هل إذا صحَّ سماع المدلس من شخص يعني اتصال السند ؟
A-
A=
A+
السائل : في حديث عبد الله بن سرجس - البول في جحر - يعني نقل الشوكاني - رحمه الله - أن ابن قتادة صح سماعه من عبد الله ، وصحَّح السماع ابن المديني ، وصحح الحديث ابن خزيمة وابن حبان ؛ ردك على هذا ؟
الشيخ : هو كون المدلس صح سماعه من شخص لا يعني الاتصال ؛ لأن الاتصال عند الجمهور الذين يكتفون بالمعاصرة يشترطون ألا يكون موصوفًا بالتدليس ، أما إذا كان موصوفًا بالتدليس ؛ فلا بد من التصريح بالتحديث ، فإلا كانت العلة هي العنعنة ، ههنا الذي نقلته لا يعني أنه لا يعني أننا نقول ما سمع لكن نقول إنُّو عنعن ، فلو صرح بالتحديث لو قيل إنه لم يسمع نقول إنه قد صرح بالتحديث ، لكن العلة أنه عنعن ولم يصرِّح بالتحديث .
الشيخ : هو كون المدلس صح سماعه من شخص لا يعني الاتصال ؛ لأن الاتصال عند الجمهور الذين يكتفون بالمعاصرة يشترطون ألا يكون موصوفًا بالتدليس ، أما إذا كان موصوفًا بالتدليس ؛ فلا بد من التصريح بالتحديث ، فإلا كانت العلة هي العنعنة ، ههنا الذي نقلته لا يعني أنه لا يعني أننا نقول ما سمع لكن نقول إنُّو عنعن ، فلو صرح بالتحديث لو قيل إنه لم يسمع نقول إنه قد صرح بالتحديث ، لكن العلة أنه عنعن ولم يصرِّح بالتحديث .
- فتاوى رابغ - شريط : 6
- توقيت الفهرسة : 00:08:18
- نسخة مدققة إملائيًّا