ما الذي ترجح لديكم في كلمة ( منكر الحديث ) هل هي للشواهد والمتابعات أو هي دون ذلك.؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا حفظكم الله هناك كلمة منكر الحديث يستعملها أئمة الحديث في الجرح لبعض الرواة وبعض طلبة العلم يقول إن هذه الكلمة شديدة الجرح وإذا قيلت في راو فإنه لا يستشهد به مع أن كثيرًا من علماء المصطلح ذكروها في مراتب الشواهد والمتابعات فما الذي ترجح لديكم في مثل هذه الكلمة ؟
الشيخ : المعنى الذي ذهب إليه من أشرت اليهم من طلبة العلم إنما هو خاص باصطلاح الإمام البخاري أما جماهير العلماء علماء الجرح والتعديل يعتبرون من قيل فيه أنه منكر الحديث أنه جرح يعتبر هذا المجروح ضعيفًا لكن ذلك لا يمنع من تسليكه مسالك الضعفاء الذين يستشهد بهم وهنا لابد من التذكير لاخواننا الحاضرين ممن ... يتعاطون علم الجرح والتعديل وربما التصحيح والتضعيف أن هناك فرقًا بين قول غير البخاري في راو من رواة الحديث إنه منكر الحديث وبين قوله في الراوي له مناكير فهذه العبارة ليست جرحًا تسقط المقولة فيه من مرتبة الاحتجاج بحديثه ولو في مرتبة الحسن أما من قيل فيه منكر الحديث فهو الضعيف كما قلنا فيه إلا في تعبير الإمام البخاري وهو عنده في أحط درجات الضعف هذا الذي يحضرني جوابًا عن هذا السؤال.
السائل : ويؤيد ذلك شيخنا أنهم عدّوا الإمام البخاري أنه لطيف العبارة في التجريح.
الشيخ : نعم.
السائل : واستعمل هذه الكلمة في الجرح الشديد.
الشيخ : نعم.
السائل : ومعنى لطيف العبارة في التجريح أنه يستعمل عبارات مستعملة عند غيره في الجرح الخفيف ويعني هو بها الجرح الشديد.
الشيخ : نعم ومثل قوله مثلا فلان فيه نظر.
السائل : وسكتوا عنه.
الشيخ : شايفين نص البخاري كيف فيه نظر.
السائل : نعم.
الشيخ : يعني هو ساقط الاعتبار .
الشيخ : المعنى الذي ذهب إليه من أشرت اليهم من طلبة العلم إنما هو خاص باصطلاح الإمام البخاري أما جماهير العلماء علماء الجرح والتعديل يعتبرون من قيل فيه أنه منكر الحديث أنه جرح يعتبر هذا المجروح ضعيفًا لكن ذلك لا يمنع من تسليكه مسالك الضعفاء الذين يستشهد بهم وهنا لابد من التذكير لاخواننا الحاضرين ممن ... يتعاطون علم الجرح والتعديل وربما التصحيح والتضعيف أن هناك فرقًا بين قول غير البخاري في راو من رواة الحديث إنه منكر الحديث وبين قوله في الراوي له مناكير فهذه العبارة ليست جرحًا تسقط المقولة فيه من مرتبة الاحتجاج بحديثه ولو في مرتبة الحسن أما من قيل فيه منكر الحديث فهو الضعيف كما قلنا فيه إلا في تعبير الإمام البخاري وهو عنده في أحط درجات الضعف هذا الذي يحضرني جوابًا عن هذا السؤال.
السائل : ويؤيد ذلك شيخنا أنهم عدّوا الإمام البخاري أنه لطيف العبارة في التجريح.
الشيخ : نعم.
السائل : واستعمل هذه الكلمة في الجرح الشديد.
الشيخ : نعم.
السائل : ومعنى لطيف العبارة في التجريح أنه يستعمل عبارات مستعملة عند غيره في الجرح الخفيف ويعني هو بها الجرح الشديد.
الشيخ : نعم ومثل قوله مثلا فلان فيه نظر.
السائل : وسكتوا عنه.
الشيخ : شايفين نص البخاري كيف فيه نظر.
السائل : نعم.
الشيخ : يعني هو ساقط الاعتبار .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 847
- توقيت الفهرسة : 00:19:32