ما المقصود بالكفر في حديث : ( إلا أن تروا كفرا بواحا ) - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما المقصود بالكفر في حديث : ( إلا أن تروا كفرا بواحا )
A-
A=
A+
السائل : أستاذي بالنسبة لحديث النبي صلى الله عليه و سلم ( إلا أن تروا كفرا بواحا ) ما المقصود بالكفر هل هو العملي أم الاعتقادي؟

الشيخ : الإعتقادي

السائل : طب بالنسبة لقوله أيضا في حديث آخر: ( ما أقاموا الصلاة ) و نحن نعلم أن الصلاة لا يكفر صاحبها بتركها .

الشيخ : طيب

السائل : كيف نجمع بين القولين و بين الحديثين أو الروايتين ؟

الشيخ : ما وضح لي التعارض حتى نتكلم في الجمع فاشرح لى التعارض

السائل : النبي صلى الله عليه و سلم يقول: ( ما أقاموا الصلاة )

الشيخ : لا تعيد الكلام السابق اشرح و قل لأن كلامك السابق مفهوم

السائل : نحن نعلم أن الصلاة تركها ليس بالكفر الاعتقادي

الشيخ : طيب

السائل : و في الحديث الآخر ( إلا أن تروا كفرا بوحا ) قلت أنه الكفر أنه الكفر الإعتقادي فكيف نجمع يعني

الشيخ : تريد أن تقول كأنه الكفر الاعتقادي ترك الصلاة ؟

السائل : لا قصدت أنه يعني هذا كفر عملي هنا ما أقاموا الصلاة

الشيخ : هذا فهمته

السائل : أنا أقول أنه كفر عملي

الشيخ : لا أقول شو التعارض لأفهمه حتى أستطيع أن أزيله إن كان هناك تعارض يعني الرسول يقول لا يجوز الخروج على الأئمة على الحكام إلا أن نرى كفرا

السائل : بواحا

الشيخ : إيش

السائل : بواحا

الشيخ : لا ما أريد أن أعيد اللفظ كفرا اعتقاديا هكذا طيب و هنا في الحديث الثاني ( ما صلوا ) أي لا تخرجوا عليهم ما صلوا فمعنى أن الحديث الثاني في ظنك يتعارض مع الحديث الحديث الأول يتعارض مع الحديث الثاني فإقامتهم الصلاة سبب مانع لقتالهم صح ؟

السائل : صح

الشيخ : سبب مانع لقتالهم هذا معنى أننا لم نر كفرا بواحا صح و إلا ما صح ؟

السائل : صح

الشيخ : والا ضعيفة طلعت منّك !!

الحلبي : خطر في بالي بعد الإذن أستاذي

الشيخ : تفضل

الحلبي : لعلي فهمت الآن شو اللي بيقوله

الشيخ : أه

الحلبي : إلا أن تروا كفرا بواحا يعني اعتقاديا

الشيخ : نخرج عليه

الحلبي : نخرج لا يعني هذا النقطة الأولى التى فيها موطن الإشكال

الشيخ : أه بس شو المقصود من الحديث ؟

الحلبي : الخروج

الشيخ : هذا هو كويس.

السائل : الآن فلنفرض أنهم قال إذا ما أقامو الصلاة فيكم فإذا تركوها

سائل آخر : يخرج عليهم

الحلبي : يخرج عليهم ؟

الشيخ : إذا تركوها يخرج عليهم ؟

الحلبي : يخرج عليهم ؟

الشيخ : لا لا يخرج عليهم .

الحلبي : أيوة هنا الإشكال أيوة لو قلنا يخرج عليهم يكون قد عملوا كفرا عمليا

الشيخ : إيه

الحلبي : و خرجنا عليهم هنا موطن الإشكال أه

الشيخ : نحن الآن نفهم من هذا الحديث غير الفهم اللي عم تفهمه أنت أقاموا الصلاة فيكم

السائل : فيكم

الشيخ : مش أقاموا الصلاة هم في أنفسهم

السائل : نعم

الشيخ : في فرق بين الأمرين عندك ؟

السائل : نعم

الشيخ : طيب فإذا كان المعنى ما أقاموا الصلاة فيكم يطيح الإشكال و إلا يبقى ؟

السائل : يطيح

الشيخ : هذا هو

الحلبي : شيخنا كأنه فيه رواية ما أقاموا فيكم الصلاة

الشيخ : هذا الذي أقصده .

الحلبي : إي سبحان الله

الشيخ : إي نعم

مواضيع متعلقة