تكلم على حديث : ( يا أيها الناس لن تموت نفس حتى تستوفي ....) .
A-
A=
A+
الشيخ : حينذاك يقال كما قال عليه الصلاة و السلام في الحديث الصحيح: ( يا أيها الناس اتقوا الله عز و جل فإن نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها و أجلها فأجملوا في الطلب فإن ما عند الله لا ينال بالحرام ) ( فإن ما عند الله لا ينال بالحرام ) و لا شك أنه لا فرق في الفقه الإسلامي بين مسلم يتخذ وسيلة محرمة لتحصيل الرزق أظن هذه واضحة في أذهانكم
السائل : نعم
الشيخ : لكن هذه أريد أن أتخذها سلما فأقول إذا كان الأمر كذلك أنه لا يجوز للمسلم أن يتخذ وسيلة محرمة شرعا لتحصيل الرزق كذلك لا يجوز له أن يتخذ وسيلة محرمة للمحافظة على الرزق واضح هذا ؟ طيب و هذا ضد القاعدة الصهيونية و التي يتبناها كثير من الإسلاميين اليوم و هي الغاية تبرر الوسيلة فسؤالك الآن إذا لخصناه هل هذه الوسيلة جائزة ألا و هي إيداع المال الكثير في البنوك خشية أن يسرق فالجواب واضح لأنه وسيلة محرمة فإذا نقول لكل من أراد أن يتخذ هذه الوسيلة للمحافظة على ماله مثله مثل من يتخذ وسيلة محرمة لتحصيل رزقه و لا فرق بينهما إطلاقا إن كان يجوز استحلال ما حرم الله من الوسائل لتحصيل الرزق جاز استحلال ما حرم الله عز و جل من الوسائل للمحافظة على الرزق طبعا هذا لا يجوز و هذ لا يجوز إنما الفرق هي الغفلة و شعور الناس حتى بعض المفتين بأن المسلمين اليوم لم يعودوا مؤمنين حقا فليس عندهم استعداد نفسي إيماني ليقال للغني المثري يا أخي تعاطى الوسائل الممكنة لحفظ مالك أنا أقول في مثل هذه المسألة و قلت ذلك لما قدر لي الذهاب لزيارة بهض البلدان الأروبية و منها بريطانيا فكنا نعقد هناك بعض المجالس و كان المسلمون الذين استوطنوا تلك البلاد أو سافروا إليها لأيام أو شهور أو سنين يقولن يا شيخ نحن هنا غرباء و نحن هذا المال أين نذهب به إذا ما وضعنا في البنك نخشى أن يسرق بل نخشى حتى أن نقتل فأنا أول شيء أذكرهم بهذه الآية (( و من يتق لله يجعل له مخرجا ))
السائل : نعم
الشيخ : لكن هذه أريد أن أتخذها سلما فأقول إذا كان الأمر كذلك أنه لا يجوز للمسلم أن يتخذ وسيلة محرمة شرعا لتحصيل الرزق كذلك لا يجوز له أن يتخذ وسيلة محرمة للمحافظة على الرزق واضح هذا ؟ طيب و هذا ضد القاعدة الصهيونية و التي يتبناها كثير من الإسلاميين اليوم و هي الغاية تبرر الوسيلة فسؤالك الآن إذا لخصناه هل هذه الوسيلة جائزة ألا و هي إيداع المال الكثير في البنوك خشية أن يسرق فالجواب واضح لأنه وسيلة محرمة فإذا نقول لكل من أراد أن يتخذ هذه الوسيلة للمحافظة على ماله مثله مثل من يتخذ وسيلة محرمة لتحصيل رزقه و لا فرق بينهما إطلاقا إن كان يجوز استحلال ما حرم الله من الوسائل لتحصيل الرزق جاز استحلال ما حرم الله عز و جل من الوسائل للمحافظة على الرزق طبعا هذا لا يجوز و هذ لا يجوز إنما الفرق هي الغفلة و شعور الناس حتى بعض المفتين بأن المسلمين اليوم لم يعودوا مؤمنين حقا فليس عندهم استعداد نفسي إيماني ليقال للغني المثري يا أخي تعاطى الوسائل الممكنة لحفظ مالك أنا أقول في مثل هذه المسألة و قلت ذلك لما قدر لي الذهاب لزيارة بهض البلدان الأروبية و منها بريطانيا فكنا نعقد هناك بعض المجالس و كان المسلمون الذين استوطنوا تلك البلاد أو سافروا إليها لأيام أو شهور أو سنين يقولن يا شيخ نحن هنا غرباء و نحن هذا المال أين نذهب به إذا ما وضعنا في البنك نخشى أن يسرق بل نخشى حتى أن نقتل فأنا أول شيء أذكرهم بهذه الآية (( و من يتق لله يجعل له مخرجا ))
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 662
- توقيت الفهرسة : 00:03:06
- نسخة مدققة إملائيًّا