ما وجه إدخال بعض أصحاب كتب العلل التي هي للعلل الخفية بعض الأحاديث التي فيها علل ظاهرة كانقطاع وغيره رغم ندرتها.؟
A-
A=
A+
السائل : يعني مع ذكر هذا الكلام حول الكتب المتخصصة في الأحاديث بعينها الكتب التي هي في العلل ذكروا أن الكتب التي تخصصت في العلل مثل علل الدارقطني وغيرها إنما هي في الأحاديث التي فيها علل خفية وأراد العالم أن يبين علة هذا الحديث التي يعني لولاها لكان الحديث ظاهره الصحة أحيانًا نجد في كتب العلل هذه المتخصصه في أحاديث العلل أحاديث علتها ظاهرة كانقطاع أو جهالة أو ضعف الراوي أو كذا فعلام يحمل هذا مع أن هذا نادر ليس بالكثير في مثل هذه الكتب لكن علام يحمل إدخال مثل هذا الصنيع أو مثل هذا الصنف من العلل الظاهرة في كتب متخصصة في العلل الخفية.
الشيخ : هل أستطيع أن أفهم أن هذا السؤال منقطع الصلة عما قبله.
السائل : ذكرني في تخصص الكتب ذكرني جوابكم أن الكتب لها تخصص لا لكن هذا ماله صلة نعم.
الشيخ : طيب مادام بارك الله فيك ذكرت بأن هذا أمر نادر أن تكون العلة ظاهرة مع ذلك يذكرونه في كتب العلل التي موضوعها الكشف عن العلل الخفية.
السائل : نعم.
الشيخ : ما في غرابة في هذا بارك الله فيك لأن كما أنت بالمناسبة سؤالا بعد ذاك السؤال.
السائل : هو سؤال غير هذا السؤال فهم أدخلوا الحديث في غير الباب ما شاء الله .
الشيخ : هل أستطيع أن أفهم أن هذا السؤال منقطع الصلة عما قبله.
السائل : ذكرني في تخصص الكتب ذكرني جوابكم أن الكتب لها تخصص لا لكن هذا ماله صلة نعم.
الشيخ : طيب مادام بارك الله فيك ذكرت بأن هذا أمر نادر أن تكون العلة ظاهرة مع ذلك يذكرونه في كتب العلل التي موضوعها الكشف عن العلل الخفية.
السائل : نعم.
الشيخ : ما في غرابة في هذا بارك الله فيك لأن كما أنت بالمناسبة سؤالا بعد ذاك السؤال.
السائل : هو سؤال غير هذا السؤال فهم أدخلوا الحديث في غير الباب ما شاء الله .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 846
- توقيت الفهرسة : 00:57:03