ما حكم تعليق تميمة أو تعويذة ونحوهما مما يفعل من أجل العين . وما حكم التداوي بأشياء ثبتت بالتجربة ولم تثبت في السنة.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم تعليق تميمة أو تعويذة ونحوهما مما يفعل من أجل العين . وما حكم التداوي بأشياء ثبتت بالتجربة ولم تثبت في السنة.؟
A-
A=
A+
الشيخ : جاءت إليه امرأة أظن رابطة خيط في يدها فسألها ، قال كان جوابها أنه في عينها نعم ، أمرها بأن تقطع الخيط فقطعت الخيط رجعت تشكو إلى ابن مسعود أن الوجع عاد إليها فقال لها وهنا الشاهد : ( أن هذا وخز من الشيطان ) أنت لما يجيئك يوخزك منشان تتعاطي الوسيلة الشركية هذه ، الشاهد من القصة هذه ، هذا التبول يجب أن ننظر هل فيه نوع من المخالفة للشرع أم لا ؟ فإن كان لا يوجد مخالفة للشرع نقول ما دام أولا التجربة تكررت بفائدة هذا النوع من المعالجة لمن أصيب بالعين وليس في ذلك مخالفة للشرع هل تتصور خلو القضية من مخالفة للشرع ؟

السائل : والله أنا شيخنا بعد التأمل ويعني الوقوف على ما ذكره ابن القيم في الطب النبوي والفائدة أو الحكمة من غسل المغابن فرأيت أن هناك ربط بين المسألتين خصوصا أن هذا جربه بعض العلماء وذكروه في الكتب ولعلي ..

الشيخ : شو هذا؟

السائل : هذه الطريقة

الشيخ : تبع الحديد

السائل : أي نعم ولعلي أذكر أن الحافظ ذكره في الفتح .

الحلبي : البول على الحديد .

السائل : أي نعم ، في كتاب الطب وذكر أيضا ..

الشيخ : طيب أنت تذكر المغابن ، شو علاقة المغابن بالبول على الحديد المحمى ؟

السائل : هذا موضع تلامس النجاسات و موضع يعني إزار ، وأيضا على هذا الأمر شيخنا .

رن التليفون

الشيخ : نعم

السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته

السائل : حمدا لله على سلامتك يا سيدي

الشيخ : الله يسلمك يبارك فيك .

مواضيع متعلقة