بيان الشيخ أنه قد يكون في القرن الواحد مجددون ولا يفهم من الحديث تقييده بمجدد واحد فقط .
A-
A=
A+
ولذلك فلا ينبغي أن نتصور أن في القرن الواحد في مجدد واحد أي نعم ، هذا ذكروه لما شرحوا الحديث وهذه ناحية كثير مهمة .
الحلبي : استاذي لفظ الحديث: من يجدد لهذا الأمة دينها
الشيخ : ذلك من تمام الدين بارك الله فيك. نعم
الحلبي: من هذا الباب.. نص يعني.
الشيخ: لا ، لا لأن هذا مثلا طريقة الجهاد في هذا الزمان هل هي طريق الجهاد في ذاك الزمان ؟ طبعا لا ، فإذا يلي يريد اليوم يجاهد بهذه الوسائل الحديثة لازم يكون عنده فكر مجدد وبخاصة أن هذا التجديد يتعلق بكيف نريد إقامة الصلاة أثناء الحرب
الحلبي لا شك صحيح
الشيخ : لأن الإسلام كما نعلم جميعا ما هو رهبانية منفصل عن الحياة بل هو متكامل
الحلبي: ايضا أذكر أستاذي إن بعض أهل العلم في شرح الحديث ذكروا أن حرف " من " يعني ليس يقصد به الفرد وإنما جاء نكرة أو شيء من هذا فيشمل أكثر من واحد .
الشيخ : هذا لا بد منه لأنه هو بقول لكل مئة سنة ما عم بقول مجدد واحد فلازم يكون " من " في معنى الشمول ... أكل طعامكم الأبرار وصلت عليك الملائكة وأفطر عندكم الصائمون .
الحلبي : استاذي لفظ الحديث: من يجدد لهذا الأمة دينها
الشيخ : ذلك من تمام الدين بارك الله فيك. نعم
الحلبي: من هذا الباب.. نص يعني.
الشيخ: لا ، لا لأن هذا مثلا طريقة الجهاد في هذا الزمان هل هي طريق الجهاد في ذاك الزمان ؟ طبعا لا ، فإذا يلي يريد اليوم يجاهد بهذه الوسائل الحديثة لازم يكون عنده فكر مجدد وبخاصة أن هذا التجديد يتعلق بكيف نريد إقامة الصلاة أثناء الحرب
الحلبي لا شك صحيح
الشيخ : لأن الإسلام كما نعلم جميعا ما هو رهبانية منفصل عن الحياة بل هو متكامل
الحلبي: ايضا أذكر أستاذي إن بعض أهل العلم في شرح الحديث ذكروا أن حرف " من " يعني ليس يقصد به الفرد وإنما جاء نكرة أو شيء من هذا فيشمل أكثر من واحد .
الشيخ : هذا لا بد منه لأنه هو بقول لكل مئة سنة ما عم بقول مجدد واحد فلازم يكون " من " في معنى الشمول ... أكل طعامكم الأبرار وصلت عليك الملائكة وأفطر عندكم الصائمون .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 138
- توقيت الفهرسة : 01:03:42
- نسخة مدققة إملائيًّا