سئل عن أمور في التوسل . كقولهم اللهم انصر هذه الأمة إكراماً لمحمد صلى الله عليه وسلم .؟
A-
A=
A+
جرس الهاتف يرن
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . عش رجبا ترى عجبا .
السائل : سمعت أحد الصوفية يدعو البارحة فقبل أن أنكر عليه أحببت أن أتحوط ؟
الشيخ : أحسنت .
السائل : يقول: " اللهم انصر هذه الأمة إكراما لمحمد " ونحن نعرف التوسل المشروع قد يكون بصالح الأعمال ؟
الشيخ : وهو كذلك .
السائل : فقلت خلي كأني أتأكد سمعتها جديدة .فهل هي تابعة للجائز أو لما علمناه من بدعهم؟ .
الشيخ : لا هذا و إن كان غير وارد فهو لا يدخل في نوع التوسل بالمخلوق وإنما هو يدخل في موضوع التوسل بصفة من صفات الله تبارك وتعالى .
السائل : نعم .
الشيخ : وهذا المعنى هو الذي قيل في حديث .
السائل : نعم .
الشيخ : على فرض صحته ولعلك على ذكر من ضعفه ؟
السائل : ذاكره إذا كان الصلاة ؟
الشيخ : أيوه " فبحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا " فاستدل به بعض المبتدعة على جواز التوسل المبتدع .
السائل : نعم .
الشيخ : فكان الرد عليهم من وجهين أو من ناحيتين
السائل : نعم .
الشيخ : .الأولى أن الحديث ضعيف لا يصح والأخرى أنه لو صح فإنما هو توسل باستجابة الله عز وجل ويعود الحديث حينذاك إلى أنه توسل بصفة من صفات الله .
السائل : نعم .
الشيخ : فكذلك يقال في هذه الجملة وإن كانت غير مأثورة .
السائل : نعم يعني لو قال واحد: اللهم انصر هذه الأمة إكراما لمحمد لا ننكر عليه .
الشيخ : لا ننكر عليه كما لو قلنا: بمحبتك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ونحو ذلك لكن قد يكون الإنكار من جهة أخرى وهي أن مثل هذا التوسل قد لا يفيد إذا كان المتوسل مبطئا في العمل .
السائل : نعم . نعم .
الشيخ : من هذه الناحية فقط يمكن إلفات النظر أما من حيث العبارة نفسها فلا غبار عليها .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا الله يا كريم .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . عش رجبا ترى عجبا .
السائل : سمعت أحد الصوفية يدعو البارحة فقبل أن أنكر عليه أحببت أن أتحوط ؟
الشيخ : أحسنت .
السائل : يقول: " اللهم انصر هذه الأمة إكراما لمحمد " ونحن نعرف التوسل المشروع قد يكون بصالح الأعمال ؟
الشيخ : وهو كذلك .
السائل : فقلت خلي كأني أتأكد سمعتها جديدة .فهل هي تابعة للجائز أو لما علمناه من بدعهم؟ .
الشيخ : لا هذا و إن كان غير وارد فهو لا يدخل في نوع التوسل بالمخلوق وإنما هو يدخل في موضوع التوسل بصفة من صفات الله تبارك وتعالى .
السائل : نعم .
الشيخ : وهذا المعنى هو الذي قيل في حديث .
السائل : نعم .
الشيخ : على فرض صحته ولعلك على ذكر من ضعفه ؟
السائل : ذاكره إذا كان الصلاة ؟
الشيخ : أيوه " فبحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا " فاستدل به بعض المبتدعة على جواز التوسل المبتدع .
السائل : نعم .
الشيخ : فكان الرد عليهم من وجهين أو من ناحيتين
السائل : نعم .
الشيخ : .الأولى أن الحديث ضعيف لا يصح والأخرى أنه لو صح فإنما هو توسل باستجابة الله عز وجل ويعود الحديث حينذاك إلى أنه توسل بصفة من صفات الله .
السائل : نعم .
الشيخ : فكذلك يقال في هذه الجملة وإن كانت غير مأثورة .
السائل : نعم يعني لو قال واحد: اللهم انصر هذه الأمة إكراما لمحمد لا ننكر عليه .
الشيخ : لا ننكر عليه كما لو قلنا: بمحبتك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ونحو ذلك لكن قد يكون الإنكار من جهة أخرى وهي أن مثل هذا التوسل قد لا يفيد إذا كان المتوسل مبطئا في العمل .
السائل : نعم . نعم .
الشيخ : من هذه الناحية فقط يمكن إلفات النظر أما من حيث العبارة نفسها فلا غبار عليها .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا الله يا كريم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 437
- توقيت الفهرسة : 00:01:01
- نسخة مدققة إملائيًّا