ما صحة حديث : " إذا فاته وتره صلى اثنتي عشرة ركعة " ؟ وما معناه ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما صحة حديث : " إذا فاته وتره صلى اثنتي عشرة ركعة " ؟ وما معناه ؟
A-
A=
A+
السائل : كان إذا نام عن وتره أو نسيه صلَّى ثنتي عشر ركعة للضحى ، كان إذا نام عن وتره صلَّى اثنتي عشرة ركعة من الضحى ؛ أليس هذا يُفسِّر قوله ... ؟

الشيخ : ما أظن الحديث كان إذا نام ، وإنما كان إذا فاته .

السائل : لأ ؛ إذا فاته .

الشيخ : أي : نعم ؛ إذا فاته نعم يصلي اثني عشرة ركعة في النهار .

السائل : ... يعني بعد هذا ... .

الشيخ : هذا ليس في النسيان أو النوم .

السائل : إذا فاته وتره يصلي ... شفعًا ؟

الشيخ : يصلي اثني عشرة ركعة دون وتر .

السائل : يعني - مثلًا - نام عن خمسة ؟

الشيخ : نعم ؟

السائل : نام عن خمسة واستيقظ ؛ يصليها خمسة ولَّا يصليها ستة ؟ نام عن خمسة ولم يستيقظ إلا الفجر .

الشيخ : عفوًا ما فهمت ، البحث الذي سمعته منك أخيرًا فاته ، والآن تقول نام .

سائل آخر : إذا كان وتره خمس ركعات ؛ فهل يصليها ستًّا أم يصلي اثني عشرة ركعة ؟

الشيخ : لأ ، يصلي اثنتي عشرة ركعة ؛ لأنُّو هذا حكم الفائت ، حكم من فاته الوتر يصلي اثنتي عشرة ركعة ، لكن لا يخفاكم أنه هذا كله في باب فضائل الأعمال ؛ فلو أنه لم يفعل فليس عليه وزر ، وكذلك نقول : لو صلَّى أقل من اثني عشرة ركعة ليس عليه وزر ، لكن السنَّة هكذا .

سائل آخر : يعني الفرق بين فاته وبين نام عنه ؛ فات يعني متعمد ... .

الشيخ : كما وقع له - عليه السلام - في سنة الظهر التي شُغِل عنها حينما جاءه وفد بني قيس ؛ فشُغِل عنهما وصلَّاهما بعد العصر ، فمثل هذا يُغتفر فيما يتعلق بالسنن .

سائل آخر : يقضيه شفعًا ولَّا وترًا ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : يقضي الوتر شفعًا ولَّا كما هو وتر ؟

الشيخ : بارك الله فيكم ، الصلاة تُقضى كما فاتت .

نعم .
  • فتاوى جدة - شريط : 26
  • توقيت الفهرسة : 01:43:05
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة