ما حكم مجهول العين في الشواهد والمتابعات ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ ما أدري مجهول العين ما حكمه عندكم في المتابعات والشواهد مجهول العين ؟
الشيخ : مجهول العين عندي يختلف بين أن يكون في الطبقة العليا في التابعين أو يكون في الطبقة الدنيا والسبب كما لا يخفاكم أن الطبقة العليا عندنا مزكّاة تزكية عامة وبسبب ملاحظة بعض العلماء لمثل هذه التزكية كانوا يمشّون ويسلّكون حديث المجهول من التابعين ملاحظين التزكية التي أشرت إليها آنفا من جهة وعدم انتشار الكذب في العصر الأول والثاني أو في أول العصر الثاني على الأقل من جهة أخرى وبإيجاز لا يمكن وضع قاعدة مطردة لمجهول العين هل يستشهد به ويستأنس به أم يطرح وإنما ينظر فيما يحيط بهذا المجهول من ملابسات من ذلك ما أشرت إليه آنفا أنه إن كان تابعيا فله قيمته أكثر مما لو كان دون ذلك
السائل : يعني إن كان إن كان تابعيا نقبله في المتابعات
الشيخ : أي نعم وهذا الذي أعنيه
السائل : ما أدري الحافظ ابن حجر في النخبة أو في شرحها لما عد من هو مقبول الحديث في المتابعات ذكر مجهول الحال وأمسك عن مجهول العين ذكر من هو مقبول في المتابعات والشواهد فذكر الإرسال وذكر التدليس وذكر هكذا ثم قال ومجهول الحال فيبدو من هذا التقييد أن عند الحافظ أن مجهول العين ليس مدرجا أو نقول ليس مدرجا إلا بهذا الشرط
الشيخ : هو هذا
السائل : نعم
الشيخ : لكن أنا ألفت النظر بهذه المناسبة قد وجدت الحافظ ابن حجر في عشرات المقبولين عنده وقد ذكرت في بعض تعليقاتي أنه على قاعدته ينبغي أن يقول إنه مجهول
السائل : صحيح
الشيخ : لأن المجهول عنده هو الذي لم يعرف إلا برواية واحد
السائل : نعم
الشيخ : فكم وكم في كتابه التقريب من الرواة لم يرو هو لم يذكر راوياً لهم في أصل التقريب الذي هو التهذيب إلا راوياً واحداً ومع ذلك قال فيه
السائل : نعم
الشيخ : مقبول
السائل : نعم
الشيخ : قال فيه مقبول
السائل : نعم
الشيخ : ألاحظ أنه أحياناً قد يقول ذلك في التابعين
السائل : نعم
الشيخ : وأحياناً قد يكون سبق قلم أو سهو أو ما شابه ذلك فالله أعلم أن الأمر كما قلت آنفا ليس لها قاعدة وضابطة يمكن طردها لكن هذا الاستثناء الذي ذكرته ألاحظه جيدا
السائل : كأني لاحظت أن الحافظ ربما مر الأمر عليكم أيضا يعني للمخرّجين عنده يعني يعتبر في المخرّجين يعني إذا أخرج لهذا مسلم ولو مجهول العين فيكون غير إذا أخرج له ابن ماجه يعني يعتبر بعض ... .
الشيخ : هذا من جملة الملاحظات التي أشرنا إليها آنفا
السائل : نعم يعتبر الطبقة وربما اعتبر المخرّج من الذي أخرج
الشيخ : أيوه
السائل : نعم
الشيخ : أي نعم .
الشيخ : مجهول العين عندي يختلف بين أن يكون في الطبقة العليا في التابعين أو يكون في الطبقة الدنيا والسبب كما لا يخفاكم أن الطبقة العليا عندنا مزكّاة تزكية عامة وبسبب ملاحظة بعض العلماء لمثل هذه التزكية كانوا يمشّون ويسلّكون حديث المجهول من التابعين ملاحظين التزكية التي أشرت إليها آنفا من جهة وعدم انتشار الكذب في العصر الأول والثاني أو في أول العصر الثاني على الأقل من جهة أخرى وبإيجاز لا يمكن وضع قاعدة مطردة لمجهول العين هل يستشهد به ويستأنس به أم يطرح وإنما ينظر فيما يحيط بهذا المجهول من ملابسات من ذلك ما أشرت إليه آنفا أنه إن كان تابعيا فله قيمته أكثر مما لو كان دون ذلك
السائل : يعني إن كان إن كان تابعيا نقبله في المتابعات
الشيخ : أي نعم وهذا الذي أعنيه
السائل : ما أدري الحافظ ابن حجر في النخبة أو في شرحها لما عد من هو مقبول الحديث في المتابعات ذكر مجهول الحال وأمسك عن مجهول العين ذكر من هو مقبول في المتابعات والشواهد فذكر الإرسال وذكر التدليس وذكر هكذا ثم قال ومجهول الحال فيبدو من هذا التقييد أن عند الحافظ أن مجهول العين ليس مدرجا أو نقول ليس مدرجا إلا بهذا الشرط
الشيخ : هو هذا
السائل : نعم
الشيخ : لكن أنا ألفت النظر بهذه المناسبة قد وجدت الحافظ ابن حجر في عشرات المقبولين عنده وقد ذكرت في بعض تعليقاتي أنه على قاعدته ينبغي أن يقول إنه مجهول
السائل : صحيح
الشيخ : لأن المجهول عنده هو الذي لم يعرف إلا برواية واحد
السائل : نعم
الشيخ : فكم وكم في كتابه التقريب من الرواة لم يرو هو لم يذكر راوياً لهم في أصل التقريب الذي هو التهذيب إلا راوياً واحداً ومع ذلك قال فيه
السائل : نعم
الشيخ : مقبول
السائل : نعم
الشيخ : قال فيه مقبول
السائل : نعم
الشيخ : ألاحظ أنه أحياناً قد يقول ذلك في التابعين
السائل : نعم
الشيخ : وأحياناً قد يكون سبق قلم أو سهو أو ما شابه ذلك فالله أعلم أن الأمر كما قلت آنفا ليس لها قاعدة وضابطة يمكن طردها لكن هذا الاستثناء الذي ذكرته ألاحظه جيدا
السائل : كأني لاحظت أن الحافظ ربما مر الأمر عليكم أيضا يعني للمخرّجين عنده يعني يعتبر في المخرّجين يعني إذا أخرج لهذا مسلم ولو مجهول العين فيكون غير إذا أخرج له ابن ماجه يعني يعتبر بعض ... .
الشيخ : هذا من جملة الملاحظات التي أشرنا إليها آنفا
السائل : نعم يعتبر الطبقة وربما اعتبر المخرّج من الذي أخرج
الشيخ : أيوه
السائل : نعم
الشيخ : أي نعم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 853
- توقيت الفهرسة : 00:13:15