التحقيق في حال إسماعيل بن عياش؟
A-
A=
A+
الشيخ : وين هذا بيقول الجزء الرابع رواية مسلم عن عياش ثقة في غير الشاميين؟
الحلبي : عجيب لا معروف أنه ثقة
الشيخ : إيه معروف ما اختلفنا لذلك قلت له ما قلته له أنا ما قلته ولا يتصور أن أقول هذا لكن يمكن خبر يطبعه فشوف الفهرس الأخير لإسماعيل بن عياش
السائل : الخطأ اللي وقع فيه لما سألته عن الصفحة ماحددها
الشيخ : لربما بس هو بيتكلم العملي وأنا ذاكرتي أسنت مثل حكايتي
الحلبي : حديث ( إن الله يوصيكم بأمهاتكم ثم يوصيكم بآبائكم ثم يوصيكم بالأقرب فالأقرب ) أخرجه البخاري من طريق بقية وإسماعيل عن بحير بن سعد إلى آخره ثم نهاية أشتمل بحير بن سعيد وهي بحير بن سعد طبعا قال الحاكم " إسماعيل بن عياش أحد أئمة أهل الشام و إنما نقم عليه سوء الحفظ فقط " قلت التحقيق أن النقمة المذكورة إنما هي في روايته عن غير الشاميين وأما روايته عنهم فهي صحيحة هذا كلام صحيح مائة في المائة شيخ لكن ما أظن هذا هو لكن هو اختلط عليه الأمر طيب نفسر حاضر الشيخ معلمنا الصبر جزاه الله خير قول الحاكم " إسماعيل بن عياش أحد أئمة أهل الشام وإنما نقم عليه سوء الحفظ فقط " قلت التحقيق أن النقمة المذكورة إنما هي في روايته عن غير الشاميين وهذا صحيح وأما روايته عنهم فهي صحيحة إلى آخره.
الشيخ : الشيخ ولا التلميذ ولا الطابع كلهم سواء نعم بشر.
الحلبي : عجيب لا معروف أنه ثقة
الشيخ : إيه معروف ما اختلفنا لذلك قلت له ما قلته له أنا ما قلته ولا يتصور أن أقول هذا لكن يمكن خبر يطبعه فشوف الفهرس الأخير لإسماعيل بن عياش
السائل : الخطأ اللي وقع فيه لما سألته عن الصفحة ماحددها
الشيخ : لربما بس هو بيتكلم العملي وأنا ذاكرتي أسنت مثل حكايتي
الحلبي : حديث ( إن الله يوصيكم بأمهاتكم ثم يوصيكم بآبائكم ثم يوصيكم بالأقرب فالأقرب ) أخرجه البخاري من طريق بقية وإسماعيل عن بحير بن سعد إلى آخره ثم نهاية أشتمل بحير بن سعيد وهي بحير بن سعد طبعا قال الحاكم " إسماعيل بن عياش أحد أئمة أهل الشام و إنما نقم عليه سوء الحفظ فقط " قلت التحقيق أن النقمة المذكورة إنما هي في روايته عن غير الشاميين وأما روايته عنهم فهي صحيحة هذا كلام صحيح مائة في المائة شيخ لكن ما أظن هذا هو لكن هو اختلط عليه الأمر طيب نفسر حاضر الشيخ معلمنا الصبر جزاه الله خير قول الحاكم " إسماعيل بن عياش أحد أئمة أهل الشام وإنما نقم عليه سوء الحفظ فقط " قلت التحقيق أن النقمة المذكورة إنما هي في روايته عن غير الشاميين وهذا صحيح وأما روايته عنهم فهي صحيحة إلى آخره.
الشيخ : الشيخ ولا التلميذ ولا الطابع كلهم سواء نعم بشر.