سؤال عن زيادة ومغفرته في رد السلام, وبيان أن هناك رواة قبلت روايتهم لبعض الأحاديث دون البعض.
A-
A=
A+
الحلبي : السؤال اللي بدي أسأله في البداية حديث في " سنن أبي داود " أظنه عن معاذ في طرح السلام بزيادة ومغفرته أحد الإخوة بيقول بيسألني عن الحديث بقول له الذي أحفظه عن شيخنا أنه يضعفه فقال الشيخ يعني أنه صحح بنفس السند أبو مرحوم عن معاذ بن سهل عدة أحاديث يعني.
الشيخ : لا, مو مصحح محسن.
الحلبي : محسن نعم محسن, فيعني لماذا هذا فيه هذا الضعف؟
الشيخ : هذا الجواب عندك معروف أظن لكن لا بد من بيانه تعليما لبعضهم وتذكيرا لآخرين.
الحلبي : تعليما للكل شيخنا.
الشيخ : عفوا أنت كما تعلم الحديث الذي يعبر عنه علماء الحديث بأنه حديث حسن كما أنه معرض ليصحح فهو معرض ليضعف فهو مقلقل حينما لا يكون هناك ما يدعمه ويقويه يبقى على حسنه كذلك إذا لم يكن ما يزيده ضعفا لأن الحسن كما تعلم فيه شيء من الضعف فلا يعني مثل محمد بن إسحاق صاحب السيرة لا يعني أن كل حديث هو يرويه ومصرحا فيه بالتحديث يكون حسنا فلا يرد السؤال السابق لماذا هذا حُسّن والراوي نفسه في حديث آخر ضعف الجواب تعرفه أنت جدا.
الحلبي : مما يختلف فيه نظر الناقد كلام الإمام الذهبي الذي تردده دائما في هذه القضية دقيق جدا.
الشيخ : أي نعم, فيه حديث مر معي جاءني سؤال بهذه المناسبة صاحبنا هذا في الغيب محمود مراد ما اتصل معك هاتفيا.
الحلبي : بس قبل شهر ونص تقريبا شهرين.
الشيخ : يعني مو دعاك لحضور المؤتمر؟
الحلبي : نعم دعاني.
الشيخ : يعني بعثت له جواب.
الحلبي : على الهاتف لسه بالشهر الحادي عشر على الهاتف قلت له أنا موافق, لكن جديد ما فيه شيء جديد لأن الرجل بالشهر الحادي عشر المؤتمر.
الشيخ : المهم بعث لي طرد فيه كتاب رد على الحبشي هذا واحد حلبي تعرفه شو اسمه؟
الحلبي : عبد الله الشامي طيب اسم مستعار.
الشيخ : اسم الكتاب؟
الحلبي : الرد على عبد الله الحبشي.
الشيخ : ضخم هو هيك أصفر وباعث مع الطرد هذا رسالة صغيرة جدا لا بد رأيتها لأخونا محمد زينو " كيف نربي أولادنا " فهو باعث مكتوب أو لعله هاتفيا اتصل معي إنو راح أبعث لك كذا الرسالة شو فيها تبع محمد زينو إذا كانت صالحة للنشر فنحن نرى أن نشرها هنا في كندا يفيد أنا رسالة كنت طبعا اطلعت عليها لكن ما أتيح لي دراستها بدقة الآن لما جاءني الطلب من هذا الرجل وهو يريد أن يطبعها هناك وجدت نفسي مضطرا أن أقرأها وأعطيه رأيي فيها وملاحظاتي عليها مع صغرها كثيرة لكن المهم جاء بحديث أخذه من كتاب " الصارم المشهور " تبع التويجري, التويجري جايب في هذا الكتاب أحاديث كعامة المشايخ مما هب ودب يعني وعلى قاعدة الغاية تبرر الوسيلة حديث ضعيف موضوع ما بيهمنا ما دام يؤيد الفكرة العامة, مثلا النهي عن التبرج هذا متفق عليه حرام, فأي حديث يجي في هذه المناسبة يخش مثلما بيقولوا فمن جملة الأحاديث اللي حاشرها التويجري بهذه المناسبة حديث البراء بن عامر مش بن عازب؟
الحلبي : البراء بن مالك.
الشيخ : ابن مالك أحسنت البراء بن مالك كان حاديا لرسول حسن الصوت فحدا ذات يوم في بعض الأسفار فقال له عليه الصلاة والسلام ( إياك والقوارير ) مش ( رويدك سوقك بالقوارير يا أنجشة ) لا, ( إياك والقوارير ) هو استغل هذا النص من جهة وهو من طريق محمد بن إسحاق عن نافع عن ابن عمر قال محمد بن إسحاق في آخر الحديث خشي الرسول عليه السلام أن تتأثر النساء بحسن صوت البراء بن مالك هون بيبني علالي وقصور بيقول شوف الرسول عليه السلام خشي على قلوب النساء أن يفتتن بالصوت الجميل فبيحرم هو الغناء والطرب وهذا الحق معه جاب هذا الحديث الحديث موجود في " الصحيحين " كما هو معلوم لدى الكثيرين منكم ليس له علاقة بالبراء بن مالك هذا وإنما بهذا العبد الحبشي المسمى بأنجشة وكان حسن الصوت فعلا فقال له عليه السلام ( رويدك سوقك بالقوارير ) فالآن لو كان إسناد هذا الحديث عن الحديث الأول ( إياك والقوارير ) وهو من طريق محمد بن إسحاق لو كان حسنا كما هو الأصل في حديث ابن إسحاق لعلة المخالفة هذه فلا يقال هنا ليش الشيخ الألباني حسن أحاديث لمحمد بن إسحاق وضعف هذا بالخصوص, قال لأن الألباني اطلع على مخالف لهذا الحديث أن ضعفه والجادة أن يحسنه كما فعل في غيره هذه مشكلة الناس أولا ما عندهم ثقافة عامة بالمبادئ والقواعد ومش ضروري يكون عندهم ثقافة وعي بالمفردات التي يعني تنطبق عليها هذه القواعد إي نعم لكن الثقافة اعامة هذه ضرورية جدا فهم يشوفوا هذا تناقض مع إن هذا هو العلم مع أن الثقة يخطئونه في بعض الأحاديث والأحاديث الأخرى هي صحيحة فالرجل الغريب شو بيقول كيف هذا الرجل ثقة وضعف حديثه؟ يا أخي علماء النقد والتصحيح والتضعيف لهم نظرة شاملة واسعة الله أكبر كيف لا؟ فهذا الشاهد وين حتى لا نذهب بعيدا إجا زينو صاحبنا أخذ الحديث وحطو وقال " صحيح رواه الحاكم " هو صحيح الحاكم قال صحيح والمشكلة كمان وافقه الذهبي والتويجري كمان مشي مع هذا التصحيح لأنه ما ... تحقيق الشاهد هذه رسالة بقى أنا درستها وجاء معي هذا المثال وهو جواب لما سألت آنفا فإذا كان هذا الراوي الأول أبو مرحوم قلت؟
الحلبي : نعم.
الشيخ : فأنا أحسن له فعلا وهو مع تحسينه يرد عليه كلام الذهبي نفسه لكن إذا تبين لنا أنه خالف في بعضها فنحن لا نتردد أبدا في تضعيف حديثه.
الشيخ : لا, مو مصحح محسن.
الحلبي : محسن نعم محسن, فيعني لماذا هذا فيه هذا الضعف؟
الشيخ : هذا الجواب عندك معروف أظن لكن لا بد من بيانه تعليما لبعضهم وتذكيرا لآخرين.
الحلبي : تعليما للكل شيخنا.
الشيخ : عفوا أنت كما تعلم الحديث الذي يعبر عنه علماء الحديث بأنه حديث حسن كما أنه معرض ليصحح فهو معرض ليضعف فهو مقلقل حينما لا يكون هناك ما يدعمه ويقويه يبقى على حسنه كذلك إذا لم يكن ما يزيده ضعفا لأن الحسن كما تعلم فيه شيء من الضعف فلا يعني مثل محمد بن إسحاق صاحب السيرة لا يعني أن كل حديث هو يرويه ومصرحا فيه بالتحديث يكون حسنا فلا يرد السؤال السابق لماذا هذا حُسّن والراوي نفسه في حديث آخر ضعف الجواب تعرفه أنت جدا.
الحلبي : مما يختلف فيه نظر الناقد كلام الإمام الذهبي الذي تردده دائما في هذه القضية دقيق جدا.
الشيخ : أي نعم, فيه حديث مر معي جاءني سؤال بهذه المناسبة صاحبنا هذا في الغيب محمود مراد ما اتصل معك هاتفيا.
الحلبي : بس قبل شهر ونص تقريبا شهرين.
الشيخ : يعني مو دعاك لحضور المؤتمر؟
الحلبي : نعم دعاني.
الشيخ : يعني بعثت له جواب.
الحلبي : على الهاتف لسه بالشهر الحادي عشر على الهاتف قلت له أنا موافق, لكن جديد ما فيه شيء جديد لأن الرجل بالشهر الحادي عشر المؤتمر.
الشيخ : المهم بعث لي طرد فيه كتاب رد على الحبشي هذا واحد حلبي تعرفه شو اسمه؟
الحلبي : عبد الله الشامي طيب اسم مستعار.
الشيخ : اسم الكتاب؟
الحلبي : الرد على عبد الله الحبشي.
الشيخ : ضخم هو هيك أصفر وباعث مع الطرد هذا رسالة صغيرة جدا لا بد رأيتها لأخونا محمد زينو " كيف نربي أولادنا " فهو باعث مكتوب أو لعله هاتفيا اتصل معي إنو راح أبعث لك كذا الرسالة شو فيها تبع محمد زينو إذا كانت صالحة للنشر فنحن نرى أن نشرها هنا في كندا يفيد أنا رسالة كنت طبعا اطلعت عليها لكن ما أتيح لي دراستها بدقة الآن لما جاءني الطلب من هذا الرجل وهو يريد أن يطبعها هناك وجدت نفسي مضطرا أن أقرأها وأعطيه رأيي فيها وملاحظاتي عليها مع صغرها كثيرة لكن المهم جاء بحديث أخذه من كتاب " الصارم المشهور " تبع التويجري, التويجري جايب في هذا الكتاب أحاديث كعامة المشايخ مما هب ودب يعني وعلى قاعدة الغاية تبرر الوسيلة حديث ضعيف موضوع ما بيهمنا ما دام يؤيد الفكرة العامة, مثلا النهي عن التبرج هذا متفق عليه حرام, فأي حديث يجي في هذه المناسبة يخش مثلما بيقولوا فمن جملة الأحاديث اللي حاشرها التويجري بهذه المناسبة حديث البراء بن عامر مش بن عازب؟
الحلبي : البراء بن مالك.
الشيخ : ابن مالك أحسنت البراء بن مالك كان حاديا لرسول حسن الصوت فحدا ذات يوم في بعض الأسفار فقال له عليه الصلاة والسلام ( إياك والقوارير ) مش ( رويدك سوقك بالقوارير يا أنجشة ) لا, ( إياك والقوارير ) هو استغل هذا النص من جهة وهو من طريق محمد بن إسحاق عن نافع عن ابن عمر قال محمد بن إسحاق في آخر الحديث خشي الرسول عليه السلام أن تتأثر النساء بحسن صوت البراء بن مالك هون بيبني علالي وقصور بيقول شوف الرسول عليه السلام خشي على قلوب النساء أن يفتتن بالصوت الجميل فبيحرم هو الغناء والطرب وهذا الحق معه جاب هذا الحديث الحديث موجود في " الصحيحين " كما هو معلوم لدى الكثيرين منكم ليس له علاقة بالبراء بن مالك هذا وإنما بهذا العبد الحبشي المسمى بأنجشة وكان حسن الصوت فعلا فقال له عليه السلام ( رويدك سوقك بالقوارير ) فالآن لو كان إسناد هذا الحديث عن الحديث الأول ( إياك والقوارير ) وهو من طريق محمد بن إسحاق لو كان حسنا كما هو الأصل في حديث ابن إسحاق لعلة المخالفة هذه فلا يقال هنا ليش الشيخ الألباني حسن أحاديث لمحمد بن إسحاق وضعف هذا بالخصوص, قال لأن الألباني اطلع على مخالف لهذا الحديث أن ضعفه والجادة أن يحسنه كما فعل في غيره هذه مشكلة الناس أولا ما عندهم ثقافة عامة بالمبادئ والقواعد ومش ضروري يكون عندهم ثقافة وعي بالمفردات التي يعني تنطبق عليها هذه القواعد إي نعم لكن الثقافة اعامة هذه ضرورية جدا فهم يشوفوا هذا تناقض مع إن هذا هو العلم مع أن الثقة يخطئونه في بعض الأحاديث والأحاديث الأخرى هي صحيحة فالرجل الغريب شو بيقول كيف هذا الرجل ثقة وضعف حديثه؟ يا أخي علماء النقد والتصحيح والتضعيف لهم نظرة شاملة واسعة الله أكبر كيف لا؟ فهذا الشاهد وين حتى لا نذهب بعيدا إجا زينو صاحبنا أخذ الحديث وحطو وقال " صحيح رواه الحاكم " هو صحيح الحاكم قال صحيح والمشكلة كمان وافقه الذهبي والتويجري كمان مشي مع هذا التصحيح لأنه ما ... تحقيق الشاهد هذه رسالة بقى أنا درستها وجاء معي هذا المثال وهو جواب لما سألت آنفا فإذا كان هذا الراوي الأول أبو مرحوم قلت؟
الحلبي : نعم.
الشيخ : فأنا أحسن له فعلا وهو مع تحسينه يرد عليه كلام الذهبي نفسه لكن إذا تبين لنا أنه خالف في بعضها فنحن لا نتردد أبدا في تضعيف حديثه.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 954
- توقيت الفهرسة : 00:20:45