شرح حديث الجارية : ( ألا استرقيتم لها ) .
A-
A=
A+
السائل : حديث الجارية التي بها السعفة ولا السفعة الرسول صلى الله عليه و سلم أمر ... .
الشيخ : ( هلا استرقيتم لها ) .
السائل : فأمرهم بالاسترقاء موش برقيها مباشرة يعني ما علمهم رقية هم يرقوا الجارية بها ؟
الشيخ : ( هلا استرقيتم لها ) .
السائل : نعم .
الشيخ : فيه فرق يا أخي . في الأمس القريب وقع بيني و بين زوجتي كانت تشكو من أيام وجعا في رأسها ملازم لها فالمهم على قلة ما أفعل لأسباب كثيرة وضعت يدي على رأسها و رقيتها ببعض ما جاء في السنة .
سائل آخر : الله يبارك لك في أم الفضل .
الشيخ : الله يسلمك و يحفظك , المهم البارحة في الليل فأقول لها لساتك موجوعة فتبسمت قالت لا الحمد لله من يومها ما عاد شفتها . و هنا انفتح الموضوع هذا و هنا الشاهد قالت لي انه إذا أحسست بهيك شيء يعني أطلب منك ؟ قلت لها: لا و ذكرت هذا الموضوع , قالت لكن أنت من نفسك ؟ قلت و هو كذلك هنا الشاهد الآن يقول الرسول عليه السلام: ( من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل ) هذا قاله في الرقية فالآن هو يقول: ( هلا استرقيتم لها ) أي ألا طلبتم الرقية لها موش لكم و هذا هو جواب السؤال .
الحلبي : طلب غير مباشر شيخنا .
الشيخ : نعم هذا داخل في هذا الحديث الذي ذكرناه ( من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل ) أنا أعرف أن الرجل هذا مثلا كما يقولون العامة نفسه مبارك و دعوته مستجابة إلى آخره فأسترقي لها هي ما استرقت و هو ما استرق فما خالف المخالفة المشروعة التي قلنا آنفا .
سائل آخر : يا سيدي الرقية في الباب المرجوح , هل هو من باب السبعين ألفا .
الشيخ : لا تقل يا أخي الرقية , قل الاسترقاء !
سائل آخر : إذا خلينا نميز الرقية شو وضعها و الاسترقاء شو وضعه ؟
الشيخ : فيه فرق أن أرقي نفسي بنفسي و مثله أن ترقيني أنت من نفسك هذا كهذا و هذا مشروع !
سائل آخر : هل هذا يدخل في باب الراجح ؟
الشيخ : طوّل بالك معانا و بين أنا أقول لك ارقني هذا هو المكروه .
الشيخ : ( هلا استرقيتم لها ) .
السائل : فأمرهم بالاسترقاء موش برقيها مباشرة يعني ما علمهم رقية هم يرقوا الجارية بها ؟
الشيخ : ( هلا استرقيتم لها ) .
السائل : نعم .
الشيخ : فيه فرق يا أخي . في الأمس القريب وقع بيني و بين زوجتي كانت تشكو من أيام وجعا في رأسها ملازم لها فالمهم على قلة ما أفعل لأسباب كثيرة وضعت يدي على رأسها و رقيتها ببعض ما جاء في السنة .
سائل آخر : الله يبارك لك في أم الفضل .
الشيخ : الله يسلمك و يحفظك , المهم البارحة في الليل فأقول لها لساتك موجوعة فتبسمت قالت لا الحمد لله من يومها ما عاد شفتها . و هنا انفتح الموضوع هذا و هنا الشاهد قالت لي انه إذا أحسست بهيك شيء يعني أطلب منك ؟ قلت لها: لا و ذكرت هذا الموضوع , قالت لكن أنت من نفسك ؟ قلت و هو كذلك هنا الشاهد الآن يقول الرسول عليه السلام: ( من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل ) هذا قاله في الرقية فالآن هو يقول: ( هلا استرقيتم لها ) أي ألا طلبتم الرقية لها موش لكم و هذا هو جواب السؤال .
الحلبي : طلب غير مباشر شيخنا .
الشيخ : نعم هذا داخل في هذا الحديث الذي ذكرناه ( من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل ) أنا أعرف أن الرجل هذا مثلا كما يقولون العامة نفسه مبارك و دعوته مستجابة إلى آخره فأسترقي لها هي ما استرقت و هو ما استرق فما خالف المخالفة المشروعة التي قلنا آنفا .
سائل آخر : يا سيدي الرقية في الباب المرجوح , هل هو من باب السبعين ألفا .
الشيخ : لا تقل يا أخي الرقية , قل الاسترقاء !
سائل آخر : إذا خلينا نميز الرقية شو وضعها و الاسترقاء شو وضعه ؟
الشيخ : فيه فرق أن أرقي نفسي بنفسي و مثله أن ترقيني أنت من نفسك هذا كهذا و هذا مشروع !
سائل آخر : هل هذا يدخل في باب الراجح ؟
الشيخ : طوّل بالك معانا و بين أنا أقول لك ارقني هذا هو المكروه .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 628
- توقيت الفهرسة : 00:16:14
- نسخة مدققة إملائيًّا