديث أن يقول المسلم : " اللهم " وبس ، وإنما هو كناية عن أن يكثر من الدعاء إلى الله - عز وجل - .
السائل : نعم .
الشيخ : فيقول : اللهم أسألك العفو والعافية ، اللهم ارزقني حلالًا طيِّبًا ، اللهم إلى آخره ؛ فلذلك من حيث المعنى السؤال من أصله غير وارد ، وهذا كله على فرض أنُّو الحديث صحيح .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 113
- توقيت الفهرسة : 00:17:11
- نسخة مدققة إملائيًّا