ما صحة حديث ( إذا فتحتم رومية فادخلوا كنيستها الشرقية من بابها الشرقي ...) ؟
A-
A=
A+
السائل : في الحديث الذي يلي هذا نعيم بن حماد في 197 بيقول يا سيدي ( إذا فتحتم رومية فادخلوا كنيستها الشرقية من بابها الشرقي ) .
الشيخ : الله أعلم بصحته أما فتح رومية فهذا صحيح. أما هذا التفصيل فلا ندريه.
السائل : عارف بقيته أنت سيدي.
الشيخ : لا ما ني ذاكر قل لي.
السائل : ( فادخلوا كنيستها الشرقية من بابها الشرقي فاعقدوا سبع بلاطات ثم اقتلوا الثامنة فإن تحتها عصا موسى والإنجيل طريا وحلي بيت المقدس ) رواه نعيم ين حماد في " عقد الدرر " .
الشيخ : خلاص مبين من عنوانه, نعيم بن حماد هذا من علماء الحديث ومن الذين كانوا ينصرون السنة أرجو الإنتباه لهذه الترجمة لأنه فيها غرابة نعيم بن حماد له كتاب اسمه " كتاب الفتن " وما رأيناه بعد مطبوعا وهو من شيوخ الإمام البخاري لكن لا يحتج هو به لضعفه بل إن بعضهم اتهمه بالكذب لكن كذبه كان نوعا قد يعجب ناسا ينطلقون في حياتهم اليوم على القاعدة التي نقول إنها قاعدة كافرة وهي الغاية تبرر الوسيلة, كان يضع الأحاديث في ذم المعادين للسنة فهو إذا ينتصر للسنة باسم الوضع في السنة فمن يقول بأن الغاية تبرر الوسيلة هذا جائز.
السائل : فليتبوأ مقعده من النار.
الشيخ : ما بيهمهم المقاعد هناك المهم الغاية تبرر الوسيلة هذا نعيم بن حماد إذا روى حديثا سقط.
السائل : سقط الحديث.
الشيخ : إي نعم, لأنه ما بين أحسن قول أنه ضعيف وأسوأ قول أنه كان يكذب في وضع الحديث على رسول الله لكن نيته طيبة.
السائل : بيقولوا الحديث الضعيف.
الشيخ : يعمل به في فضائل الأعمال.
الشيخ : الله أعلم بصحته أما فتح رومية فهذا صحيح. أما هذا التفصيل فلا ندريه.
السائل : عارف بقيته أنت سيدي.
الشيخ : لا ما ني ذاكر قل لي.
السائل : ( فادخلوا كنيستها الشرقية من بابها الشرقي فاعقدوا سبع بلاطات ثم اقتلوا الثامنة فإن تحتها عصا موسى والإنجيل طريا وحلي بيت المقدس ) رواه نعيم ين حماد في " عقد الدرر " .
الشيخ : خلاص مبين من عنوانه, نعيم بن حماد هذا من علماء الحديث ومن الذين كانوا ينصرون السنة أرجو الإنتباه لهذه الترجمة لأنه فيها غرابة نعيم بن حماد له كتاب اسمه " كتاب الفتن " وما رأيناه بعد مطبوعا وهو من شيوخ الإمام البخاري لكن لا يحتج هو به لضعفه بل إن بعضهم اتهمه بالكذب لكن كذبه كان نوعا قد يعجب ناسا ينطلقون في حياتهم اليوم على القاعدة التي نقول إنها قاعدة كافرة وهي الغاية تبرر الوسيلة, كان يضع الأحاديث في ذم المعادين للسنة فهو إذا ينتصر للسنة باسم الوضع في السنة فمن يقول بأن الغاية تبرر الوسيلة هذا جائز.
السائل : فليتبوأ مقعده من النار.
الشيخ : ما بيهمهم المقاعد هناك المهم الغاية تبرر الوسيلة هذا نعيم بن حماد إذا روى حديثا سقط.
السائل : سقط الحديث.
الشيخ : إي نعم, لأنه ما بين أحسن قول أنه ضعيف وأسوأ قول أنه كان يكذب في وضع الحديث على رسول الله لكن نيته طيبة.
السائل : بيقولوا الحديث الضعيف.
الشيخ : يعمل به في فضائل الأعمال.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 960
- توقيت الفهرسة : 00:25:20