ما الجواب على استشكال بعض الطلبة عدم التفريق بين لفظتي تدليس الإسناد وتدليس الشيوخ.؟
A-
A=
A+
السائل : هنا شيخنا كثيرا من الطلبة يستشكلون إشكالا حول أقسام التدليس فيقرؤون بكتب المصطلح والتدليس يعني في المشهور قسمان تدليس الإسناد وتدليس الشيوخ فيفهم بعض الطلبة هنا أو يقول في إشكال الإسناد معروف وهم الرجال هو يفهم الإسناد الذي هو مقابل المتن والشيوخ هم في داخل الإسناد .
الشيخ : الله يهديهم .
السائل : فلماذا يكون قسيمه هو هو ؟
الشيخ : ولماذا هم يدخلون أنفسهم في جحر ضب هذه أمور اصطلاحية إيش فيها.
السائل : يقولون كيف يكون الشيء منقسمًا يعني يكون الشيء وقسيمه وهما واحد.
الشيخ : لا عام وخاص ليش هما شيء واحد اصطلاح يميز شيء عن شيء وهما في السند.
السائل : يظهر لي يا شيخنا في هذا المقام يعني جواب أعرضه إن شاء الله عليكم.
الشيخ : تفضل.
السائل : وهو أن المقصود بتدليس الإسناد ليس المقصود بالإسناد أي الرجال رجال السند إنما المقصود بتدليس الإسناد تدليس السماع تدليس الصيغة ويعني يؤيد ذلك أن في بعض كتب الجرح والتعديل فلان عن فلان إسناد وفلان عن فلان ليس بإسناد بمعنى متصل وغير متصل فمن الممكن أن يجاب على هذا أن المقصود بالإسناد أي الصيغة أو لفظ التحمل وأما المقصود بالشيوخ قلب الكنية أو قلب الاسم وحجمه معروف ويغير المعروف تعظيمًا لأمره وممكن أن يقال تدليس الإسناد أي تدليس السماع لأن الإسناد أيضًا عند المحدثين في عرفهم من يقال على السماع إسناد فلان يدخل في المسند وفلان لا يدخل في المسند أي في المتصل الذي ثبت السماع فيه .
الشيخ : لكن بارك الله فيك هذا جواب صحيح كواقع لكن ما يزيل الإشكال.
السائل : ما يزيل الإشكال.
الشيخ : ما بزيل الإشكال لأنه السماع هو في الإسناد وجودًا وعدمًا.
السائل : لكن لما نقول هو تدليس السماع أو تدليس الشيوخ إذًا لا إشكال إذًا.
الشيخ : لكن مو هيك التعريف لا يزال الإشكال واردًا.
السائل: على على من قال الشيوخ بالإسناد نعم هو الشيوخ بالإسناد ما استشكل وجوده في الإسناد تدليس التسوية في الإسناد وتدليس السكوت والعطف تدليس السكوت والقطع كله في الإسناد.
الشيخ : كله في الإسناد.
السائل : غالبه في الإسناد مع تدليسه في الإسناد.
الشيخ : هذا ما يوجد تمييز الذي أنت تلفت النظر اليه بأنه هو المقصود وهذا صحيح كواقع لكن ما ميزوا يعني هو ما أعطاكم في المثال وأنا أظن أن المسألة سهلة جدا انو هذا اصطلاح والمقصود هو الذي تفضلت به.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيك بارك.
السائل : طيب شيخنا .
الشيخ : الله يهديهم .
السائل : فلماذا يكون قسيمه هو هو ؟
الشيخ : ولماذا هم يدخلون أنفسهم في جحر ضب هذه أمور اصطلاحية إيش فيها.
السائل : يقولون كيف يكون الشيء منقسمًا يعني يكون الشيء وقسيمه وهما واحد.
الشيخ : لا عام وخاص ليش هما شيء واحد اصطلاح يميز شيء عن شيء وهما في السند.
السائل : يظهر لي يا شيخنا في هذا المقام يعني جواب أعرضه إن شاء الله عليكم.
الشيخ : تفضل.
السائل : وهو أن المقصود بتدليس الإسناد ليس المقصود بالإسناد أي الرجال رجال السند إنما المقصود بتدليس الإسناد تدليس السماع تدليس الصيغة ويعني يؤيد ذلك أن في بعض كتب الجرح والتعديل فلان عن فلان إسناد وفلان عن فلان ليس بإسناد بمعنى متصل وغير متصل فمن الممكن أن يجاب على هذا أن المقصود بالإسناد أي الصيغة أو لفظ التحمل وأما المقصود بالشيوخ قلب الكنية أو قلب الاسم وحجمه معروف ويغير المعروف تعظيمًا لأمره وممكن أن يقال تدليس الإسناد أي تدليس السماع لأن الإسناد أيضًا عند المحدثين في عرفهم من يقال على السماع إسناد فلان يدخل في المسند وفلان لا يدخل في المسند أي في المتصل الذي ثبت السماع فيه .
الشيخ : لكن بارك الله فيك هذا جواب صحيح كواقع لكن ما يزيل الإشكال.
السائل : ما يزيل الإشكال.
الشيخ : ما بزيل الإشكال لأنه السماع هو في الإسناد وجودًا وعدمًا.
السائل : لكن لما نقول هو تدليس السماع أو تدليس الشيوخ إذًا لا إشكال إذًا.
الشيخ : لكن مو هيك التعريف لا يزال الإشكال واردًا.
السائل: على على من قال الشيوخ بالإسناد نعم هو الشيوخ بالإسناد ما استشكل وجوده في الإسناد تدليس التسوية في الإسناد وتدليس السكوت والعطف تدليس السكوت والقطع كله في الإسناد.
الشيخ : كله في الإسناد.
السائل : غالبه في الإسناد مع تدليسه في الإسناد.
الشيخ : هذا ما يوجد تمييز الذي أنت تلفت النظر اليه بأنه هو المقصود وهذا صحيح كواقع لكن ما ميزوا يعني هو ما أعطاكم في المثال وأنا أظن أن المسألة سهلة جدا انو هذا اصطلاح والمقصود هو الذي تفضلت به.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيك بارك.
السائل : طيب شيخنا .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 846
- توقيت الفهرسة : 00:50:00