من له أن ينتقد المتون .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
من له أن ينتقد المتون .؟
A-
A=
A+
السائل : ايش رأيك يا شيخ ؟
الشيخ : الرأي رأيهم
السائل : نوافق الجماعة
الشيخ : التسجيل بيده
الحلبي : بموافقة الجماعة ... .
السائل : أقول يا شيخ طلب منهم أن يكتبوا ليصبح الشباب على بصيرة فقالوا إن شاء الله غدًا وإلى أجل غير مُسمَّى
سائل آخر : إلي هم ؟
السائل : من يقول بمنهج المتقدمين والمتأخرين
الحلبي : حتى يعني نضبط الموضوع تأكيداً لكلامك شيخنا أنا كتبت لعبد الله السعد شيخنا رسالة أسأله فيها عن منهجه أول ما كما يقال شعَّ شعاعه قبل حوالي ثمان سنوات
الشيخ : هاه
الحلبي : آه والله يا شيخنا
الشيخ : ما شاء الله
الحلبي : رسالة طيبة ولطيفة ودودة وتعارف وكذا فلم يجئني بجواب من ذلك الحين قبل أربع سنوات بعث لي مع واحد أردني كان يشتغل هناك بالرياض يقول له سلم على فلان وقل له وصلت الرسالة وانتظر شرح المنهج في مقدمة كتاب سينزل في رواية أبي الزبير عن جابر وأيضًا الكتاب إلى الآن ما نزل
السائل : يا شيخ شيخنا الشيخ سعد الحُميد هو الذي ندرس عليه علم الحديث أصبح ضجت عنده هذه المسألة فطلب من السعد مجالس فيقول له بعد أسبوع بعد أيام حتى كتب له كتابات من قال من العلماء السابقين علماء السنة أو علماء البدعة في الحديث من قال بهذا المنهج وهذا التفريق فأعطاه الأسئلة ولم يجبه على هذا أبدًا
الشيخ : هذا منهجهم هذا جهلهم
السائل : والمصيبة يا شيخ إذا كنا نقول هذا الأمر لا نبالغ فيه ولا يعني نتصدر لهذا الأمر إلا لما نعلم أن الشيخ عبد الله السعد هناك يحضر عنده فوق المائة والمائة والخمسين فهؤلاء ما ذنبهم أن يسلكوا هذا المنهج المتخبط في الحديث
الشيخ : أنا كنت سمعت له شريطًا يخاطب هؤلاء الطلبة الذين حوله وهم بلا شك يعني ما يعلمون شيئًا بأنه يجب الاهتمام والعناية بنقد المتون
السائل : أيوه مسجلة يا شيخ أنا جمعت
الحلبي : أخونا رياض سمع عدة أشرطة من أشرطة السعد ثم اختار شيخنا أهم النقاط ليسهل عليك مراجعتها لأنه بيجوز الشريط أحيانا يتعب
الشيخ : آه
الحلبي : أما هذه بدكم ... .
الشيخ : أنا كنت قرأت شيء من هذا قلت يا ويله إي هذا نقد المتون بالكاد أن يستطيع أن ينهض به كبار علماء الحديث
السائل : الله أكبر
الشيخ : وهو يذيع هذا بين إيش الطلبة الذين لا يفقهون شيئًا والحقيقة أنه في هذا الزمان يصدق فيه على كثير من الناشئين من الطُّلاب المثل العربي القديم " إن البغاث بأرضنا يستنسر" والبغاث كما تعلمون هو الطير الصغير يعمل ويتشبه بالنسر الكبير أو كما قيل " تزبَّب قبل أن يتحصرم " أو كما يقول الحافظ الذهبي رحمه الله " يريد أن يطير قبل أن يريش " الله الله فتنة (( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً )) كنا نشكو من الجمود أصبحنا نشكو من الفلتان
السائل : الله أكبر
الشيخ : والانطلاق بدون حدود ولا قيود
الحلبي : أقول أذكر لكم كلمة قبل سنوات كنا في مجلس في مدينة الحصن هذه إلي عند إربد فقلتم إن التقليد المنضبط خير من الاجتهاد الأهوج
الشيخ : صحيح والله صحيح
الحلبي : الله أكبر
الشيخ : هذا الكلام لك ليس نقدا
السائل : أبدا يا شيخ كل الكلام من شريطه وفيه ملاحظة يا شيخ في الشريط هو ضعيف في النحو فأنا أخاف تظنون إني أنا إلي كاتبها لا كل يعني
الشيخ : لا لا
السائل : ... أبو الحارث كله يا شيخ موجود وبالشريط وبرقم الشريط
الشيخ : أنا فاهم
السائل : أي نعم
الشيخ : أنا الآن أقرأ ملتقطات مقتطفات فأنا أسألك بالذات هذا الكلام له أم لك ؟
السائل : يقول عنه الحاكم متساهل وفي الحقيقة هذا له يا شيخ
الشيخ : كله له
السائل : كله
الشيخ : أنت تحصر كلامه على الطريقة القديمة أم الحديثة
السائل : لا على الطريقة القديمة والحديثة كلها
الحلبي : لم يصنع شيئا شيخنا هو أخونا رياض ... ولا كلمة له كله
الشيخ : يعني مافي له أي كلمة
الحلبي : ولا كلمة ولا كلمة
الشيخ : آه
الحلبي : إلا اسم الشريط ورقمه
الشيخ : طيب طيب أنت قرأت هذا ؟
السائل : أي نعم
الشيخ : ورأيته و لابد
السائل : أي نعم
الشيخ : أنا كنت أريد أن أسأل فبعد هذا التوضيح أسأل هل وضح الفقرة الأولى ؟
السائل : لا لم يوضحها ياشيخ كأنها رؤوس أقلام عنده يعني
الشيخ : يعني مجرد دعوى
السائل : مجرد دعوى الآن يا شيخ بدون ما أقاطع كلامك هو له طريقه في النقاش هو يقول ما سكت عنه النسائي صحيح ويستدل بعبارة ابن حجر في نتائج الأفكار يقول ابن حجر " ذكر هذا الحديث النسائي ولم يذكر له علة فاقتضى أنه صحيح عنده " قلت للشيخ عبد الله السعد هذا ما يقتضي هذا كله هذا الأمر فهل أحاديث الطير سكت عنه النسائي هل هو من هذا الباب فيقول ليس الغالب فيعطينا عبارة مطاطة فيجمع بين هذا وهذا
الشيخ : نعم نعم اللهمَّ اهدنا فيمن هديت
السائل : آمين
الشيخ : اللهم اهدنا فيمن هديت
السائل : يا شيخ في الرياض يعني أصبحوا محتارين ينظرون إلى الشيخ الآن هو يعقد أمالي يقول حدثتا شيخنا عبد الله بن الصديق الغماري بسنده ثم يسرد عنده حفظ يعني عجيب لكن هذا ما يبرر فيحضر عنده حوالي مائتين أما شيخنا سعد الحُميد ما يحضر عنده إلا عشرة في التأصيل في المصطلح من ألفية السيوطي و تدريب الراوي أنهاها كلها حتى فتح المغيث فأصبحوا يحتارون نقول لهم احضروا المجالس واقرؤوا السلسلة لا لذات الألباني لكن لما يُقرَّر في السلسلة واقرؤوا فتح المغيث قالوا ما فيه استقراء ما فيه منهج المتقدمين هذا غموض هذا جمود وهذه عباراتهم
الشيخ : الله المستعان
الحلبي : شيخنا يعني كلمة دعوى الاستقراء والسبر في هذه الأزمان المتأخرة التي لا يوجد بين أيدي أهل الحديث المشتغلين به سوى الواحد والاثنين من كتب أهل الحديث إلا النزر اليسير كي يعني يستطيعون أن يطلقوا ألسنتهم بكلمة الاستقراء والتتبع والسبر
الشيخ : الأهواء تعمي وتصم الأهواء والجهل
الحلبي : الله أكبر
الشيخ : إيه نعم جاءني بعض الشباب من سوريا المشكلة الكبرى أن الوعي العام غير منتشر بين المسلمين بغض النظر أنه يكون عندهم ثقافة شرعية أو حديثية أن كل من تكلم ظنوا أنه عالم هذا معناه في يعني بساطة في التفكير
السائل : سذاجة
الشيخ : سذاجة نعم , طرح علي هذا الشاب من سوريا سؤالاً بقول عندنا بعض الناس اليوم أو قبل هذا يقول نحن نعرف أن من القواعد الأصولية " أن الأصل في الأشياء الإباحة " شو رأيك قلت له هذا هو المعروف قال نبت عندنا نابتة يقولون لا الأمر ليس كذلك والشاهد ليس مجرد هذا النفي وإنما الدعم لهذا النفي قال واستدل بقوله عليه السلام ( كُلُّ شَرْطٍ لَيْسَ فِي كِتَابِ اللهِ فَهُوَ بَاطِلٌ وَلَوْ كَانَ مِائَةَ شَرْطٍ ) قلت له هذا لا يؤيد بالعكس هذا يثبت أنه لا يجوز وضع شرط لم يشرعه الشارع قال هو يقول بأنه في رواية ( كل عقد ) بدل ( كل شرط ) قلنا له هذه الرواية أولاً غير معروفة ومخالفة لرواية الصحيح ثم مع ذلك هذا لم يثبت عكس القاعدة الشاهد من كلامي قلت يعني أنتم مشكلتكم أن كل من تكلم ظننتم فيه أنه عالم يا أخي لا تهتموا بكل من يتكلم
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : ... الفكر أستنتج شيخنا أن فكر المتقدمين و المتأخرين الشيخ سعد الحميد أنه منطلق من مكة لأنه أعطيناه رسائل المليباري " نظرات في علوم الحديث " والحديث إلى آخره فكل من أتى بهذا المنهج كانت له دراسة مسبقة في مكة الآن يا شيخ كتب المليباري في الرياض مجرد ما تنزل تنفذ النسخ خلال أربعة أيام أنا تتبعت هذا بالاستقراء كما يقولون .
الحلبي : من هو المليباري ؟
الشيخ : حمزة المليباري واحد الظاهر عالم من الهند الآن مقيم في الجزائر
سائل آخر : كان مدرس في دار الحديث في مكة
السائل : دار الحديث في مكة
أبو مالك : في واحد مليباري على ما أظن في جامعة الإمام ... .
السائل : هذا في المدينة
أبو مالك : لا لا فيه واحد
سائل آخر : ... .
أبو مالك : غير المليباري
سائل آخر : ... ما شاء الله عليه
الشيخ : مين هو
سائل آخر : ... في رواية محقق الزهد شيخنا
الشيخ : أيوة
السائل : فأقول يا شيخ مجرد ما نزل " نظرات جديدة في علوم الحديث " حتى تطايروا فيه وأصبح يا شيخ كأنه كشف ما يكنونه أو من مناهجهم هو صرح صراحة
الشيخ : يعني وافق شن طبقه
السائل : وافق شن طبقه
سائل آخر : يعني ايش معنى
الشيخ : الله المستعان
السائل : يعني التفريق بين منهج المتقدمين ومنهج المتأخرين يعني بمعنى أصح لا يعتدون بكتب المصطلح و
الشيخ : هذه ظاهرة جديدة يا أستاذ
أبو مالك : هذا كالموجود الآن في السعودية
الشيخ : هو هذا
السائل : عبد الله السعد
أبو مالك : عبد الله السعد
الشيخ : هو هذا مستنسخ الأخ الله يجزيه الخير أشرطة أحد الدعاة إلى هذا المنهج المنحرف الشيخ عبد الله السعد لا بد سمعتم عنه شيئًا
أبو مالك : سمعت عنه ... سمعت من بعض ... .
الشيخ : آه قلت للأخ أنه من انحرافه أولاً في هذا العلم وعدم وضع الشيء في محله ثانيًا وهذا طبعًا مما ينافي الحكمة يلقن الطلاب الذين يحضرون حلقته بأنه ينبغي أن لا نقتصر على نقد الأحاديث بأسانيدها وإنما يجب أن ننقدها بمتونها أيضًا
أبو مالك : أعوذ بالله
الشيخ : هذا تخريب للشرع
أبو مالك : أعوذ بالله
الشيخ : هذا منهج الماديين أو العلمانيين يعني نحن لا نشك أن كبار أئمة الحديث كانوا ينقدون المتون لكن كان عندهم قدرات وعندهم يعني مبررات
السائل : عندهم ... .
الشيخ : ... إن كان هو ولا غيره من الناشئين اليوم فكيف يلقن هؤلاء المبتدئون
أبو مالك : لا حول ولا قوة الا بالله
الشيخ : مثل هذا الهدم الصريح للسنة نقد المتون هذا الذي يسموه الآن بالإصطلاح الغربي " النقد الداخلي " وهذا تعبير يعني حقيقةً هدم من الداخل
السائل : يدندن يا شيخ على قضية نقد المتون هنا
الشيخ : آه
السائل : المشكلة يا شيخ أكثرها يعني ... .
الشيخ : وهو أنكر أحاديث صحيحة يعني من الطريقة هذه

مواضيع متعلقة