الكلام على حديث : ( حتَّى يكون هواه تبعًا لما جئت به ) .
A-
A=
A+
الشيخ : من باب التكليف بما لا يُطاق ؛ لأنُّو حسب المؤمن أن يُخضِع هواه لما جاء به - عليه السلام - ، أما أن يكون هواه تبع له بمعنى مطابق وين الجهاد في ذهن المجاهد ( من جاهد هواه لله ) ؟ فهذا الحديث : ( المجاهد مَن جاهد هواه لله ) يختلف مع معنى الحديث : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحبَّ لأخيه ما يحبُّ لنفسه ) ، نعم ؛ ممكن أن يُقال أنُّو من أسمى وأعلى درجات الإيمان هو أن يصلَ الإنسان أن يكون هواه طبق أحكام الشرع ، حرام حرام ، حلال حلال ، لكن هذا أشبه ما يكون بالخيال .
السائل : شيخي ، الحديث اللي عن أو الأثر اللي عن أبي بكر الصديق حينما نزل قول الله - تبارك وتعالى - : (( مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ )) ومن إيش ؟
الشيخ : (( مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ )) .
السائل : (( يُجْزَ بِهِ )) ، فقال أبو بكر : هلكنا أو شابه ذلك . فقال : ( ليس هذا يا أبا بكر ) ، فكأن هذا يعني حتى أبو بكر الصديق وهو يعني من هو أبو بكر ليس هواه تبعًا لما جاء به .
الشيخ : لا يمكن التكليف بما لا يُطاق .
السائل : شيخي ، الحديث اللي عن أو الأثر اللي عن أبي بكر الصديق حينما نزل قول الله - تبارك وتعالى - : (( مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ )) ومن إيش ؟
الشيخ : (( مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ )) .
السائل : (( يُجْزَ بِهِ )) ، فقال أبو بكر : هلكنا أو شابه ذلك . فقال : ( ليس هذا يا أبا بكر ) ، فكأن هذا يعني حتى أبو بكر الصديق وهو يعني من هو أبو بكر ليس هواه تبعًا لما جاء به .
الشيخ : لا يمكن التكليف بما لا يُطاق .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 49
- توقيت الفهرسة : 00:28:01
- نسخة مدققة إملائيًّا