ما صحَّة حديث : ( لا تقتُلوا الجَرادَ ؛ فإنَّه جُندُ اللهِ الأعظَمُ ) ؟ وما التوفيق بين النهي عن قتله وحلِّ أكله ؟ وما صحة حديث : ( لا تقتلوا الضَّفادع ) ؟
A-
A=
A+
السائل : ... حديث : ( لا تقتُلوا الجَرادَ ؛ فإنَّه جُندُ اللهِ الأعظَمُ ) ؛ مرَّ عليك هذا ؟
الشيخ : مرَّ عليَّ ، لكن أنت مرَّ عليك أنُّو صحيح .
السائل : إي نعم .
الشيخ : في " صحيح الجامع " ؟
السائل : لكن ... يعني مكتوب نقط نقط نقط كأنُّو ... أو شيء .
الشيخ : إي ، التتمَّة غير صحيحة .
السائل : المهم يعني ... هو آكل ... .
الشيخ : إي ، لما يصير آكل يأخذ حكم ثاني .
السائل : يمكن يُفهم كحالات عادية مثلًا .
الشيخ : إي نعم .
السائل : هذا الحديث اللي ... سأل عنه ... حديث : ( لا تقتلوا الجراد ) ، وحديث : ( أكل الجراد ) ؛ ( أُحِلَّ لكم ميتتان ودمان ، الجراد ) ، في هناك لا تقتلوه وهنا كلوه ... إذا بدنا نقتله بدنا نأكله ، فيبدو أنُّو القتل هداك من القتل العبث ... من أجل الأكل ... هيك اللي يقصده ؟
الشيخ : إي نعم .
سائل آخر : في الضَّفادع ، ( لا تقتلوا الضَّفادع ) ... .
الشيخ : صحيح .
سائل آخر : ... .
الشيخ : كمان في ورد الحديثين .
سائل آخر : في حديث إيش ؟
سائل آخر : الضفادع يُؤكل يا شيخ ... .
الشيخ : لأنُّو النهي عن قتل الشيء يقترن معه في الشرع النهي عن أكله ، إلا إذا جاء النَّصُّ معلول عن القتل إباحة أكله ؛ فحينئذٍ يُوجَّه النهي عن القتل بمعنى العذاب ، في حديث لكن سنده ضعيف أنُّو : ( ما من مسلم يقتل عصفورًا عَبَثًا إلا جاء العصفور يوم القيامة يقول : ربي ، سَلْه ... ) ؛ مع أنُّو أكل العصافير حلال ... هو ما قتله من أجل الأكل ، وإنما عَبَثًا ؛ ولذلك بعض الأحاديث الأخرى نهى عن تصبير الحيوان أو الدجاج ؛ تصبيره بمعنى قتله صَبْرًا ؛ يعني اتِّخاذه ... .
سائل آخر : ... صيد الحمام .
الشيخ : لا ، مش ... صيد الحمام ، هو لا يُقتل لِيُؤكل وإنما لِيُقال ... .
سائل آخر : منشان يعيِّن عليه .
...
السائل : معناها الحية - شيخنا - ... لا يُؤكل لحمه ، الحية ؟
الشيخ : طبعًا لا يُؤكل .
الشيخ : مرَّ عليَّ ، لكن أنت مرَّ عليك أنُّو صحيح .
السائل : إي نعم .
الشيخ : في " صحيح الجامع " ؟
السائل : لكن ... يعني مكتوب نقط نقط نقط كأنُّو ... أو شيء .
الشيخ : إي ، التتمَّة غير صحيحة .
السائل : المهم يعني ... هو آكل ... .
الشيخ : إي ، لما يصير آكل يأخذ حكم ثاني .
السائل : يمكن يُفهم كحالات عادية مثلًا .
الشيخ : إي نعم .
السائل : هذا الحديث اللي ... سأل عنه ... حديث : ( لا تقتلوا الجراد ) ، وحديث : ( أكل الجراد ) ؛ ( أُحِلَّ لكم ميتتان ودمان ، الجراد ) ، في هناك لا تقتلوه وهنا كلوه ... إذا بدنا نقتله بدنا نأكله ، فيبدو أنُّو القتل هداك من القتل العبث ... من أجل الأكل ... هيك اللي يقصده ؟
الشيخ : إي نعم .
سائل آخر : في الضَّفادع ، ( لا تقتلوا الضَّفادع ) ... .
الشيخ : صحيح .
سائل آخر : ... .
الشيخ : كمان في ورد الحديثين .
سائل آخر : في حديث إيش ؟
سائل آخر : الضفادع يُؤكل يا شيخ ... .
الشيخ : لأنُّو النهي عن قتل الشيء يقترن معه في الشرع النهي عن أكله ، إلا إذا جاء النَّصُّ معلول عن القتل إباحة أكله ؛ فحينئذٍ يُوجَّه النهي عن القتل بمعنى العذاب ، في حديث لكن سنده ضعيف أنُّو : ( ما من مسلم يقتل عصفورًا عَبَثًا إلا جاء العصفور يوم القيامة يقول : ربي ، سَلْه ... ) ؛ مع أنُّو أكل العصافير حلال ... هو ما قتله من أجل الأكل ، وإنما عَبَثًا ؛ ولذلك بعض الأحاديث الأخرى نهى عن تصبير الحيوان أو الدجاج ؛ تصبيره بمعنى قتله صَبْرًا ؛ يعني اتِّخاذه ... .
سائل آخر : ... صيد الحمام .
الشيخ : لا ، مش ... صيد الحمام ، هو لا يُقتل لِيُؤكل وإنما لِيُقال ... .
سائل آخر : منشان يعيِّن عليه .
...
السائل : معناها الحية - شيخنا - ... لا يُؤكل لحمه ، الحية ؟
الشيخ : طبعًا لا يُؤكل .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 104
- توقيت الفهرسة : 00:54:14
- نسخة مدققة إملائيًّا