كلام الشيخ عن الراوي عُفير بن معدان الحمصي .
A-
A=
A+
السائل : ولهذا كتبوا في الهامش : عُفير بن معدان الحمصي .
الشيخ : هذا عُفير الموجود عندك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ؛ هذا أليس متروكًا ؟
السائل : الحافظ ابن حجر قال عنه : ضعيف .
الشيخ : طيب ؛ ما حدا قال عنه : متروك ؟
السائل : لا ، لا أذكر .
أبو مالك : هذا ... يقول هنا : عُفير .
السائل : نعم .
أبو مالك : عن عطاء الليثي وعن وليد بن مسلم وعلي بن عياش قال النسائي : ليس بثقة .
الشيخ : ها .
سائل آخر : الخلاصة : وفي هامشه تمام كلام النسائي : ولا يُكتب حديثه ، ما .
الشيخ : بايخة بايخة يا أستاذ .
السائل : طيب ؛ يعني متروك ؟
الشيخ : متروك .
السائل : إذًا ضعيف جدًّا .
الشيخ : لكن هذا نحن نقول : متروك ؛ على الدراسة المستعجلة أعطي بالك .
السائل : نعم نعم نعم .
الشيخ : والله الحديث هذا كأنُّو مخرّجه في بعض الكتب .
السائل : ... شيخنا .
الشيخ : أعطيني هالقلم .
أبو مالك : أنا أكتب لك إياه .
الشيخ : فيه ورقة ؟
السائل : عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - .
الشيخ : من أن حصَّلته يا أستاذ ؟
السائل : من التتبُّع .
الشيخ : هذا جواب المضيِّع .
السائل : من الفهارس حقيقةً ، لأنني أنا كثير ما أرجع إلى الفهارس .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : الفهارس هذه - شيخنا - يعني لعلها أفسدت أكثر مما أصلحت حقيقةً .
السائل : ولها فوائد .
أبو مالك : لا لا ، بأقول : سبحان الله !
الشيخ : هذا وجهة نظر .
السائل : إي نعم .
سائل آخر : إي نعم .
السائل : بأقول : سبحان الله ، لما ما كانت هذه الفهارس موجودة كانت الدقة في التتبُّع أكثر .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... .
أبو مالك : نعم ؟
السائل : يقرأ الإنسان .
أبو مالك : إي نعم ، إي نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : نعم .
الشيخ : الآن شو بقي عندنا ؟
السائل : عندنا مرسل مجاهد .
الشيخ : مين رواتهم ؟
السائل : أبو داود في " المراسيل " .
الشيخ : " المراسيل " .
السائل : إي نعم .
الشيخ : إسناده صحيح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طبعًا " المراسيل " التي اعتمدت عليها هي التي بتحقيق " شعيب " ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ورأيته صحَّح الإسناد ؟
السائل : صحح .
الشيخ : نعم ، الآن نحن في ظنِّي قلنا نبدأ قبل كلِّ شيء في بحث الأحاديث من ناحية الرواية .
السائل : نعم .
الشيخ : وكأنُّو انتهينا من هذا .
السائل : نعم .
الشيخ : بقي علينا نبحث من حيث الدراية .
السائل : الدراية .
الشيخ : صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كويس .
الشيخ : هذا عُفير الموجود عندك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ؛ هذا أليس متروكًا ؟
السائل : الحافظ ابن حجر قال عنه : ضعيف .
الشيخ : طيب ؛ ما حدا قال عنه : متروك ؟
السائل : لا ، لا أذكر .
أبو مالك : هذا ... يقول هنا : عُفير .
السائل : نعم .
أبو مالك : عن عطاء الليثي وعن وليد بن مسلم وعلي بن عياش قال النسائي : ليس بثقة .
الشيخ : ها .
سائل آخر : الخلاصة : وفي هامشه تمام كلام النسائي : ولا يُكتب حديثه ، ما .
الشيخ : بايخة بايخة يا أستاذ .
السائل : طيب ؛ يعني متروك ؟
الشيخ : متروك .
السائل : إذًا ضعيف جدًّا .
الشيخ : لكن هذا نحن نقول : متروك ؛ على الدراسة المستعجلة أعطي بالك .
السائل : نعم نعم نعم .
الشيخ : والله الحديث هذا كأنُّو مخرّجه في بعض الكتب .
السائل : ... شيخنا .
الشيخ : أعطيني هالقلم .
أبو مالك : أنا أكتب لك إياه .
الشيخ : فيه ورقة ؟
السائل : عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - .
الشيخ : من أن حصَّلته يا أستاذ ؟
السائل : من التتبُّع .
الشيخ : هذا جواب المضيِّع .
السائل : من الفهارس حقيقةً ، لأنني أنا كثير ما أرجع إلى الفهارس .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : الفهارس هذه - شيخنا - يعني لعلها أفسدت أكثر مما أصلحت حقيقةً .
السائل : ولها فوائد .
أبو مالك : لا لا ، بأقول : سبحان الله !
الشيخ : هذا وجهة نظر .
السائل : إي نعم .
سائل آخر : إي نعم .
السائل : بأقول : سبحان الله ، لما ما كانت هذه الفهارس موجودة كانت الدقة في التتبُّع أكثر .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... .
أبو مالك : نعم ؟
السائل : يقرأ الإنسان .
أبو مالك : إي نعم ، إي نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : نعم .
الشيخ : الآن شو بقي عندنا ؟
السائل : عندنا مرسل مجاهد .
الشيخ : مين رواتهم ؟
السائل : أبو داود في " المراسيل " .
الشيخ : " المراسيل " .
السائل : إي نعم .
الشيخ : إسناده صحيح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طبعًا " المراسيل " التي اعتمدت عليها هي التي بتحقيق " شعيب " ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ورأيته صحَّح الإسناد ؟
السائل : صحح .
الشيخ : نعم ، الآن نحن في ظنِّي قلنا نبدأ قبل كلِّ شيء في بحث الأحاديث من ناحية الرواية .
السائل : نعم .
الشيخ : وكأنُّو انتهينا من هذا .
السائل : نعم .
الشيخ : بقي علينا نبحث من حيث الدراية .
السائل : الدراية .
الشيخ : صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كويس .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 184
- توقيت الفهرسة : 00:40:06
- نسخة مدققة إملائيًّا