التعليق على حديث : ( من حلف .... فليقل لا إله إلا الله ) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
التعليق على حديث : ( من حلف .... فليقل لا إله إلا الله ) .
A-
A=
A+
الشيخ : لعل كثيرا من إخواننا الحاضرين يذكر حديثا صحيحا , يقول عليه السلام ( من حلف باللات والعزى فليقل لا إله إلا الله ) الآن نحن إذا سمعنا من كان في الجاهلية يعيش فيها ثم قال أشهد ألا إله إلا الله محمد رسول الله, ماذا نقول فيه ؟ أسلم وإذا سمعناه حلف باللات والعزى شو بده يسبق لذهننا ؟ أليس مشركا ؟ طيب هل نحكم عليه فورا بأنه أشرك وارتد عن الإسلام الذي دخل فيه بالكلمة الطيبة ؟ الجواب لا . هذا الحديث من الأدلة التي تجعلنا نكبح جماح نفوسنا في المبادرة إلى تكفير من سمعنا منه كلمة الكفر , تكبح جماح نفوسنا إلى تكفير من سمعنا منه كلمة الكفر , انظر الآن هذا الحديث بالإضافة إلى ما أنا أستدل به إلى عدم المبادرة إلى تكفير من سمعنا منه كلمة الكفر , يعطينا فائدة أخرى , ما قال الرسول عليه الصلاة والسلام استجوبوه ماذا يعني بحلفه هذا الذي هو شرك صريح لكن قال فليقل لا إله إلا الله , لم ؟ إحسانا بالظن بهذا المسلم لأنه ما دخل في الإسلام إلا وقد كفر باللات والعزى ولكن قد تغلب عليه العادة الجاهلية القديمة فتسبق لسانه ويقول كلمة الكفر فيسبق لسانه ويقول كلمة الكفر إذا نحن الآن نأخذ موعظة ونأخذ أدبا إسلاميا وعلما أننا إذا سمعنا كلمة الكفر من مسلم ما نتعربش فيه ونكفره وإنما كما أنت قلت آنفا بعض الأمثلة نستوضحه , أولا شو قلت أنت بالنسبة لإنسان بيقول الديموقراطية شريعتنا
السائل : فريضة شرعية
الشيخ : فريضة شرعية , الآن تُرى هذا الذي يقول الديموقراطية فريضة شرعية هل يعني شرعية يعني إسلامية أنت الآن قد تجد كثير من حكام المسلمين يعبرون في بعض الخلافيات أنه يجب التحاكم إلى الشرعية الدولية تسمع هذه الكلمة ولابد ؟
السائل : نعم
الشيخ : إذا فالديموقراطية فريضة شرعية بدنا نحنا نستوضح منه هذه الأسماء وهذه الألفاظ الثلاثة ماذا يعني بها هذه قضية خطيرة يا أخي انت تتكلم عن إنسان مسلم يشهد أن لا اله إلا الله وان محمد رسول الله يمكن بتشوفو بيصلي معك في المسجد وهو قال هذه الكلمة لما بدك تحكم عليه بدك حكمك يكون تربية له لكن التربية بتكون على طريقتين , طريقة تعليم وطريقة إنذار لما بيقول الديموقراطية بدنا نوقف معه شو هي الديموقراطية يا أخي ؟ أنا على مثل يقين أن هذا الرجل أولا سوف لا يحسن لك أن يعطيك وصفا جامعا مانعا كما يقال عن الديموقراطية لكن نحن نلقنه الطريق المستقيم نقول له هل تعني بالديموقراطية ما يخالف الشريعة الإسلامية ؟ إذا قال نعم واستمر بتتمة اللفظيين الآخرين الديموقراطية المخالفة للشريعة الإسلامية هي فريضة خلاص انقطعت الصلة بيننا وبينه لكن هل تظن هلا أنت مع أي إنسان تسمع منه هذه الكلمة راح يقلك لو سألته ديموقراطية التي اعنيها هي تعاكس وتخالف الشريعة الإسلامية هي فريضة هل تظن أنه يعطيك هذا الجواب ولا هو يقول كلمة بيسمعها من فلان الكاتب فلان الخطيب فلان إلى آخره ولكن يمكن الخطيب نفسه ما يعني من الكلمة ما يراد منها حقيقة وهو الحكم بغير ما أنزل الله , لذلك بارك الله فيك المقصود أن نكون متّإدين خائفين من تكفير رجل مسلم لمجرد أنه تكلم بكلمة ظاهرها هو الكفر ما نقول نحن هذه الكلمة لا بأس منها ويجوز التلفظ بها حاشى لله لكن إذا سمعناها من إنسان لا نسارع ونقول كفرت إذا كان الرسول عليه السلام قال ما سمعت آنفا ( من حلف فقال باللات والعزى فليقل لا إله إلا الله ) معناها اكبح جماح نفسك لا تكفر أخاك المسلم واتئد معه وافهم ما يريد وأنا في علمي يوجد ناس طبعا يتبنون الكفر واللادينية دينا لهم هذا لا يمكن إنكاره مع الأسف لكن هناك ناس ضعفاء الأحلام والعقول يعني أتباع كل ناعق كما يقال فهؤلاء مساكين هؤلاء دراويش لا يفهمون ما يلقنون من ألفاظ ولذلك لابد من الاستيضاح فإذا أنت الآن تقول لا ما أظن يقول لي أنا أعني بالديموقراطية هي التي تخالف الشريعة الإسلامية إذا حسبك أن تقول كما نقول نحن وهذا كثير ما يقع نسمعه يحلف بغير الله ونقول له يا أخي قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم ( من حلف بغير الله فقد كفر ) ( فقد أشرك ) وأنت رجل مسلم فالرسول يقول في الحديث الآخر ( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) إلى آخره , لا تحلف بأبيك ولا بأخيك ولا إلى آخره لأن هذا معناه تعظيم لغير الله والله أعظم من كل شي , فإذا حلفت فاحلف بالله عز وجل و تعمل له هذه الموعظة ونحن جربنا الناس تعمل له موعظة أول مرة وثاني مرة وثالث مرة وترجع حليمة لعادتها القديمة بيرجع يحلف ولك يا أخي ليش عم تحلف ؟ والله هيك عادتنا , لكن أنت لازم تعزم تحضر في ذهنك أن الإسلام نهاك عن هذا وإلا حينئذ نتهمك في دينك ,
أبو مالك : هو يعللها تعليلا آخر بيقول لك (( ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم ))
الشيخ : الله أكبر , هذا هو الجهل بعينه
أبو مالك : لكن فيه شيخنا تعليق على الحديث ( فليقل لا اله إلا الله ) الرسول عليه الصلاة والسلام لما أمر الحالف باللات والعزى أن يعقب كلامه الأول بكلام آخر بلا إله إلا الله لم يفرق بين الناسي والمخطئ والمتعمد فالحديث يشملهم جميعا يعني المتعمد ربما يكون جاهلا وإذا كان قد يكون مخطئا أو قد يكون ناسيا أو يغلب عليه لسانه أو عادته لذلك الحقيقة من أجل هذا نقول بأن كلمة لا إله إلا الله ليست هي التي تعيده إلى الإسلام وإنما هي من باب التذكير بما ينبغي أن يكون عليه من التوحيد الخالص في لفظه وفي معناه
الشيخ : هذا من باب بارك الله فيك كما قلت (( وأتبع السيئة الحسنة تمحها ))
الحلبي : شيخنا ألا يقال شيء آخر بخاصة أن للحديث أو أن للحديث بداية وأولا وهو قول النبي عليه الصلاة والسلام ( من قال لصاحبه تعال أقامرك فليتصدق ومن حلف باللات والعزى فليقل لا اله إلا الله ) فخرج القول كالكفارة ؟
الشيخ : (( أتبع السيئة الحسنة تمحها ))
الحلبي : أي نعم .
الشيخ : هذا يؤيّد فعلا أظن وضح الجواب إن شاء الله

مواضيع متعلقة