هل الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم عمدا يوجب الخلود في النار ؟
A-
A=
A+
ابو اسحاق : طيب بمناسبة ذكر نوح ابن أبي مريم هل الكذب عمدا على النبي صلى الله عليه وسلم يستوجب الخلود في النار .
الشيخ : كبغض علي .
ابو اسحاق : كبغض علي لكن المسألة تختلف أن هذا كذب متعمدا كعبد الكريم ابن أبي العوجاء لأجل يحرم الحلال ويحل الحرام كما صرح هو بنفسه فهل يعتبر خرج من الملة لو قصد هذا .
الشيخ : أنا ما ... والمثال أحمد هذا إذا قصد ماذا ؟ .
ابو اسحاق : إذا قصد أن يدخل في الشريعة عمدا لأجل تزييفها ونحو ذلك هذا كافر .
الشيخ : كافر .
ابو اسحاق : كافر ، طيب وعامة الوضاعين الذين كانوا يضعون الحديث .
الشيخ : لا ، ليس سواء .
ابو اسحاق : ليس سواء .
الشيخ : يعني يلي يضع مثلا حديث ( شكوت إلى جبريل ضعفي من الوقاع فأمرني بأكل الهريسه ) يضحك الشيخ وكذلك أبو اسحاق
الشيخ : هذا لا يقصد الدس في الشريعة أو تغييرها ، هذا من أجل ترويج البضاعة كالذي روى ايضا من حديث ( من أكل اليخنة دخل الجنة ) هذا حديث أنت ما تعرفه فينبغي أن ترويه عني
الشيخ : يضحك الشيخ والطلبة
الشيخ : هذا يروونه بعضهم عن إمام قرية جاءه أحد فلاحي القرية " وعليكم السلام " قال عنده يخنه متكدسه عنده ويخشى أن تفسد قال له وما عليك أنت احضرها غدا أو اليوم إذا كان اليوم يوم جمعة وضعها أمام المسجد والباقي علي ؛ ففعل الرجل وصعد المنبر " يا عباد الله اتقوا الله " إلى آخره تسلسل قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( من أكل اليخنة دخل الجنة ) الناس ما يصدقون يخرجون من المسجد حيث اليخنة مكومه على باب المسجد حتى يشتروا اليخنة من أجل أن يدخلوا الجنة هه ففي لحظات انصرفوا من المسجد نظف المكان من اليخنة لأن الشيخ رواه على المنبر له ( من أكل اليخنة دخل الجنة ) فهذا بلا شك كذب وافتراء يستحق النار ( فليتبوأ مقعده من النار ) . لكن هذا يختلف عن ذاك الذي قصد افساد الدين والشريعة فهذا متبع هواه ؛ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الحلبي : أذكر أن الجويني كان يذكرونه العلماء فيمن تفرد بأنه حكم على الكاذب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالكفر .
ابو اسحاق : أبو محمد ؟ .
الحلبي : أبو محمد الجويني يعني يذكرون أنه قال عنه أنه كافر .
الشيخ : نعم هذا مذكور صحيح في مصطلح لكن أنا في اعتقادي أنه لا بد من التفصيل لا بد من دراسة الدافع له على الكذب ، نعم .
الشيخ : كبغض علي .
ابو اسحاق : كبغض علي لكن المسألة تختلف أن هذا كذب متعمدا كعبد الكريم ابن أبي العوجاء لأجل يحرم الحلال ويحل الحرام كما صرح هو بنفسه فهل يعتبر خرج من الملة لو قصد هذا .
الشيخ : أنا ما ... والمثال أحمد هذا إذا قصد ماذا ؟ .
ابو اسحاق : إذا قصد أن يدخل في الشريعة عمدا لأجل تزييفها ونحو ذلك هذا كافر .
الشيخ : كافر .
ابو اسحاق : كافر ، طيب وعامة الوضاعين الذين كانوا يضعون الحديث .
الشيخ : لا ، ليس سواء .
ابو اسحاق : ليس سواء .
الشيخ : يعني يلي يضع مثلا حديث ( شكوت إلى جبريل ضعفي من الوقاع فأمرني بأكل الهريسه ) يضحك الشيخ وكذلك أبو اسحاق
الشيخ : هذا لا يقصد الدس في الشريعة أو تغييرها ، هذا من أجل ترويج البضاعة كالذي روى ايضا من حديث ( من أكل اليخنة دخل الجنة ) هذا حديث أنت ما تعرفه فينبغي أن ترويه عني
الشيخ : يضحك الشيخ والطلبة
الشيخ : هذا يروونه بعضهم عن إمام قرية جاءه أحد فلاحي القرية " وعليكم السلام " قال عنده يخنه متكدسه عنده ويخشى أن تفسد قال له وما عليك أنت احضرها غدا أو اليوم إذا كان اليوم يوم جمعة وضعها أمام المسجد والباقي علي ؛ ففعل الرجل وصعد المنبر " يا عباد الله اتقوا الله " إلى آخره تسلسل قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( من أكل اليخنة دخل الجنة ) الناس ما يصدقون يخرجون من المسجد حيث اليخنة مكومه على باب المسجد حتى يشتروا اليخنة من أجل أن يدخلوا الجنة هه ففي لحظات انصرفوا من المسجد نظف المكان من اليخنة لأن الشيخ رواه على المنبر له ( من أكل اليخنة دخل الجنة ) فهذا بلا شك كذب وافتراء يستحق النار ( فليتبوأ مقعده من النار ) . لكن هذا يختلف عن ذاك الذي قصد افساد الدين والشريعة فهذا متبع هواه ؛ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الحلبي : أذكر أن الجويني كان يذكرونه العلماء فيمن تفرد بأنه حكم على الكاذب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالكفر .
ابو اسحاق : أبو محمد ؟ .
الحلبي : أبو محمد الجويني يعني يذكرون أنه قال عنه أنه كافر .
الشيخ : نعم هذا مذكور صحيح في مصطلح لكن أنا في اعتقادي أنه لا بد من التفصيل لا بد من دراسة الدافع له على الكذب ، نعم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 31
- توقيت الفهرسة : 00:35:49
- نسخة مدققة إملائيًّا