سؤال حول الشواهد والمتابعات والفرق بينهما .
A-
A=
A+
السائل : الشواهد والمتابعات .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : ما بالها ؟
السائل : ... .
الشيخ : إذا جاء حديث - مثلًا - عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة بحديث ما ، ثم جاء الحديث من طريق غير الزهري عن سعيد بن المسيَّب ؛ فهذا الغير يُقال : تابَع الزهري ، لكن هذا الطريق طريق الزهري ماشي لحاله ، بيجي حديث - وإن شئت قلت : طريق ثاني - عن أبي هريرة من غير طريق إيش ؟ ابن المسيب ، بل هو من غير طريق أبي هريرة ، حديث صحابي عن صحابي آخر وبإسناد آخر ، هذا يُقال : الشاهد للأول ، لكن الحقيقة لذلكم قالوا يُعبَّر بهذا عن هذا ، ما فيه مانع أنك تقول : هذا متابع لهذا ؛ ليه ؟ إذا بدأت بالصحابي فحديث أبي هريرة في المثال جاء له شاهد من حديث ابن عمر ، ابن عمر متابع لأبي هريرة ، التابعي الراوي عن أبي هريرة متابع للتابع الذي رواه عن ابن عمر ، وهكذا في كلِّ الطبقات ، فالشاهد متابع ، والمتابع شاهد ؛ فهو اصطلاح يعني مثل ما قلت لك ما هو ضيِّق ، وإنما فيه سعة .
نعم .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : ما بالها ؟
السائل : ... .
الشيخ : إذا جاء حديث - مثلًا - عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة بحديث ما ، ثم جاء الحديث من طريق غير الزهري عن سعيد بن المسيَّب ؛ فهذا الغير يُقال : تابَع الزهري ، لكن هذا الطريق طريق الزهري ماشي لحاله ، بيجي حديث - وإن شئت قلت : طريق ثاني - عن أبي هريرة من غير طريق إيش ؟ ابن المسيب ، بل هو من غير طريق أبي هريرة ، حديث صحابي عن صحابي آخر وبإسناد آخر ، هذا يُقال : الشاهد للأول ، لكن الحقيقة لذلكم قالوا يُعبَّر بهذا عن هذا ، ما فيه مانع أنك تقول : هذا متابع لهذا ؛ ليه ؟ إذا بدأت بالصحابي فحديث أبي هريرة في المثال جاء له شاهد من حديث ابن عمر ، ابن عمر متابع لأبي هريرة ، التابعي الراوي عن أبي هريرة متابع للتابع الذي رواه عن ابن عمر ، وهكذا في كلِّ الطبقات ، فالشاهد متابع ، والمتابع شاهد ؛ فهو اصطلاح يعني مثل ما قلت لك ما هو ضيِّق ، وإنما فيه سعة .
نعم .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 243
- توقيت الفهرسة : 01:30:08
- نسخة مدققة إملائيًّا