الكلام على يوسف القرضاوي وموافقته لمحمد الغزالي في كثير من الأمور ومنها رد الحديث الصحيح:" ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والمعازف ".
A-
A=
A+
السائل : أريد أن أضيف إلى كلام الشيخ محمد شقرا
السائل : تفضل
السائل : الآن هناك يوسف القرضاوي أصلحنا الله جميعا
السائل : آمين
السائل : ألف كتابا في تأييد كتاب الغزالي السنة النبوية وكيف نتعامل معها
الشيخ : اه
السائل : نعم
السائل : يؤيد طول الخط طريقته ثم هناك تعرضوا لبعض الأحكام ومن تلك الأحكام مصافحة المرأة الأجنبية فإنه يترك الحديث الصحيح ( إني لا أصافح النساء ) ويستدل بحديث الجارية التي وقف عندها الرسول صلى الله عليه وسلم ويأولها بأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصافحها ثم إنه في كتابه الإيمان والحياة يأتي يأتي إلى حديث من الأحاديث الموضوعة من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه وهو موجود في معجم الطبراني الكبير ويكتب ست أو سبع صفحات للاستنباط من هذا الحديث
الشيخ : الله أكبر يوجد من هذه الأنماط الشيء الكثير
أبو مالك : أنا أقول شيخنا بارك الله فيكم
الشيخ : نعم
أبو مالك : يعني حتى يستريح طلاب العلم وأنا دائما أقول لإخواننا طلاب العلم دعوا هذه المؤلفات الحديثة دعوها وتمسكوا بما هو قديم من سالف العهد وما يشبهه في هذا الزمان لأن هذه المؤلفات الحديثة العصرية في الحقيقة أودت بالثقافة الإسلامية الصحيحة
الشيخ : نعم
أبو مالك : وصار أيضا تلهف عند الشباب من غير وعي ولا إدراك صحيح لمبادئ العلم وقواعده وأصوله
الشيخ : نعم
سائل آخر : في كلمة لشيخنا قبل لا نتكلم في الموضوع تفضل شيخنا
الشيخ : أنا أردت أن أقول بمناسبة كلمة الشيخ حمدي جزاه الله خير عن بعض مؤلفات الشيخ القرضاوي وأنه ينحو منحى الغزالي هما في الظاهر أنهما تزاملا في الدراسة وفي الفكر أيضا
أبو مالك : هو الشيخ الغزالي يعد القرضاوي أستاذه
الشيخ : هكذا
أبو مالك : وهو دونه في السن
الشيخ : لكن ما في هالفارق الكبير
أبو مالك : كبير شيخنا مش أقل من عشر سنين الفرق
الشيخ : والله ما أدري
أبو مالك : الشيخ الغزالي بلغ الثامنة والسبعين
الشيخ : طيب والقرضاوي كم
أبو مالك : والقرضاوي لالا فوق الستين صح ... .
الشيخ : لأنه أنا قدر لي أن أعيش في قطر أياما تعرف في الوقت السابق
أبو مالك : أي نعم
الشيخ : وكنت ألتقي مع القرضاوي والغزالي فما شعرت بهذا الفارق في السن لكن أشعر بأنهم تزاملا في الدراسة فالمقصود ثم اتفقا في المنهج المنحرف عن السنة تجد الغزالي إذا ضعف حديثا سار وراءه القرضاوي وقد يكون العكس تماما التقيا في كثير من الأحاديث الصحيحة في تضعيفها من أشهرها حديث البخاري الذي أصبح في هذا الزمن وسيلة لمعرفة المنحرفين عن السنة لأن هذا الحديث يعالج آفة قائمة في هذا العصر الحاضر والناس ينجرفون بأهوائهم وراءها ومن كان منهم على علم بأن الشرع يخالف فيقول لا حول ولا ... ومن كان منحرفا عن السنة فيحاول تمشية هذه الآفة باسم أنه لا مانع منها أعني بذاك الحديث حديث البخاري ( ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف يمسون في لهو ولعب ويصبحون وقد مسخوا قردة وخنازير ) الغزالي ضرب بها عرض الحائط القرضاوي فعل فعله لكن مع التعبير السوري " قبش عليه " يعني زاد عليه فنقل كلمة ابن حزم الظاهري في حديث البخاري أنه حديث موضوع وهذا لا يقوله إنسان يعرف ما يخرج من فمه من عقله لأن الحديث موضوع كما لا يخفى على إخواننا جميعا هو ما رواه كذاب وضاع وهل في صحيح البخاري كذاب وضاع ؟ حاشاه مع ذلك هذا الحديث جاء من طرق غير طريق البخاري التي يتمسك بغمز من صحة الإسناد في طريق البخاري
أبو مالك : يقول أنه من المعلقات
الشيخ : أه فيأتي القرضاوي وهو يعلم رواية البخاري لهذا الحديث ويعلم تتابع علماء الحديث في الرد على بن الحزم فيضرب بهذه الجهود العلمية كلها عرض الحائط ويقول قال ابن حزم أن هذا الحديث موضوع هذا يدل على أنه يريد أن يساير العصر يعني أن يأقلم الإسلام حسب أهواء المعاصرين في هذا الزمان منه هذا الشيء الكثير لكن يبدوا أن وراء الأكمة ما وراءها والله المستعان ونسأل الله أن يحي السنة ويلهم العمل بها الأمة
السائل : آمين
الشيخ : والسلام عليكم
السائل : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت
السائل : تفضل
السائل : الآن هناك يوسف القرضاوي أصلحنا الله جميعا
السائل : آمين
السائل : ألف كتابا في تأييد كتاب الغزالي السنة النبوية وكيف نتعامل معها
الشيخ : اه
السائل : نعم
السائل : يؤيد طول الخط طريقته ثم هناك تعرضوا لبعض الأحكام ومن تلك الأحكام مصافحة المرأة الأجنبية فإنه يترك الحديث الصحيح ( إني لا أصافح النساء ) ويستدل بحديث الجارية التي وقف عندها الرسول صلى الله عليه وسلم ويأولها بأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصافحها ثم إنه في كتابه الإيمان والحياة يأتي يأتي إلى حديث من الأحاديث الموضوعة من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه وهو موجود في معجم الطبراني الكبير ويكتب ست أو سبع صفحات للاستنباط من هذا الحديث
الشيخ : الله أكبر يوجد من هذه الأنماط الشيء الكثير
أبو مالك : أنا أقول شيخنا بارك الله فيكم
الشيخ : نعم
أبو مالك : يعني حتى يستريح طلاب العلم وأنا دائما أقول لإخواننا طلاب العلم دعوا هذه المؤلفات الحديثة دعوها وتمسكوا بما هو قديم من سالف العهد وما يشبهه في هذا الزمان لأن هذه المؤلفات الحديثة العصرية في الحقيقة أودت بالثقافة الإسلامية الصحيحة
الشيخ : نعم
أبو مالك : وصار أيضا تلهف عند الشباب من غير وعي ولا إدراك صحيح لمبادئ العلم وقواعده وأصوله
الشيخ : نعم
سائل آخر : في كلمة لشيخنا قبل لا نتكلم في الموضوع تفضل شيخنا
الشيخ : أنا أردت أن أقول بمناسبة كلمة الشيخ حمدي جزاه الله خير عن بعض مؤلفات الشيخ القرضاوي وأنه ينحو منحى الغزالي هما في الظاهر أنهما تزاملا في الدراسة وفي الفكر أيضا
أبو مالك : هو الشيخ الغزالي يعد القرضاوي أستاذه
الشيخ : هكذا
أبو مالك : وهو دونه في السن
الشيخ : لكن ما في هالفارق الكبير
أبو مالك : كبير شيخنا مش أقل من عشر سنين الفرق
الشيخ : والله ما أدري
أبو مالك : الشيخ الغزالي بلغ الثامنة والسبعين
الشيخ : طيب والقرضاوي كم
أبو مالك : والقرضاوي لالا فوق الستين صح ... .
الشيخ : لأنه أنا قدر لي أن أعيش في قطر أياما تعرف في الوقت السابق
أبو مالك : أي نعم
الشيخ : وكنت ألتقي مع القرضاوي والغزالي فما شعرت بهذا الفارق في السن لكن أشعر بأنهم تزاملا في الدراسة فالمقصود ثم اتفقا في المنهج المنحرف عن السنة تجد الغزالي إذا ضعف حديثا سار وراءه القرضاوي وقد يكون العكس تماما التقيا في كثير من الأحاديث الصحيحة في تضعيفها من أشهرها حديث البخاري الذي أصبح في هذا الزمن وسيلة لمعرفة المنحرفين عن السنة لأن هذا الحديث يعالج آفة قائمة في هذا العصر الحاضر والناس ينجرفون بأهوائهم وراءها ومن كان منهم على علم بأن الشرع يخالف فيقول لا حول ولا ... ومن كان منحرفا عن السنة فيحاول تمشية هذه الآفة باسم أنه لا مانع منها أعني بذاك الحديث حديث البخاري ( ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف يمسون في لهو ولعب ويصبحون وقد مسخوا قردة وخنازير ) الغزالي ضرب بها عرض الحائط القرضاوي فعل فعله لكن مع التعبير السوري " قبش عليه " يعني زاد عليه فنقل كلمة ابن حزم الظاهري في حديث البخاري أنه حديث موضوع وهذا لا يقوله إنسان يعرف ما يخرج من فمه من عقله لأن الحديث موضوع كما لا يخفى على إخواننا جميعا هو ما رواه كذاب وضاع وهل في صحيح البخاري كذاب وضاع ؟ حاشاه مع ذلك هذا الحديث جاء من طرق غير طريق البخاري التي يتمسك بغمز من صحة الإسناد في طريق البخاري
أبو مالك : يقول أنه من المعلقات
الشيخ : أه فيأتي القرضاوي وهو يعلم رواية البخاري لهذا الحديث ويعلم تتابع علماء الحديث في الرد على بن الحزم فيضرب بهذه الجهود العلمية كلها عرض الحائط ويقول قال ابن حزم أن هذا الحديث موضوع هذا يدل على أنه يريد أن يساير العصر يعني أن يأقلم الإسلام حسب أهواء المعاصرين في هذا الزمان منه هذا الشيء الكثير لكن يبدوا أن وراء الأكمة ما وراءها والله المستعان ونسأل الله أن يحي السنة ويلهم العمل بها الأمة
السائل : آمين
الشيخ : والسلام عليكم
السائل : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 823
- توقيت الفهرسة : 00:23:48